الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى العام
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 12-01-2010, 07:45 PM
سيف بير جابر سيف بير جابر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6,167
افتراضي امثال لا أحترمها !!!

أمثال غدت كالمعتقد الراسخ وكالحقيقة المسلم بها ,بمجرد الاستشهاد بها تصنف كالنص
المرسل أو كالحديث المتفق عليه للأسف! ويجب على الكل الانصياع والتفاعل معها
والوقوف عند معانيها!
مقولاتٌ فجة على الذوق السليم وجمل ٌ تمجها الأسماع والعقول ولكن للأسف قد سار بها
الركبانُ وتناقلها الناسُ وهي لاتعدو كونها مقولة لأحدهم لربما كان من أجهل الجهال!
معانٍ رديئة وإيحاءات خطيرة وتعميقٌ مخيف للسلبية!
ودفع شديد باتجاه سلوكيات خاطئة! إضافة إلى أنها تخالف نصوصا كثيرة جاءت بها
الشريعة وسأستعرض مجموعة منها وهي غيض من فيض ونقطة من بحر تلك الأمثال التي لا أكن
لها أي تقدير واحترام
1-شاور الحرمة وخالفها!

وأنا أتعجب من صاحب المثل العجيب وأقول له إذا كنت لن تسمع فلماذا تتعب نفسك
وتجهدها بالمشاورة؟! إضافة إلى ما سوف تسببه من ألم لتلك الأنثى والحقد الذي سيتولد
تجاهك! مثلٌ يصور الأنثى وكأنها بنك للأفكار الخاطئة وبشر قد جبله الله على الخطأ،
لذا بمجرد أن تخالف رأيها فهذا يعني أنك اهتديت للرأي السليم! أي بلادة! أي سطحية وسخف!
فما التأنيث لاسم الشمس عيب وما التذكير فخر للهلال
والله وتالله أن جملة من بنات حواء أكثر فهما وأصلح رأيا وأبعد رؤية من كثير من
الرجال ! إضافة لمخالفة هذا المثل السقيم لسيرة الحبيب وسنته- اللهم صل وسلم عليه-
في مشاورة الكثير من زوجاته والعمل برأيهن!

2-العتب صابون القلب

وهو فعلا صابون وغاسل لكن للمودة والحب وطارد للود! فالطبيعة الإنسانية تنفر ولاشك
من كثرة العتب والاستغراق فيه، وهذا المثل يدعو للمعاتبة على الدقيق والجليل وهذا
لاشك سيثمر عن عداوات وأحقاد! إضافة إلى ما سيجنيه المداوم على العتب من ضغط وإجهاد نفسي.

3-اتق شر من أحسنت إليه

وهو من أقبح الأمثال وأرداها بلا منافس وهذا المثل يدعوك أن تترقب الإساءة مع من
قدمت له معروفا أو أسديت له جميلا، وكأن ردة الفعل السلبية بعد فعل الخير أمر لازم،
وهذا المثل يبدو أنه يناسب كائنات حية غير البشر، فالنفس البشرية في صغرها وكبرها
قد جبلت على مقابلة الإحسان بالإحسان والعطاء بالعطاء، إضافة إلى جملة من النصوص
القرآنية التي توضح بما لايدع مجالا للشك أن الدفع بالحسنى والعطاء سيجعل من العدو
اللدود صديقاً حميماً!

4-من شب على شيء شاب عليه

وهو مثل باختصار يساند ويعزز قانون الحتمية الذي يعمل به البطالون والكسالى ومقاومو
التغيير ويبررون تقاعسهم بأنهم قد نشأوا على تلك الحال! فإذا ما دعوته نحو التغيير
والتجديد أو تغيير إحدى العادات السيئة برر بأنه نشأ على هذا واعتذر بهذا المثل ولو
كان هذا مثلا صحيحا لعطلنا الكثير من الأحاديث والآثار التي تدعو لفاضل الأخلاق
وهجر سيئها..

5- اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل

هذا مثل يعمق الخوف من تكرار التجربة ويبني حواجز نحو إعادة المحاولة إضافة إلى
كونه يرفع شعار أن النجاح فقط من التجربة الأولى، وهذا معنى باطل ينافي الدعوة
للصبر والمجالدة والتكرار.

6- عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة

مثل يربي النفس على الاستكانة ويدفع الناس نحو العيش بين الحفر، والقبول بأقل
القليل والتخوف من أي تجربة أو محاولة تتطلب الإقدام؛ لذا فهو يقتل الجرأة والتطلع،
ويشارك هذا المثل في تلك المعاني المثبطة والإيحاءات السلبية مثل (القناعة كنز لا
يفنى)! ومثل (مدّ رجولك على قد لحافك).


7- سوء الظن من حسن الفطنة

سمعته من صديق عزيز مستشهداً به وموقناً بصحته وهو يحكي قصة حدثت له، ويبدو أن
تطبيق المثل قد جاد عليه بفائدة. هو مثل يدعو بشكل صارخ إلى الشك فيمن حولنا وتأويل
ما لا يتأول من كلماتهم وصبغ نظراتهم بصبغة سوداء، ويتجاهل الآية الكريمة التي تؤكد
أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب، إضافة إلى الأثر الذي يدعو إلى أن تبحث عن
الأعذار لصاحبك عندما يقع وتزل به الكلمات.


8- (إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي).
باختصار هي دعوة للنفاق.
9- (جود مجنونك لا يجيك أجن منه).
مثل يفعل قانون (التصبير) المحبط ويشعل نار التشاؤم المحرقة.


10- (جلد ما هو جلدك جره على الشوك)
أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين وممتلكاتهم.
تلك نقاط من بحر تلك الأمثال التي أرى لزوم معاداتها وهجرها والوقوف عند آداب وتعاليم الشرع الحنيف...

مما راق لى
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 12-01-2010, 08:03 PM
نجراني نجراني غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,142
افتراضي

انا معك يابو مشعل في كل كلمه كتبتها من اختلافك بالامثال ....

الا (( شاور الحرمة وخالفها! )) ...

المفروض الرجال ما يشاور المرأه نهائيا من وجهة نظري ...ولا يطيعها ...
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 12-01-2010, 09:17 PM
محمد محمد غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 388
افتراضي

طرح يمثل كاتبه أخي العزيز نواف

لم يعرف صاحبه بأنه قد وقع بجهله على رسول الله صلوات الله عليه وآله

فهو من قال بمشاوره النساء ومخالفتهن إن لم يرق له نصحها

هناك أوناس يكتبون فقط من باب هائنذا شاهدوني خارج عن المعقول وحمى الكتابات

الفانتازيه أنا سيدها وهو لايعلم بأن حمقه يورده المهالك وهو كمن يحمل حبة بندق

بدلاً من عقل داخل جمجمته التي تئن مما بداخلها من فراغ

نشكر لك نقلك أخي نواف ولكن صدقاً إني مشفق على من وضع هذا القيء من فمه
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #4  
قديم 12-02-2010, 10:26 PM
سيف بير جابر سيف بير جابر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6,167
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز بن زايد [ مشاهدة المشاركة ]
انا معك يابو مشعل في كل كلمه كتبتها من اختلافك بالامثال ....

الا (( شاور الحرمة وخالفها! )) ...

المفروض الرجال ما يشاور المرأه نهائيا من وجهة نظري ...ولا يطيعها ...

اولا اشكرك مرورك يا فواز لكن لا اتفق معك فا المراه لا بد من مشاورتها فهى نصفنا الثانى حتى لو حتى لو شاورناهم على مضمض فلو يا فواز
عموما احترم وجهه نضرك ومرورك
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #5  
قديم 12-02-2010, 10:52 PM
نجراني نجراني غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,142
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف بلحارث [ مشاهدة المشاركة ]
اولا اشكرك مرورك يا فواز لكن لا اتفق معك فا المراه لا بد من مشاورتها فهى نصفنا الثانى حتى لو حتى لو شاورناهم على مضمض فلو يا فواز
عموما احترم وجهه نضرك ومرورك

ابو مشعل ,, مسائك سعيد ...

من وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام لسيدنا علي عليه السلام انه قال :

يا علي : ( سوء الخلق شؤم , وطاعة المرأه ندامه )
يا علي : ( ان كان الشؤم في شيء ففي لسان المرأه )
يا علي : ( ثلاثه مجالستهم تميت القلب : مجالسة الاتراك , ومجالسة الاغنياء , والحديث مع النساء )


ها سدك والا تبا زياده

** على العموم انا احب واحترم ( امي , زوجتي ,بنتي , اختي , خالتي , عمتي , جدتي ....الخ ..) ولكن الاستشاره لا ثم لا ....هذي وجهة نظري

اتمنى لك ايام سعيده ....
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #6  
قديم 12-02-2010, 11:35 PM
تاج بالحارث تاج بالحارث غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 315
افتراضي

اجمل التحايا اخوي ابو محمد والله يعطيك العافيه

ولكن من وجهة نظر متواضعه رايتها :-


-ان معظم الامثله التي تطرق لها (وليست كلها) جردت من معانيها وهدفها المقصود

و حورت لتلامس وتواكب غايات الكاتب

-لا ننسى ان مثل هذه الامثله لم تحاك من فراغ ولكن صنعت لمحاكاة حقبات من الزمن

فلها اسبابها وقصصها وحوادثها وتوجهاتها ودوافعها وغاياتها المدركه وفوائدها التي

قيلت من اجلها وهي عباره عن نتاج لتجارب اتضحت نتائجها

في الاخير تقبل تحياتي
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #7  
قديم 12-03-2010, 12:45 AM
سيف بير جابر سيف بير جابر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6,167
Talking

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز بن زايد [ مشاهدة المشاركة ]
ابو مشعل ,, مسائك سعيد ...

من وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام لسيدنا علي عليه السلام انه قال :

يا علي : ( سوء الخلق شؤم , وطاعة المرأه ندامه )
يا علي : ( ان كان الشؤم في شيء ففي لسان المرأه )
يا علي : ( ثلاثه مجالستهم تميت القلب : مجالسة الاتراك , ومجالسة الاغنياء , والحديث مع النساء )


ها سدك والا تبا زياده

** على العموم انا احب واحترم ( امي , زوجتي ,بنتي , اختي , خالتي , عمتي , جدتي ....الخ ..) ولكن الاستشاره لا ثم لا ....هذي وجهة نظري

اتمنى لك ايام سعيده ....

اخى فواز لا والله ما سدنى كلامك ولا هو مقنع واول مره اختلف معك حتى لو خرجنا عن حدود الموضوع الحديث الذى ذكرته على عينى وراسى من خير البشر اتمنا ان نتفرق بين كلمة مطاوعه المراه ومشاورتها فمطاوعتها فى امور غير مقبوله فهذى هو الغير مقبول اما مشاورتها فلا باس مشاورتها فى اشياء تخص عملك او اى مجال اخر فى امور الحياه وغيرها اما بنسبه لحديث النساء فلا يوجد لدى تعليق
تحيااتى ها سدك
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #8  
قديم 12-03-2010, 01:10 AM
سيف بير جابر سيف بير جابر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6,167
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اكسبلورر [ مشاهدة المشاركة ]
طرح يمثل كاتبه أخي العزيز نواف

لم يعرف صاحبه بأنه قد وقع بجهله على رسول الله صلوات الله عليه وآله

فهو من قال بمشاوره النساء ومخالفتهن إن لم يرق له نصحها

هناك أوناس يكتبون فقط من باب هائنذا شاهدوني خارج عن المعقول وحمى الكتابات

الفانتازيه أنا سيدها وهو لايعلم بأن حمقه يورده المهالك وهو كمن يحمل حبة بندق

بدلاً من عقل داخل جمجمته التي تئن مما بداخلها من فراغ

نشكر لك نقلك أخي نواف ولكن صدقاً إني مشفق على من وضع هذا القيء من فمه

اولا اشكرك مرورك اخى اكسبلور وجهه نضر احترمها وقد يكون لكاتب الموضوع وجهه نضر تمثل رايه الشخصى فى بعض الامثال التى علق عليها بطريقته الخاصه حتى لو كنا لا نتفق فى بعض تعليقاته التى قد جانب بعضها الصواب
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #9  
قديم 12-03-2010, 01:25 AM
سيف بير جابر سيف بير جابر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6,167
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رويـّ(الحّسّي)ـال؟ [ مشاهدة المشاركة ]
اجمل التحايا اخوي ابو محمد والله يعطيك العافيه

ولكن من وجهة نظر متواضعه رايتها :-


-ان معظم الامثله التي تطرق لها (وليست كلها) جردت من معانيها وهدفها المقصود

و حورت لتلامس وتواكب غايات الكاتب

كلامك منطقى جدا فى هذى الشطر واعجبنى ما قراته فى هذى السطور و التى اختصرت بها ثقافة هذا الكاتب الذى قد يكون متفلسف على طريقه عشوائيه افكاره




-لا ننسى ان مثل هذه الامثله لم تحاك من فراغ ولكن صنعت لمحاكاة حقبات من الزمن
ى
فلها اسبابها وقصصها وحوادثها وتوجهاتها ودوافعها وغاياتها المدركه وفوائدها التي

قيلت من اجلها وهي عباره عن نتاج لتجارب اتضحت نتائجها

في الاخير تقبل تحياتي

كلام جميل واعجبتنى بردك الواعى وبعد نضرك فى هذى الشطر الذى اختصرت به فهم وتفكير كاتب الموضوع و الذى لم يراعى هذى الحقبه من التسرع بتعليق على طريقته التى لم تكن سوى اختراع منه او اصطناع ثقافه

عموما اخى رويال كما عودتنا دائما على فكرك الناضج وثقافتك ورودك الوافيه و المقنعه
لا اجد سوى الترديد بانك كامل الدسم بثقافتك العاليه
تحياااااااااااااااااااااا ااتى لك
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #10  
قديم 12-03-2010, 07:01 AM
صدى الأحزان صدى الأحزان غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 6,622
افتراضي

أخي نواف بالحارث ..

/
\

ليس كل ما يذكر يتخذ به !!

نعم لابد من إحياء جانب العقل والفكر

وليس التبعية في كل شي !!!

فالأمثال "تضرب" ولا "تـٌقاس"

أي إن الأمثال تطلق وفق حدث راهن ويستخدمه الناس للإستدلال على هذا الحدث ,,

وليس بالضروره إنها تكون "نـص مـٌـسلّم فيه" ونتعامل معه على إنه قاعدهـ لابد الأخذ بها ..

واسمحوا لي بهذه الإضافه للتمعن بالمعنى جيداً :

لماذا ورد النهي عن مشاورة النساء و إطاعتهنّ ؟

لقد وردت روايات كثيرة تنهى عن مشاورة النساء و إطاعتهنّ ، و قبل الإجابة على هذا السؤال نذكر بعضها :

قال الإمام الصادق (ع) : (( إيّاكُم و مشاورة النساء فإنّ فيهِنّ الضّعف و الوهن و العجز))(فروع الكافي 517:5). و قال رسول الله (ص) : (( من أطاعَ النساء فقد هلَكَ ))(فروع الكافي 517:5).

إنّ النهي عن مشاورة النساء و عدم إطاعتهنّ الوارد في مثل هذه الروايات بمعنى عدم إدخال العواطف و الإحساسات الشخصية للمرأة في اتخاذ القرار في المسائل الحيوية و الأعمال المهمّة سواء كانت مرتبطة بالأسرة أو بالمجتمع ، كما يجب على الرجل أيضاً ان لا يسلّط عواطفه و أحاسيسه على عقله و تفكيره ، و المرأة لمّا كانت عواطفها و أحاسيسها غالباً تغلب على عقلها ، و إنها كثيراً ما تتأثر بالظواهر و الأمور الدنيوية ، فلا يحسن التشاور معها ، فالروايات لا تنهى عن مشاورة النساء بصورة مطلقة ، و مع أي امرأة كانت ، لأنّ ينافي قوله تعالى : (( و أمرهُم شُورى بينهُم))(الشورى:38) و هكذا بعض الروايات تدلّ على حسن المشاورة مع بعض النساء لا سيما المرأة التي جرّبت بكمال العقل ، روى عن الصادق (ع) إنه قال : (( إياك و مشاورة النساء إلا من جُرّبت بكمال عقلٍ ))(بحار الانوار 253:103).

ولكم مني فائق الإحترام والتقدير ...
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
امثال انجليزيه مترجمه حارث سيفي ودرعي المنتدى العام 2 09-05-2010 11:50 PM



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond