الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > الأقــســـام الــعـــامــة > تـــاريــخ وأنســــــاب
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 03-03-2011, 04:34 PM
بلحارث االيمن بلحارث االيمن غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,492
افتراضي نبذه مختصرة عن قبيلة بالحارث بن كعب

جاء في لسان العرب الحَرْثُ والحِراثَةُ: العَمل فيالأَرض زَرْعاً كان أَو غَرْساً، وقد يكون الحَرْثُ نفسَ الزَّرْع، وبه فَسَّرالزجاجُ قوله تعالى: أَصابت حَرْثَ قوم ظَلَمُوا أَنْفُسَهم فأَهْلَكَتْه. حَرَثَيَحْرُثُ حَرْثاً. والحَرْثُ: الكَسْبُ، والفعلُ كالفعل، والمصدر كالمصدر، وهوأَيضاً الاحْتِراثُ. وجاء في الحديث: أَصْدَقُ الأَسماءِ الحارِثُ وهمام ؛ لأَنالحارِثَ هو الكاسِبُ. واحْتَرَثَ المالَ: كَسَبه؛ والإِنسانُ لا يخلو من الكَسْبطبعاً وأَبو الحارث: كنيةُ الأَسَد. وقولهم: بَلْحَارث، لبَني الحارث بن كَعْب،( لسان العرب) "بَنُو الحارث" : واحدهم حارثي. و أسم بني الحارث يطلق على قبائلكثيرة- قديماً - عند العرب و تجد عدد من القبائل العربيه تدعى بني الحارث أو بلحارث - فهناك قبيلة الحارثي من الأشراف وهم ابناء محمد الحارث بن الحسن بن محمد أبو نميالثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن الى أن يصل نسبهم الى علي ابن ابي طالبرضي الله عنه و يسكنون في رنية و منهم في ضواحي مكه- وهم حرّث المضيق. وهناك قبيلةبلحارث في نجران جزء من قبائل جشم يام بالحلف والترابط وهم لا يعودون الى همدان بليرجعون الى الحارث ابن كعب من الأزد . وهناك قبيلة بني الحارث تسكن في سراة الحجازو وادي ترج و تعود الى الحارث ابن كعب حكام نجران سابقاً و هي من قبائل الأزدالقحطانيه و قبيلة الأزد تفرع منها عدة قبائل اشهرها قبيلة غامد و زهران واللذانيعودان الى الحارث ابن كعب ايضاَ. الحارثي: هذه النسبة إلى الحارث بن مالك بن ربيعةبن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن ادد ( ألأزد) بن يشجب بنعريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ( المرجع كتاب الأنسابللسمعاني) و قال في نهاية الأرب: ومن بني الحارث من يسكنون شرق الطائف فيناحيةالجنوب، وهم بنو الحارث ، وفي قومهم الحماسة، والحماسة في اللغة الشجاعة. وقالعنهم المؤرخ الكبير محمد العلي ال**** في كتابه المخطوط (النجم اللامع للنوادر جامع )مانصه ( وكانوا ابن الحارث هؤلاء اقل القبائل عددا واكثرهم في الكرم والشجاعه وحفظالجوار والوقوف دون "من" التجأ اليهم مع الشيمه العليا ولقد سيرت بين القبائل وكنتاعتادهم سنين فلم اجد مثلهم من القبائل الا قليل لحسن مقابلتهم للضيف ومحافظتهمعليه وعلى ماله الذي معه ) ثم قال ( واما اكرامهم للضيف فحدث ولا حرج وحفظهم للجاروحرصهم على حفظ جواره وكانوا يقدمونه على انفسهم عند ورود الماء ورعي الكلا , ولقدكنت احفظ لكثير من قبائل الباديه هفوات مع من يجاورهم او يصحبهم في الطريق فقدتحولت بينهم سبع سنين فما اعلم ان احدا ذكر ان رجلا من ابن الحارث خان جاره او غدربرفيقه في الطريق ) ثم قال (وكل ماذكر عن كرمهم فلا تجد من ينكر عليهم , و قال عنهمالنجدي في كتابه مفاخر القبائل العربية يقول في وصف قبائل الحجاز (ذكرهم بأسم ناصرهوذلك لشهرة قبيلة ناصرة في عصره على بلحارث و قد يغلب اسم الفخذ على القبيلة الأمفي بعض الأزمنه و لأنها تنزل الحجاز ايضاُ ) يقول الكاتب: ومنهم المسمون "ناصره" ذوو الهبات الزاهرة، والمحامد الفاخرة المهتدى بهم الحائر والمزور عنهم الجائر،السامون مجداً وفخراً، والسابقون دنيا وآخرة، حداد السيوف، طوال الرماح، شمامالأنوف، آل السماح سقمانهم ألفان وخيلهم ثلاثمائة وثلاثون، وأسلحتهم البنادقالصائبة، وسيوفهم الغالية ورماحهم الردينية تحملها أكف الأوليات والأدينة. الموقعتسكن قبيلة بني الحارث في منطقه الحجاز و عالية نجد و تقع اغلب بلاد قبيلة بنيالحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً. و يبعد أولها مسافة 45 كيلا وهي مستطيلة. ويحـدها مـن القـبائل :من الشمال: بني سـعد (من عتيبه). ومن الـجنوب : بنومالكوزهران و ثَقِيْف. ومن الغرب: بنو فهـم. ومن الشرق: البـقـوم ، وجزء من غـامـد فـيجـنوب الـحـد الـشرقـي.و اراضيها مـمـتـدة مـن الـشرق إلـى الـغـرب في الـسـراةالـواقـعـة بين سراة بـنـي مـالـك وسـراة بـنـي ســعـد( من عـتيبـه). و هي بذلكتكون مخترقة جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتدجبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية و القرى المشهورة. منها: ميسان , بَوَاء , أبو راكة , "ضَرَاء" , قِيَا و الصَّور، غَزَايل، البيضة، الجبـوب , شـوقب ، عـردة , أم الحميطة، وقرماء ، المشراة , الحدب , الصخرة وبيضان , الشرى , ريشان , المريفيـق , الغـوقه , الموذحه , السد , الـفـرعـه , جويه ,المناضح , غياضوالعقيبة والغالة والشُعْبَة وأغـر والمكرة ’ البوره , حريزة والجناب , مقسى , مرتد, مشرق، شدانه , عنّ , مثان , مرقنه وظفر وداماء والحراء, كتنه , وجره وامالسعود ,قرية الملح, قرية بوى قرية الحمة, وادي ضوا. وغيرها الكثير الكثير من القرىلايسع المجال لذكرها. اقسام القبيلة تنقسم القبيلة الى جذمين كبيرين وهم ناصره وبنيوس هذا على رأي من يقول أن الشلاوى يعودون الى ناصره , و الرأي الأخر و الذي أخذبه حمد الجاسر في كتابه انهم ينقسمون الى ثلاثة اقسام وسوف نأخذ به هنا خروجاً منالخلاف وهم: نـاصـرة بنـيـوس الشلاوى أولاً : قبيلة ناصره : وهم ثلاثة بدود رئيسيه ( بعض الروايات من كبار السن في القبيلة يقولون اربعة بدود بأعتبار أن الشلاوى أحدقبائل ناصرة )- 1- الحسكان وينقسمون الى بنــي كريم و المجـــايشة و الحنشــــة. 2- الموسى وينقسمون الى الضيفه (وهم الحسين و النوافله) و ال بلعرب ( وهم الزبده واليزيد و الصدعه و المسيلات و المشاييخ). 3- آل شعيث و ينقسمون الى :ــالعــناتــــــــرة و الجـــابر. ومن مشاهير قبيلة ناصره: الشيخ بريمان الحنيش منالحسكان (توفي رحمه الله في بدايه القرن العاشر الهجري). وقبيله ناصره تسكن فيالحجاز. ======================================== ثانياً : قبيلة بـنـيـوس وهم: 1ـالقشاعرة 2ـ المتاعبة 3ـ الطهفة 4ـ متعان 5ــ الغوريَة أما الفروع كما يلي : 1ـالقشاعرة ويقصد بهم ( الشدادين ـ الشبعة ـ العضاوين ) 2ـ المتاعبة ويقصد بهم ( الشواحطة ـ الصليخات ـ المذاهبة ـ الشلاوين ) 3ـ الطهفة ويقصد بهم ( البلاهدة ـالذيابات ـ التهمة ـ العبدة ) 4ـ متعان ويقصد بهم ( المتاعين ـ آل محمد ـ العميراتـ الحفاة ـ الشباشبة ـ الجيايشة ) 5ـ بنيوس الغورية ويقصد بهم ( المجافية ـ آل شدادـ المفارجة ـ العبدة ـ السواهر ـ العبد الله ـ العلثى ـ الضبعة ) ومن مشاهيرهمالشيخ مريسي بن شويش. والشيخ عجار بن مهرس والشيخ علي بن محماس من الشدادين. والشيخ محمد بن عاتق و ابوسنانه و سعد بن تليعان من العضاوين وقبيله بنيوس تسكن فيتهامه والحجاز و البعض سكن في نجد ====================================
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 03-03-2011, 04:35 PM
بلحارث االيمن بلحارث االيمن غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,492
افتراضي

======================================= ثالثاً : قبيله الشلاوي وهم 1- ذوي حطاب ومن مشاهيرهم سابقا الشيخ دوخي بن مهلج والشيخطراخم بن حريش وغيرهم. 2- ذوي حنيتم ومن مشاهيرهم الشيخ عيد بن عايش (قتل عام 1305هـ ) والشيخ نوار بن عايش وغيرهم. 3- الجعارين ومن مشاهيرهم الشيخ مقبول بنهريس وهو شيخ الشلاوي كافه في عهده وغيره. 4 - العمور ومن مشاهيرهم محسن العواجيوبشران العبيسي وغيرهما. 5- المعاتبه ومن مشاهيرهم شاهر بن عجيان والشيخ سودان بنرماح وغيرهما. 6- القناثله ومن مشاهيرهم العكيوكي وغيره. 7- الحمدات ومن مشاهيرهمالمعاز وغيره. 8- الجثايث ومن مشاهيرهم ابن الهليمه وغيره. 9- الجلاه. وقبيلهالشلاوي تسكن في الحجاز واغلبهم استقر في نجد ================================================== = اهم المراكز التابعه لمحافظةالطائف: المرجع لهذا الموضوع هو موقع امارة مكه المكرمهhttp://www.makkah.gov.sa/ مركز ميسان تبعد عن الطائف 101كم – الإتجاه جنوب شرق ويعتبر العاصمه الأداريه وبهفرع أوقاف ـ شرطة ـ مرور ـ خدمات مصرفية - كهرباء عامة ـ مكتب بريد ـ مكتب برق- بثتلفلـزيوني - تلكس ـ مندوبية تعليم بنات- هاتف - مركز إداري ـ دفاع مدني ـ مجمعقروي ـ محكمة ـ مركز هيئة. مستشفى ميسان العام - مركز رعاية صحية أولية ميسانبالحارث. ويتبع له ميسان - الشباشبه - وادي مثان - الصور - الحفاه- المريفق-المشراه- شدانه-المناضح - الحمه -داماء ، ظفر، الصخرة ، قريش، الشهباء،العطاء- الطوال- الشراء -المحارزة- مرتد , مسيكه , العلثا , السد -الفرعه-الموذحه- الجناب- المحمد المرميه- الخضراء - حريزه الحلصه- قرى وادي مقسى . مركز قياء البعدعن المحافظة 70كم – الإتجاه جنوب شرق قيا يسكنهاأكثر من 20000مواطن ومواطنة منقبائل بنيوس موزعين على مركز قيا وغزايل والقرى والهجر المجاورة والمحيطة أيضاًأغلبية السكان يقيمون في مناطق البادية المحيطة بقيا و منطقة قيا تمتد بمساحة 15كلممربع جنوب محافظة الطائف. به مركز اداري ـ دفاع مدني ـ مركز هيئة ـ شرطة ـ كهرباءعامة ـ مكتب بريد ـ خدمة بلدية ـ هاتف دوائر حكومية ـ بث تلفزيوني- مركز رعاية صحيةأولية- مركز للهلال الأحمر. ويتبع له الجبوب وغزايل والرحياء والقاع . هذه فقطالماهوله بسكان. ويسكنه من قبايل بنيوس الشواحطه والصلاخات والمذاهبه والعضاوينوالشدادين والجيايشه والشبعه و الحزم - الذيابات ذوي عواض والمتاعين أهل قياءوالطهفه. مركز أبو راكه البعد عن المحافظة 120كم – الإتجاه جنوب شرق به مركز إداريـ مركز شرطة ـ خدمة بلدية ـ خدمة بريد ـ بث تلفزيوني- مركز رعاية صحية أولية ويتبعله - الخمره - الخياله - الأمره , ناهيه ، ابورميث ، شوقب ونشران ، جبلات ، بوا. المراجع : معجم جزيرة العرب لحمد الجاسر (يوجد به اخطاء في بعض الأقسام الفرعيةللبطون و الفخوذ - و نعذر الكاتب رحمة الله ) معجم قبائل الحجاز لعاتق البلادي كنزالأنساب للحقيل (يوجد به اخطاء في بعض الأقسام الفرعية للبطون و الفخوذ - و نعذرالكاتب ) لسان العرب نهاية الارب الأنساب للسمعاني ____________________________ إسلام بني الحارث بن كعب على يدي خالد بن الوليد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلمخالد بن الوليد في شهر ربيع الآخر أو جمادى الأولى ، سنة عشر إلى بني الحارث بن كعببنجران وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام قبل أن يقاتلهم ثلاثا ، فإن استجابوا فاقبلمنهم وإن لم يفعلوا فقاتلهم . فخرج خالد حتى قدم عليهم فبعث الركبان يضربون في كلوجه ويدعون إلى الإسلام ويقولون أيها الناس أسلموا تسلموا . فأسلم الناس ودخلوافيما دعوا إليه فأقام فيهم خالد يعلمهم الإسلام وكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليهوسلم وبذلك كان أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هم أسلموا ولم يقاتلوا . ثمكتب خالد بن الوليد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من خالد بن الوليد ، السلامعليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أمابعد يا رسول الله صلى الله عليك ، فإنك بعثتني إلى بني الحارث بن كعب وأمرتني إذاأتيتهم ألا أقاتلهم ثلاثة أيام وأن أدعوهم إلى الإسلام فإن أسلموا أقمت فيهم وقبلتمنهم وعلمتهم معالم الإسلام وكتاب الله وسنة نبيه وإن لم يسلموا قاتلتهم . وإنيقدمت عليهم فدعوتهم إلى الإسلام ثلاثة أيام كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلموبعثت فيهم ركبانا ، قالوا : يا بني الحارث أسلموا تسلموا ، فأسلموا ولم يقاتلوا ،وأنا مقيم بين أظهرهم آمرهم بما أمرهم الله به وأنهاهم عما نهاهم الله عنه وأعلمهممعالم الإسلام وسنة النبي صلى الله عليه وسلم حتى يكتب إلي رسول الله صلى الله عليهوسلم . والسلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته كتاب الرسول إلى خالد يأمره
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 03-03-2011, 04:36 PM
بلحارث االيمن بلحارث االيمن غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,492
افتراضي

بالمجيء فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم من محمدالنبي رسول الله إلى خالد بن الوليد . سلام عليك ، فإني أحمد إليك الله الذي لا إلهإلا هو . أما بعد فإن كتابك جاءني مع رسولك تخبر أن بني الحارث بن كعب قد أسلمواقبل أن تقاتلهم وأجابوا إلى ما دعوتهم إليه من الإسلام وشهدوا أن لا إله إلا اللهوأن محمدا عبد الله ورسوله وأن قد هداهم الله بهداه فبشرهم وأنذرهم وأقبل وليقبلمعك وفدهم والسلام عليك ورحمة الله وبركاته قدوم خالد مع وفدهم على الرسول فأقبلخالد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقبل معه وفد بني الحارث بن كعب منهم قيسبن الحصين ذي الغصة ، ويزيد بن عبد المدان ، ويزيد بن المحجل ، وعبد الله بن قردالزيادي ; وشداد بن عبد الله القناني ، وعمرو بن عبد الله الضبابي . حديث وفدهم معالرسول فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرآهم قال من هؤلاء القومالذين كأنهم رجال الهند ؟ قيل يا رسول الله هؤلاء رجال بني الحارث بن كعب فلماوقفوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم سلموا عليه وقالوا : نشهد أنك رسول اللهوأنه لا إله إلا الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أشهد أن لا إله إلاالله وأني رسول الله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنتم الذين إذا زجروااستقدموا ؟ فسكتوا ، فلم يراجعه منهم أحد ، ثم أعادها الثانية فلم يراجعه منهم أحد، ثم أعادها الثالثة فلم يراجعه منهم أحد ، ثم أعادها الرابعة فقال يزيد بن عبدالمدان : نعم يا رسول الله نحن الذين إذا زجروا استقدموا ، قالها أربع مرار فقالرسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن خالدا لم يكتب إلي أنكم أسلمتم ولم تقاتلوا ،لألقيت رءوسكم تحت أقدامكم فقال يزيد بن عبد المدان : أما والله ما حمدناك ولاحمدنا خالدا ، قال فمن حمدتم ؟ قالوا : حمدنا الله عز وجل الذي هدانا بك يا رسولالله قال صدقتم . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بم كنتم تغلبون من قاتلكم فيالجاهلية ؟ قالوا : لم نكن نغلب أحدا ; قال بلى ، قد كنتم تغلبون من قاتلكم قالوا : كنا نغلب من قاتلنا يا رسول الله إنا كنا نجتمع ولا نفترق ولا نبدأ أحدا بظلم قالصدقتم وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني الحارث بن كعب قيس بن الحصين . فرجع وفد بني الحارث إلى قومهم في بقية من شوال أو في صدر ذي القعدة فلم يمكثوا بعدأن رجعوا إلى قومهم إلا أربعة أشهر حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورحموبارك ورضي وأنعم . بعث الرسول عمرو بن حزم بعهده إليهم وقد كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم بعث إليهم بعد أن ولى وفدهم عمرو بن حزم ، ليفقههم في الدين ويعلمهمالسنة ومعالم الإسلام ويأخذ منهم صدقاتهم وكتب له كتابا عهد إليه فيه عهده وأمرهفيه بأمره . بسم الله الرحمن الرحيم هذا بيان من الله ورسوله يا أيها الذين آمنواأوفوا بالعقود عهد من محمد النبي رسول الله لعمرو بن حزم حين بعثه إلى اليمن ، أمرهبتقوى الله في أمره كله فإن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون وأمره أن يأخذبالحق كما أمره الله وأن يبشر الناس بالخير ويأمرهم به ويعلم الناس القرآن ويفقههمفيه وينهى الناس فلا يمس القرآن إنسان إلا وهو طاهر ويخبر الناس بالذي لهم والذيعليهم ويلين للناس في الحق ويشد عليهم في الظلم فإن الله كره الظلم ونهى عنه فقالألا لعنة الله على الظالمين [ هود : 18 ] ، ويبشر الناس بالجنة وبعملها ، وينذرالناس النار وعملها ، ويستألف الناس حتى يفقهوا في الدين ويعلم الناس معالم الحجوسنته وفريضته وما أمر الله به والحج الأكبر الحج الأكبر والحج الأصغر هو العمرةوينهى الناس أن يصلي أحد في ثوب واحد صغير إلا أن يكون ثوبا يثني طرفيه على عاتقيهوينهى الناس أن يحتبي أحد في ثوب واحد يفضي بفرجه إلى السماء وينهى أن يعقص أحد شعررأسه في قفاه وينهى إذا كان بين الناس هيج عن الدعاء إلى القبائل والعشائر وليكندعواهم إلى الله عز وجل وحده لا شريك له فمن لم يدع إلى الله ودعا إلى القبائلوالعشائر فليقطفوا بالسيف حتى تكون دعواهم إلى الله وحده لا شريك له ويأمر الناسبإسباغ الوضوء وجوههم وأيديهم إلى المرافق وأرجلهم إلى الكعبين ويمسحون برءوسهم كماأمرهم الله وأمر بالصلاة لوقتها ، وإتمام الركوع والسجود والخشوع ويغلس بالصبحويهجر بالهاجرة حين تميل الشمس وصلاة العصر والشمس في الأرض مدبرة والمغرب حين يقبلالليل لا يؤخر حتى تبدو النجوم في السماء والعشاء أول الليل وأمر بالسعي إلى الجمعةإذا نودي لها ، والغسل عند الرواح إليها ، وأمره أن يأخذ من المغانم خمس الله وماكتب على المؤمنين في الصدقة من العقار عشر ما سقت العين وسقت السماء وعلى ما سقىالغرب نصف العشر وفي كل عشر من الإبل شاتان وفي كل عشرين أربع شياه وفي كل أربعينمن البقر بقرة وفي كل ثلاثين من البقر تبيع جذع أو جذعة وفي كل أربعين من الغنمسائمة وحدها شاة فإنها فريضة الله التي افترض على المؤمنين في الصدقة فمن زاد خيرافهو خير له وأنه من أسلم من يهودي أو نصراني إسلاما خالصا من نفسه ودان بدينالإسلام فإنه من المؤمنين له مثل ما لهم وعليه مثل ما عليهم ومن كان على نصرانيتهأو يهوديته فإنه لا يرد عنها ، وعلى كل حالم ذكر أو أنثى ، حر أو عبد دينار واف أوعوضه ثيابا . فمن أدى ذلك فإن له ذمة الله وذمة رسوله ومن منع ذلك فإنه عدو للهولرسوله وللمؤمنين جميعا ، صلوات الله على محمد والسلام عليه ورحمة الله وبركاته ------------------------------------------------------------ وذكر قدوم وفد كندة، وفيه قوله عليه السلام لا نقفو أمنا ، ولا ننتفي من أبينا وفي هذا ما يدل على أنالأشعث قد أصاب في بعض قوله نحن وأنت بنو آكل المرار ، وذلك أن في جدات النبي صلىالله عليه وسلم من هي من ذلك القبيل منهن دعد بنت سرير بن ثعلبة بن الحارث الكنديالمذكور وهي أم كلاب بن مرة ، وقيل بل هي جدة كلاب أم أمه هند ، وقد ذكر ابن إسحاقهندا هذه وأنها ولدت كلابا . قدوم وفد بني الحارث بن كعب ذكر فيهم يزيد بن عبدالمدان ، واسم عبد المدان عمرو بن الديان والديان اسمه يزيد بن قطن بن زياد بنالحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب الحارثي . وذكر فيهم أيضا ذاالغصة واسمه الحصين بن يزيد بن شداد الحارثي ، وقيل له ذو الغصة لغصة كانت في حلقهلا يكاد يبين منها ، وذكره عمر بن الخطاب يوما ، فقال لا تزاد امرأة في صداقها علىكذا وكذا ، ولو كانت بنت ذي الغصة وذكر فيهم عمرو بن عبد الله الضبابي وهو ضباببكسر الضاد في بني الحارث بن كعب بن مذلج وضباب أيضا في قريش وهو ابن حجير بن عبدبن معيص بن عامر أخو حجر بن عبد وفي حجر وحجير يقول الشاعر أنبئت أن غواة من بنيحجر ومن حجير بلا ذنب أراغوني أغنوا بني حجر عنا غواتكم ويا حجير إليكم لا تبورونيوالضباب في بني عامر بن صعصعة وهم ضباب ومضب وحسل وحسيل بنو معاوية بن كلاب وأماالضباب بالفتح ففي نسب النابغة الذبياني ضباب بن يربوع بن غيظ وأما الضباب بالضمفزيد ومنجا ابنا ضباب من بني بكر ذكره الدارقطني . __________________________________ تاريخ قبيلة بني الحارث قبائل جرهم الاولى هيمن سكنت نجران في العصور الجاهليه القديمة ومع مرور الزمن ظهرت قبيلة كانت من اقوىقبائل الجزيرة العربية شكيمة الا وهي قبيلة الحارث ابن كعب نسل كهلان صاحب الشانالرفيع استوطنت قبيلة بنو الحارث نجران قبل حادث سيل العرم الذي اصاب مأرب وتصدعفيه سدها وفي ذلك الزمان كانت السياده في بني الحارث على نجران الى ان انتقلتالرئاسة الى قبيلة تنتمي اليهم ايضا الا وهي قبيلة عبدالمدان من سلالة يزيد الملقببديان , كانت لال عبدالمدان المنتمين الى قبيلة الحارث بن كعب صيت قوي وعظيم فيالجزيرة العربية لما عرفوا به من الشجاعة والقوة ويذكر المؤرخون ان بني عبد المدانكانوا يغزون قلب نجد وكان من ينظر الى نجران وبعدها عن نجد يرى ان ذلك من الخوارقلبعدها عن نجد. وكان العرب ينظرون لبني عبد المدان الحارثي نظرة اعجاب وهيبة. ووصلاعجاب العرب بهم حد مدحهم في اشعار شعرائهم, قال احدهم لآخر كان يمشي متبخترا: تلوثعمامة وتجر رمحا كانك من بني عبدالمدان وكذلك قال عنهم حسان بن ثابت بعد ان علم انبني عبدالمدان لم يعجبهم قوله في الشعر عن اصحاب الاجسام العظام عندما قال: لاباسبلقوم من طول ومن عظم جسم البغال وأحـلام العصافيـر فحتى يبين ان مقولته السابقه لاتعنيهم قال شعرا: وقد كنا نقول اذا راينا لذي جسم يعد وذي بيـان كأنك ايها المعطيبيانا وجسما من بني عبدالمدان وهم الذين قال فيهم الشاعر : ولو أني بليـت بهاشمـيخوؤلته بنـو عبدالمـدان لهان عليّ ماألقـى ولكـن تعالوا فانظروا بمن ابتلاني وقبيلةعبدالمدان اخوال الخليفة العباسي الأول ابو العباس السفاح. ذكر الاصمعي ان جمراتالعرب وهو اسم كانت تطلقه العرب على بعض قبائلها وهي اربع قبائل منهم بني الحارثومعناه ( احتراق نسب كل من دخل في هذه القبائل ) والدخول في مسماها ونسبها . يقولالاصمعي انطفأت اليوم يقصد في زمنه من جمرات العرب ثلاث ولم يبقى الا واحدة يقصدبذلك ( بني الحارث) ========================= وفد قبيلة بنى الحارث على النبي صلىلله عليه وسلم ومما ورد في الأثر أنه عندما وفدت وفود القبائل على النبي صلى اللهعليه وسلم كان من بينهم وفد بني الحارث يرأسهم زويد بن حارثة. فلما كانوا بين يديالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، قال: ما القوم؟ قال ريئسهم سويد: مؤمنون. قالعليه الصلاة والسلام: ان لكل قول حقيقة، فما حقيقة إيمانكم؟ قال سويد: خمس عشرةخصلة، عشر منها امرتنا رسلك أن نؤمن بها يعني(( اركان الايمان واركان الاسلام))،وخمس تخلقنا بها في جاهليتنا إلى هذا حدنا، يا أن تقرنا عليها أم تنهانا عنهاوننتهي.قال صلى الله عليه وسلم: ما هي الخمس؟ قال سويد: الثباتة في موطن اللقاءوترك
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #4  
قديم 03-03-2011, 04:37 PM
بلحارث االيمن بلحارث االيمن غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,492
افتراضي

الشماتة بالاعداء والصبر على البلاء والرضا بمر القضاء والشكر عند الرخاء قالعليه الصلاة والسلام: يا لها من خمس، وأنا أزيدكم خمسا ً، فتعودون من عندي بعشرين: لا تجمعوا مالا تأكلون ولا تبنوا مالا تسكنون ولا تتنافسوا في شي انتم عنه غدا ًراحلون واتقوا الله الذي إليه ترجعون وارغبوا فيما عليه تقدمون يوم القيامة وعندماذهبوا، قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( فقهاء حكماء كادوا من فقههم أن يكونواانبياء ( و كان بني الحارث امنع العرب واغناهم واجملهم مظهرا . وروي عن النبي صلىالله عليه وسلم انه عندما رأى وفدهم قال (( من هؤلاء الذين كأنهم من رجال الهند (( وشهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالغلبة والقوة حيث قال لهم : (( بماذا كنتمتغلبون الناس يا بني الحارث(( استمرت قبيلة بني عبدالمدان بن الحارث بن كعب فيسيطرتها على نجران الى بدايات الظهور الاسلامي في جزيرة العرب حيث هي الفترة التيضعفت قبيلة الحارث ابن كعب في عهد حاكمها ابي الجود من بني عبدالمدان و كثر اعدائهامن القبائل المجاوره لها و ازدات فيها شوكة قبيلة يام حيث ضاقت بها جوف اليمنومنطقة وادي حبونا وارادت ان تسيطر على بعض قرى ووديان مدينة نجران وتم لها مارادتبعد ان دخلت في حروب معها و نتيجة لذلك تفرقت القبيلة فمنها من ذهب الى شرقي الطائفو منها من بقي في نجران ولكنها مع مرور الوقت انصهرت مع قبائل يام العريقة واصبحتجزء لا يتجزاء منها, وهي ما يطلق عليها الان قبائل بلحارث المنتسبة الى قبائل جشميام وهم يشكلون ثلاث فروع رئيسيه في نجران. هذة بعض الاحداث والوقائع عن نجران وحكامها بالحارث في تلك العصور.
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #5  
قديم 03-23-2011, 11:53 PM
قلب نجران قلب نجران غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 7,530
افتراضي

ماقصرت ياذيبان

الله لا يهينك
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #6  
قديم 03-25-2011, 12:30 PM
الغولي الغولي غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,096
افتراضي

ماقصرت سيف ميسان


الله يبيض وجهك اليوم ودوم
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #7  
قديم 03-26-2011, 09:04 PM
بلحارث االيمن بلحارث االيمن غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,492
افتراضي

الوااافي
وجبال نجران
وجيهكم مروركم اثلج صدري
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
نبذه عن قبيلة بالحارث admin قبيلة بالحارث 60 07-25-2013 06:25 PM
مطالبة بتغيير إسم قبيلة في نجران مشابهه لإسم قبيلتنا بالحارث العريقة * قبيلة حارث بن مسك روز قبيلة بالحارث 154 04-04-2013 08:55 PM
نبذة مختصرة عن قبيلة همدان" بالحارث العزيزة تـــاريــخ وأنســــــاب 4 03-23-2011 11:38 PM
نبذه مختصره عن نسب قبيلة يام العريقة وموقعها الجغرافي بالحارث العزيزة تـــاريــخ وأنســــــاب 10 01-12-2011 08:53 PM
زامل قبيلة بالحارث على مخيم قبيلة آل مره بنجران بلحارث االيمن شعبيات 7 10-15-2010 09:12 PM



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond