الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > المنتديات الأدبية > منتدى الشعر
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 04-06-2011, 04:34 PM
رامي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي قصيده التبع اليماني

قصيدة التبع اليماني حسان عندما اقدم كليب على قتله وقد تم منع القصيدة من مسلسل الزير سالم المشهور وذلك بسبب ان لو تم القاء هذه القصيدة في المسلسل لتعطلت كل احداثة ولعرف الكل ماذا سيحدث بعد ذلك في المسلسل


الملحمة الكبرى للتبع حسان


يقول التبع الملك اليماني لهيب النار تشعل في فؤادي
أمير كليب يافارس ربيعه وياحامي النساء يوم الطراد
أريد اليوم أن أعلمك شيئا لتعرف حال أخبار العباد
فموسى كان في الدنيا نبيا له التوراة أعطت للرشاد
وداود النبي قد جاء بعده يبشر بالزبور أهل الفساد
وعيسى ابن مريم جاء ايضا بانجيل الخلاص لكي ينادي
نبي لم يكن في الناس مثله لان الله اختاره يفادي
فكم ميت بكلمته أقامه وسقيم شفاه من الامراض
وعندي قد تبين بالملاحم بأنك قاتلي دون العباد
وبعده شاعر تنزل عليكم وتفتن بين قيس في البلاد
وأنت برمح جساس ستطعن وعبدي يذبحك بين الجماد
وتكتب بدمائك على البلاطه لمن بعدك لتشتيت الأعادي
ويأتي أبو ليلى المهلهل فيصلي الحرب في كل البلاد
ويقهر كل جبار عنيد يضرب بالسيف في يوم الجلاد
وتأخذ للجليلة لك قرينة وتحظى بالمسرة والمراد
ويظهر لك غلام بعد موتك يسمى الجرو قهار الأعادي
ويقتل الى جساس خاله وأما الزير تقتله الأعادي
وسيف ذو يزن بعدك سيظهر وتصحبه السعادة في العباد
ويبقى ملكه سبعون عاما وبعد ذلك يطوى في الوهاد
ويظهر له ولد يدعى بدمر شديد اليأس مرفوع العماد
فيملك في بلاد الشام بعده يجيب الماء من اقصى البلاد
وبعده يظهر المدعو بعنتر يهين الضد في يوم الطراد
وبعده يظهر الهادي محمد يقيم الدين مابين العباد
واصحابه معه عشرة كوامل كرام الناس سادات البلاد
وأبو بكر وسعد مع سعيد وطلحة والزبير ابن الجياد
وعثمان مع عمر وعلي وعامر مع حسين أهل الرشاد
يموت الهاشمي ويصير خلف على الأحكام بعده عمر بالعباد
أبوبكر يموت بلسع حية وبعده عمر يقتل بالطراد
علي بالسيف يردية ابن ملجم يتيما انتشى بين الولاد
ولا يعرف له قبر محقق على وجه الثرى بين العباد
وتختلف الصحابة على الحكومة ويحكمها حسين بالبوادي
وبعده بني العباس تحكم سنين كثيرة بين العباد
وبعده الخوارج سوف تظهر فواطمة الفواحش والعناد
يقيموا الشر في كل الأراضي ويملوا الأرض طرا بالفساد
وتظهر من بالد الشر عصبة فيقصد جيشها غرب البلاد
هلال وعامر مع آل قيس يزيد وحرب حمير مع أياد
حسن أمير فخر البرايا وبعد ديار قهار الأعادي
وأبو زيد ابن عمه ليث أروع شديد البأس في يوم الطراد
يطوفون البلاد فيملكوها ويسبون العدا أهل العناد
ويمحو العجم مع كل طاغ بأرماح وأسياف حداد
وقبرص والجزائر يملكوها وبدريس الخزاعي والأعادي
شبيب التبعي بالشام يقتل وتترك جثته فوق الجماد
وسركيس بن تاذب سوف يقتل بسيف دياب قهار الأعادي
كذا فرمند مع مصر العدية ستخرب دورها بين البلاد
وبعده نظهر الأشطان ظالم خبيث الأصل من قوم شداد
بنو أيوب تظهر بعد منه يقيمون الدين من بعد الفساد
ويظهر ابن عثمان المساعد بأرض الشرق ويحكم بالعباد
ملوك الأرض تخشى من لقاهم لأن جيوشهم مثل الجراد
عداد ملوكهم عشرة عشرة وتسعة بعدهم دون ازدياد
ويظهر ضده المهدي سريعا يثير الفتن والحرب في كل البلاد
طويل الجسم ذو همة عالية له اسمين من ظاهر وبادي
يقيم السيف في الأقطار عمدا ويجري الدم في كل البواد
ويظهر فارسا يدعى قطيعه فعشر سنين يظلم العباد
ويظهر بعده الدجال حقا فتتبعه الورى أهل الفساد
يطوب الأرض من شرق وغرب ويفعل معجزات في البلاد
ويظهر ضد المهدي سريعا ويسطع نوره في كل وادي
فهو عيسى المسمى ابن مريم فيقتلك ويملك في البلاد
وبعده دابة تظهر سريعا فتفعل معجزات في البلاد
ونار من عدن تظهر وتسطع فتشكو الناس من هول النكاد
وبعده الشمس تظهر من مغيب وتزداد الخلائق في الفساد
ويأجوج ومأجوج جميعا تحيط رجالهم كل البلاد
فلا نهر الفرات لهم يروى ولا سيعون ولا الدجلة المراد
ويغشى الأرض موتا ياكليبا وجوع وقتل في كل العباد
ونيران تعم الأرض طرا على أعلى الجبال وفي كل واد
وبعده يغلق باب المراسم وباب الشر فتح باقتصاد
فلا يصعد ولا يأتي جواب فذاك الوقت يحترق العباد
وبعده يظهر من جهنم وينفخ ريح من أقصى البلاد
يموت الخلق منه ليس يبقى سوى الرحمن خلاق العباد
وبعده يظهر الديان حقا اله العرش ديان العباد
فعندي الجفر قد أخبر مؤكد بما أخبرتكم دون ازدياد



طبعا قد ذكر في كتاب عنتره هذه القصيدة للتبع حسان وقد ابان مصدر معلوماته هو كتاب الجفر


والجفر كتاب مشهور للاحبار اليهود , حيث ان هذه الوقائع كلها وقعت قبل الاسلام

الله اعلم بصحة هذه الروايات


منقول


رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 04-06-2011, 08:40 PM
نجراني نجراني غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,142
افتراضي

اخي رامي

اريد معلومات عن تبع حسان ؟... لانني للاسف اول مره اسمع به ...

شاكر لك ...
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 04-06-2011, 11:08 PM
رامي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

حتى انا يابو زايد النصراوي تحب الاحراج
ولكني وجدت

الحمد لله رب العالمين
كثير من المنتديات تدول الملحمه الكبري وتنشرها وتنسبها الي الملك اليماني تبع(حسان)
وفي هذا تزوير للتاريخ وافتراء علي الملك تبع وسوف اتناول الملحمه من عدة نواحي:

1كيف لانسان مؤمن عنده من علم الغيب واخبا الاخرين و يعمل انه سوف يقتل علي يد كليب ان يخاف واذا عملنا ان هذا الانسان ملك من ملوك اليمن المعروف بشجاعتهم وعزتهم وانضروالي هذين البيتين وجزء من قصة الزير لنعرف التدليس الواضح

كود بلغة html:
وعندي قد تبين بالملاحم 000 بأنك قاتلي دون العبادي


عيناه وتذكر أباه فصال وجال ولعب بالسيف كما تلعب الابطال في ساحة القتال وبعده تقدم وهجم عليه فعرفه حينئذ الملك تبع وقد انقطع قلبه من الخوف وأيقن بالهلاك والقلعان فقال بالله عليك ياسيد الشجعان وفارس الميدان أن تعفو عني وتسمح عما فرط مني فقال لابد من قتلك كما قتلت أبي وأكون قد أخذت ثأري وبلغت أربي فقال تبع اذا كان لابد لك من هذا الشان فأمهلني ساعة من الزمن حتى أفيدك عن جميع الامور والاحوال التي تحدث الى آخر الاجيال فقد اتضح لي الحال ووقعت في شرك العقال ثم أن:

2القيضيه الاخري يقولون ان تبع كان يعلم الاحداث التي سوف تأتني بعده فكيف لا يعلم انه سيقتل ولا يعلم قصة الصناديق التي فيها الرجال حتي يستشير بذلك الكهنه والمنجمين وانضروا الي قصته مع الكاهنة التي قالوا انها تعاونت مع كليب:
( قال الراوي ) فلما فرغ من كلامه وتبع يسمع نظامه نادى على ال**** فحضروا مائة عبد وقال لهم روحوا الى العمارة وكل صندوق تلاقوا فيه رجال اكسروه فانطلق ال**** الى العمارة وهم أسعد وسعيد وبقية لالمائة عبد هذا في يده عصا والاخر في يده بلطه والثاني في يده دبوس حديد ولما وصلوا الى العماره ابتدأوا بكسر الصناديق وكسروا الاول والثاني الى العشرة فصاحت الجليله يا**** السوء لماذا تكسروا صناديقي فقال لها ال**** الرمال قال ان في هذه الصناديق رجالا فتقمت وفتحت لمه عشرة صناديق فما وجدوا فيها غير جهازها والقماش فقالوا ان الرمال كذاب وعادوا يردون الجواب يقع كلام ثم يرجع الحديث الى عجوز يقال لها حجلان وكانت رماله وهي التي علمت الرمال بان لها جميع ما فعلوه بني قيس وتباين لها ان الصناديق طبقتين في السفلى رجال وفي العليا قماش فافتكرت ساعه من الزمان وضربت ثاني رمل رأت بني قيس يقتلون التبع لامحاله فقالت خيرا لي أخذ الوجه الابيض عند بني قيس لقامت أخذت عصاتها بيدها وسارت الى أن وصلت عند بني قيس وهم في ارتباك عظيم فقالت لهم انا اتيت من عند تبع فقالوا لها وما قصدك قالت قصدي كشف الصناديق لان الرمال قال ان فيها رجال ففتحوا لها أول صندوق والثاني فقالت أني أرى الصناديق من الظاهر ذات عمق ومن الداخل بخلاف ذلك وضربت على الطبقه السفلى فلما رأوها عارفه قالوا استري على ماستره الله وفتحوا صندوق واعطوها ثلاث بدلات حرير فقالت من الان وصاعدا أساعدكم على قتل تبع ثم انالعجوز طلعت الى عند تبع والرمال بين يديه وعمال يضرب الرمل لان ال**** أخبروا تبع بما شاهدوا وكذلك العجوز أخبرته كما أخبروه ال**** فقال تبع ياعجوز الرمال كذاب قالت أن الرمال عمي من أكل الثوم والبصل فأمر الملك بضرب عنقه وراحت روحه الى الوادي الاحمر وتقدمت العجوز الى الملك وأشارت توصف حسن الجليله ومااعطاها الله من الحسن والجمال :
انضرو الي التدليس الواضح شخص يعلم كل ما سوف يأتي بعده ولا يعلم هذه الحقيقه وهم يقولون انه كان يعلم ان كليب سوف يقتله ياسبحان الله ما هذا الكذب والتدليس علي العقول

3_ اغفال الملحمه لاشياء مهمه والتركيز علي اشياء صغيره فالملحمه لم تذكر غزو الاحباش ولم تذكروا هدم الكعبه انما ركزت علي اشيا ء صغيره مثل الخوارج وقصة الملك حسن وقومه وهذا يقودنا الي الاستغراب من ملك يترك الامور العظام ويركز علي الصغار.

4ثم الروايه تقول ان كليب كان هو وتبع لوحدهم وتبع لم يكتب الملحمه وانما انشدها فكيف استطاع كليب حفظها وخصوصا اذا علما انه مقبل علي قتل ملك اذا كيف تم تناقل الملحمه ؟!
5التدليس الواضح الي اخترعه مؤلف قصة وذلك بقوله ان تبع كان يعلق سلسه علي عتبة داره تحميه من الشر وجعلوا من تبع وانتصارته كلها شعوذه وان الشياطين هم من يحموه وهذا التدليس موجود ايضا في قصة سيفبن ذي يزن حيث نسبوا الانتصارات للجن وغيرهم.

6يقول مؤلف القصة تبع حسان قتل علي يد كليب بينما اورد ابن هشا في كتابه انه قتل علي يد اخيه وبأمكانكم الرجوع الي سيرة ابن هشام.
7ـ قارونوا بين هذه القصيده وبين قصائد واشعار العرب القدماء وسوف اورد بعض الابيات للشعر القديم

أصحا ام قد نهي ذكره ****ام قضي من لذة وطره
أم تذكرت الشباب وما*****ذكرك الشباب أوعصره
واليكم مقطوعه اخري من شعر تبان اسعد والد حسان الملطك اليماني
قد كام ذو القرنين قبلي مسلما ***** ملكا تدين له الملوك وتسجد
بلغ الغراب والمشارق يبتغي *****اسباب أمر من حكيم مرشد
فرأي مغيب الشمس عند غروبها *******في عين ذي خلب وثاط خرمد
فالملحمه بالشعر النبطي فهل كان العرب يشعرون شعر نبطي حيث ان الشعر النبطي لم يظهر الا في القرن الختمس الهجري فهل يعقل هذا من ملك من ملوك اليمن المشهرين بالفصاحه والبلاغه.
.
8ـ سؤال اتوجه به الي من كتب الملحمه ماهو مصدر هذه الملحمه ؟
واخير نبرأ الي الله من هذا التدليس الواضح الذي اعتمده صاحب قصة الزير واراد ان يغطيه بهذه الملحمه ونحن بطبيعتنا نحكم بالعواطف ولا نحكم العقل فانجررا وراء الملحمه واخذنا ننسب الاشياء الي غير اهلها والملوك والعظماء لا يحتاجون من يكذبون باسمهم حتي يرفعوا من شأنهم كما هو حال حكمنا اليوم.

فالملحمه من الواضح ان كاتبها من العصر الحديث واعتمد علي احاديث النبي وعلي قصص السابقين
في صياغة ابيتها.


والمعذره للشعراء ان كنت قد اقتحمت عرينهم من غير اذن ولكن التزوير والتدليس هو من دفعني لذلك رغم اني لست من الشعراء.

تحياتي للجميع
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
اول قصيده لي قطرة ندى منتدى الشعر 9 03-04-2011 08:24 PM
قصيده 2.. زهرة النرجس قسم شعراء المستقبل 5 10-29-2010 08:36 PM
قصيده الى ابي أبن البيقع قسم شعراء المستقبل 2 07-24-2010 11:59 PM
قصيده حريملاء منتدى الشعر 0 09-27-2009 09:21 PM
قصيده... زهرة النرجس قسم شعراء المستقبل 1 07-15-2009 08:44 PM



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond