الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > المنتدى الانجليزي ++ الاعلانات المجانيه... > اعلانات تجاريه > المواضيع المكرره والمحذوفه
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 08-15-2010, 05:49 PM
بلحارث االيمن بلحارث االيمن غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,492
افتراضي قصة سيدنا عبدالله بن ثامر سلام الله عليه

[ النصرانية بنجران ]


وبنجران بقايا من أهل دين عيسى ابن مريم عليه السلام على الإنجيل ، أهل فضل واستقامة من أهل دينهم لهم رأس يقال له عبد الله بن الثامر ، وكان موقع أصل ذلك الدين بنجران ، وهي بأوسط أرض العرب في ذلك الزمان وأهلها وسائر العرب كلها أهل أوثان يعبدونها ، وذلك أن رجلا من بقايا أهل ذلك الدين يقال له فيميون - وقع بين أظهرهم فحملهم عليه فدانوا به
.


ابتداء وقوع النصرانية بنجران
[ فيميون وصالح ونشر النصرانية بنجران ]


قال ابن إسحاق : حدثني المغيرة بن أبي لبيد مولى الأخنس عن وهب بن منبه اليماني أنه حدثهم أن موقع ذلك الدين بنجران كان أن رجلا من بقايا أهل دين عيسى ابن مريم يقال له فيميون ، وكان رجلا صالحا مجتهدا زاهدا في الدنيا ، مجاب الدعوة وكان سائحا ينزل بين القرى ، لا يعرف بقرية إلا خرج منها إلى قرية لا يعرف بها ، وكان لا يأكل إلا من كسب يديه وكان بناء يعمل الطين وكان يعظم الأحد فإذا كان يوم الأحد لم يعمل فيه شيئا ، وخرج إلى فلاة من الأرض يصلي بها حتى يمسي .

قال وكان في قرية من قرى الشام يعمل عمله ذلك مستخفيا ، ففطن لشأنه رجل من أهلها يقال له صالح فأحبه صالح حبا لم يحبه شيئا كان قبله فكان يتبعه حيث ذهب ولا يفطن له فيميون : حتى خرج مرة في يوم الأحد إلى فلاة من الأرض كما كان يصنع وقد اتبعه صالح وفيميون لا يدري فجلس صالح منه منظر العين مستخفيا منه لا يحب أن يعلم بمكانه .
وقام فيميون يصلي ، فبينما هو يصلي إذ أقبل نحوه التنين - الحية ذات الرءوس السبعة - فلما رآها فيميون دعا عليها فماتت ورآها صالح ولم يدر ما أصابها فخافها عليه فعيل عوله فصرخ يا فيميون ، التنين قد أقبل نحوك ، فلم يلتفت إليه وأقبل على صلاته حتى فرغ منها ، وأمسى فانصرف .
وعرف أنه قد عرف وعرف صالح أنه قد رأى مكانه فقال ( له يا ) فيميون ، تعلم والله أني ما أحببت شيئا قط حبك وقد أردت صحبتك ، والكينونة معك حيث كنت ، فقال ما شئت أمري كما ترى ، فإن علمت أنك تقوى عليه فنعم ؟ فلزمه صالح .

وقد كاد أهل القرية يفطنون لشأنه وكان إذا فاجأه العبد به الضر دعا له فشفي وإذا دعي إلى أحد به ضر لم يأته وكان لرجل من أهل القرية ابن ضرير فسأل عن شأن فيميون فقيل له إنه لا يأتي أحدا دعاه ولكنه رجل يعمل للناس البنيان بالأجر .

فعمد الرجل إلى ابنه ذلك فوضعه في حجرته وألقى عليه ثوبا ، تم جاءه فقال له يا فيميون ، إني قد أردت أن أعمل في بيتي عملا ، فانطلق معي إليه حتى تنظر إليه فأشارطك عليه . فانطلق معه حتى دخل حجرته ثم قال له ما تريد أن تعمل في بيتك هذا ؟ قال كذا وكذا ، ثم انتشط الرجل الثوب عن الصبي ثم قال له يا فيميون ، عبد من عباد الله أصابه ما ترى ، فادع الله له .

فدعا له فيميون ، فقام الصبي ليس به بأس . وعرف فيميون أنه قد عرف فخرج من القرية واتبعه صالح فبينما هو يمشي في بعض الشام إذ مر بشجرة عظيمة . فناداه منها رجل فقال يا فيميون ; قال نعم قال ما زلت أنظرك وأقول متى هو جاء حتى سمعت صوتك ، فعرفت أنك هو لا تبرح حتى تقوم علي فإني ميت الآن قال فمات وقام عليه حتى واراه ثم انصرف وتبعه صالح حتى وطئا بعض أرض العرب . فعدوا عليهما .
فاختطفتهما سيارة من بعض العرب ، فخرجوا بهما حتى باعوهما بنجران وأهل نجران يومئذ على دين العرب ، يعبدون نخلة طويلة بين أظهرهم لها عيد في كل سنة إذا كان ذلك العيد علقوا عليها كل ثوب حسن وجدوه وحلي النساء ثم خرجوا إليها فعكفوا عليها يوما . فابتاع فيميون رجل من أشرافهم وابتاع صالحا آخر .
فكان فيميون إذا قام من الليل يتهجد في بيت له - أسكنه إياه سيده - يصلي ، استسرج له البيت نورا حتى يصبح من غير مصباح فرأى ذلك سيده فأعجبه ما يرى منه فسأله عن دينه فأخبره به وقال له فيميون : إنما أنتم في باطل إن هذه النخلة لا تضر ولا تنفع ولو دعوت عليها إلهي الذي أعبده لأهلكها ، وهو الله وحده لا شريك له . قال فقال له سيده فافعل فإنك إن فعلت دخلنا في دينك ، وتركنا ما نحن عليه .

قال فقام فيميون ، فتطهر وصلى ركعتين ثم دعا الله عليها ، فأرسل الله عليها ريحا فجعفتها من أصلها فألقتها ، فاتبعه عند ذلك أهل نجران على دينه فحملهم على الشريعة من دين عيسى ابن مريم عليه السلام ثم دخلت عليهم الأحداث التي دخلت على أهل دينهم بكل أرض فمن هنالك كانت النصرانية بنجران في أرض العرب قال ابن إسحاق : فهذا حديث وهب بن منبه عن أهل نجران .



أمر عبد الله بن الثامر وقصة أصحاب الأخدود
[ فيميون وابن الثامر واسم الله الأعظم ]


قال ابن إسحاق : وحدثني يزيد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي ، وحدثني أيضا بعض أهل نجران عن أهلها :
أن أهل نجران كانوا أهل شرك يعبدون الأوثان وكان في قرية من قراها قريبا من نجران - ونجران : القرية العظمى التي إليها جماع أهل تلك البلاد - ساحر يعلم غلمان أهل نجران السحر فلما نزلها فيميون - ولم يسموه لي باسمه الذي سماه به وهب بن منبه ، قالوا : رجل نزلها - ابتنى خيمة بين نجران وبين تلك القرية التي بها الساحر فجعل أهل نجران يرسلون غلمانهم إلى ذلك الساحر يعلمهم السحر فبعث إليه الثامر ابنه عبد الله بن الثامر ، مع غلمان أهل نجران فكان إذا مر بصاحب الخيمة أعجبه ما يرى منه من صلاته وعبادته فجعل يجلس إليه . ويسمع منه حتى أسلم فوحد الله وعبده وجعل يسأله عن شرائع الإسلام حتى إذا فقه فيه جعل يسأله عن الاسم الأعظم .
وكان يعلمه فكتمه إياه . وقال ( له ) : يا ابن أخي ، إنك لن تحمله أخشى عليك ضعفك عنه . والثامر أبو عبد الله لا يظن إلا أن ابنه يختلف إلى الساحر كما يختلف الغلمان فلما رأى عبد الله أن صاحبه قد ضن به عنه . وتخوف ضعفه فيه عمد إلى أقداح فجمعها . ثم لم يبق لله اسما يعلمه إلا كتبه في قدح ولكل اسم قدح حتى إذا أحصاها أوقد لها نارا ، ثم جعل يقذفها فيها قدحا قدحا .
حتى إذا مر بالاسم الأعظم قذف فيها بقدحه . فوثب القدح حتى خرج منها لم تضره شيئا فأخذه ثم أتى صاحبه فأخبره بأنه قد علم الاسم الذي كتمه ؟ فقال وما هو ؟ قال هو كذا وكذا ؟ وكيف علمته ؟ فأخبره بما صنع قال أي ابن أخي ، قد أصبته فأمسك على نفسك ، وما أظن أن تفعل
.


[ ابن الثامر ودعوته إلى النصرانية بنجران ]


فجعل عبد الله بن الثامر إذا دخل نجران لم يلق أحدا به ضر إلا قال ( له ) يا عبد الله أتوحد الله وتدخل في ديني وأدعو الله فيعافيك مما أنت فيه من البلاء ؟ فيقول نعم فيوحد الله ويسلم ويدعو له فيشفى . حتى لم يبق بنجران أحد به ضر إلا أتاه فاتبعه على أمره ودعا له فعوفي حتى رفع شأنه إلى ملك نجران ، فدعاه فقال ( له ) : أفسدت علي أهل قريتي ، وخالفت ديني ودين آبائي ، لأمثلن بك ، قال لا تقدر على ذلك .

قال فجعل يرسل به إلى الجبل الطويل فيطرح على رأسه فيقع إلى الأرض ليس به بأس وجعل يبعث به إلى مياه بنجران بحور لا يقع فيها شيء إلا هلك فيلقى فيها فيخرج ليس به بأس . فلما غلبه قال له عبد الله بن الثامر : إنك والله لن تقدر على قتلي حتى توحد الله فتؤمن بما آمنت به فإنك إن فعلت ذلك سلطت علي فقتلتني . قال فوحد الله تعالى ذلك الملك وشهد شهادة عبد الله بن الثامر ، ثم ضربه بعصا في يده فشجه شجة غير كبيرة فقتله ثم هلك الملك مكانه ؟ واستجمع أهل نجران على دين عبد الله بن الثامر ، وكان على ما جاء به عيسى ابن مريم من الإنجيل وحكمه ثم أصابهم مثل ما أصاب أهل دينهم من الأحداث فمن هنالك كان أصل النصرانية بنجران ، والله أعلم بذلك .

قال ابن إسحاق : فهذا حديث محمد بن كعب القرظي ، وبعض أهل نجران عن عبد الله بن الثامر ، والله أعلم أي ذلك كان .


[ ذو نواس ‏وخد الأخدود ]

فسار إليهم ذو نواس بجنوده فدعاهم إلى اليهودية وخيرهم بين ذلك والقتل فاختاروا القتل فخد لهم الأخدود فحرق من حرق بالنار وقتل بالسيف ومثل به حتى قتل منهم قريبا من عشرين ألفا ، ففي ذي نواس وجنده تلك أنزل الله تعالى على رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود إذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد

( الأخدود لغة )


قال ابن هشام : الأخدود الحفر المستطيل في الأرض كالخندق والجدول ونحوه وجمعه أخاديد . قال ذو الرمة واسمه غيلان بن عقبة أحد بني عدي بن عبد مناف بن أد بن طانجة بن إلياس بن مضر :




من العراقية اللاتي يحيل لها
بين الفلاة وبين النخل أخدود


يعني جدولا . وهذا البيت في قصيدة له . قال ويقال لأثر السيف والسكين في الجلد وأثر السوط ونحوه أخدود وجمعه أخاديد .



[ مقتل ابن الثامر ]


قال ابن إسحاق : ويقال كان فيمن قتل ذو نواس عبد الله بن الثامر ، رأسهم وإمامهم
.


[ ما يروى عن ابن الثامر في قبره ]


قال ابن إسحاق : حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أنه حدث أن رجلا من أهل نجران كان في زمان عمر بن الخطاب رضي الله عنه حفر خربة من خرب نجران لبعض حاجته فوجدوا عبد الله بن الثامر تحت دفن منها قاعدا ، واضعا يده على ضربة في رأسه ممسكا بيده عليها فإذا أخرت يده عنها تنبعث دما ، وإذا أرسلت يده ردها عليها ، فأمسكت دمها ، وفي يده خاتم مكتوب فيه " ربي الله " فكتب فيه إلى عمر بن الخطاب يخبر بأمره فكتب إليهم عمر رضي الله عنه أن أقروه على حاله وردوا عليه الدفن الذي كان عليه ففعلوا


منقول من كتاب سيرة ( ابن هاشم ) الجزاء الأول
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 08-15-2010, 05:52 PM
سيف سنبل سيف سنبل غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,860
افتراضي

بيض الله وجهك سيف ميسان.

نقل فريد من نوعه.
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 11-07-2010, 08:43 AM
بلحارث االيمن بلحارث االيمن غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,492
افتراضي

وجهك يالغالي
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #4  
قديم 03-08-2011, 06:57 PM
صاهود صاهود غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 4
افتراضي

هل معقول أنه يوجد تنين (حية بسبعة رؤوس) هذا أقرب إلى الخرافة. وإن كان الجواب خرافة كيف يمكن الوثوق بالكاتب و بمحتوى الكتاب؟ ربما نصف القصص خرافية ومن نسج الخيال...
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #5  
قديم 03-08-2011, 08:01 PM
نجراني نجراني غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,142
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jjdidtiebuckle [ مشاهدة المشاركة ]
هل معقول أنه يوجد تنين (حية بسبعة رؤوس) هذا أقرب إلى الخرافة. وإن كان الجواب خرافة كيف يمكن الوثوق بالكاتب و بمحتوى الكتاب؟ ربما نصف القصص خرافية ومن نسج الخيال...

نرحب بك اخينا اولا ... فاهلا وسهلا بك في منتدانا بين اخوانك ...

وردا على كلامك اقولك ( ابحث ) واقرا قصة المؤمنين اصحااااب الاخدود المذكوره في القرآن الكريم , في اي مكان وسوف تجد ان القصه ليست من نسج الخيال ولا فيها اي نوع من الخيال , بل هي حقيقه وقصه عظيمه جدا نفتخر بها كلنا كمسلمين ومؤمنين وخاصه اهل نجران ....

ويكفي ان الله سبحانه وتعالى ذكرها في كتابه الكريم والا لما اصبحة قصه عظيمه وليست خرافيه !!!!!!!!!
..... اليس كذلك ...؟

ننتظر مشاركاتك ومواضيعك اخونا (jjdidtiebuckle ) ... تراني نسخت اسمك ولصقته لاني لم استطع اقرأه ولا افهمه ..

حياك الله مجددا
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #6  
قديم 03-09-2011, 03:41 AM
admin admin غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Aug 2025
المشاركات: 1,441
افتراضي

JJ DID TIE BUCKLE= Justice Judgement Dependability Initiative Decisiveness Tact Integrity Enthusiam Bearing Unselfishness Courage Knowledge Loyalty Endurance
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #7  
قديم 03-09-2011, 12:07 PM
بلحارث االيمن بلحارث االيمن غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,492
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز بن زايد [ مشاهدة المشاركة ]
نرحب بك اخينا اولا ... فاهلا وسهلا بك في منتدانا بين اخوانك ...

وردا على كلامك اقولك ( ابحث ) واقرا قصة المؤمنين اصحااااب الاخدود المذكوره في القرآن الكريم , في اي مكان وسوف تجد ان القصه ليست من نسج الخيال ولا فيها اي نوع من الخيال , بل هي حقيقه وقصه عظيمه جدا نفتخر بها كلنا كمسلمين ومؤمنين وخاصه اهل نجران ....

ويكفي ان الله سبحانه وتعالى ذكرها في كتابه الكريم والا لما اصبحة قصه عظيمه وليست خرافيه !!!!!!!!!
..... اليس كذلك ...؟

ننتظر مشاركاتك ومواضيعك اخونا (jjdidtiebuckle ) ... تراني نسخت اسمك ولصقته لاني لم استطع اقرأه ولا افهمه ..

حياك الله مجددا

بيض الله وجهك يالغالي كفيت وفيت والي مايعرف التاريخ ليس لهو داعي في الحياه
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #8  
قديم 03-09-2011, 12:14 PM
بلحارث االيمن بلحارث االيمن غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,492
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة admin [ مشاهدة المشاركة ]
JJ DID TIE BUCKLE= Justice Judgement Dependability Initiative Decisiveness Tact Integrity Enthusiam Bearing Unselfishness Courage Knowledge Loyalty Endurance



اقترفه يناوش التعادل العدل = مشبك الحكم اعتمادية مبادرة
الحسم اللباقة النزاهة Enthusiam وإذ تضع الكرم الشجاعة معارف التحمل الولاء
بيض الله وجهك يالغالي على الرد الرائع واشكر تواجدك في موضوعي
دمت بألف خير
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #9  
قديم 03-09-2011, 04:22 PM
صاهود صاهود غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 4
افتراضي

إخواني أشكركم على ردكم السريع ولكنكم تناولتم جميع المواضيع ما عدا الموضوع الذي طرحته

أولاً وللتوضيح أرجو أن لا تأخذوا الموضوع بحساسية ولا تجعلوا الأمور شخصية غايتي هي بيان الحقيقة أما بعد...

للأخ فواز بن زايد أنا أعلم أن قصة أصحاب الأخدود موجودة في القران ولكن سؤالي ليس متعلق بالقصة (على الأقل ليس بطريقة مباشرة) فإذا نظرنا في الزمن الذي ظهر فيه التنين كان قبل أصحاب الأخدود بل وكان الغلام الذي مع فيميون رجل اخر (في الأولى صالح وفي الثانية هو عبد الله ابن الثامر) فإذاً القصتين لا تمدان لبعض بصلة.

ثانياً أنه وباعتراف موقع اسلام ويب و مواقع أخرى فإن سيرة ابن هشام لا تخلو من الأخطاء
الرابط: http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...Option=FatwaId أي أن السيرة ليست كتاباً منزلاً

ثالثاً وأنه أيضاً للتشكيك ببعض الروايات فإن قصة أصحاب الأخدود غير مطابقة للحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن صهيب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث موجود على الرابط التالي: http://www.quran-radio.com/qases_nabawe4.htm

ومن الحديث يمكننا أن نرى:
1- أن الرسول (ص) لم يذكر اسم الراهب أما في القصة فهو فيميون ولكن لنسلم جدلاً بأنه فيميون
2- أن في سيرة ابن هشام هناك قصة الأقداح أما في الحديث فهناك قصة قتل الدابة
3- أن في سيرة ابن هشام قتل ابن الثامر بضربه بعصا شجته شجة غير كبيرة في رأسه فقتلته أما في الحديث قتل بالرمح مصلوباً على النخلة وكانت الضربة موجهة إلى صدغه (وهي المنطقة ما بين العنق والأذن) وليس إلى رأسه وهذا ما يتعارض أيضاً مع قصة:

[ ما يروى عن ابن الثامر في قبره ]

قال ابن إسحاق : حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أنه حدث : أن رجلا من أهل نجران... إلى نهاية القصة

فما الذي يجب علينا تصديقه رواية الإمام مسلم عن صهيب عن الرسول (ص) أم سيرة ابن هشام وإذا كان هنالك هذا التفاوت كيف سمح أن تطبع نسخ سيرة ابن هشام وهي تتعارض مع حديث الرسول (ص)

وجزاكم الله خيراً...
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #10  
قديم 03-09-2011, 09:49 PM
نجراني نجراني غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,142
افتراضي

اخي jjdidtiebuckle ...

لا يوجد حساسيه في الموضوع ولم نجعل الموضوع شخصي ابدا , فانت عضو جديد لا نعرفك ولا يوجد بيننا اي شيء ... فحياك الله , وانشاء الله يكون بيننا الحب والموده والاخوه الصادقه ...

اما بالنسبه لتعليقك وتوضيحك لنا .. فنكن له الاحترام والتقدير , لان من الواضح انك معتمد اعتماد كلي على الرابطين للموقعين التي اشرت لها ...(موقع القصص النبويه و موقع اسلام ويب ) ..

نحن نحترم تلك المواقع .... والمواقع كثيره ومتعدده ومختلفة الاراء والمعلومات ....

حتى احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم يوجد احاديث صحيحه له ... ويوجد احاديث ضعيفه ويوجد احاديث موضوعه اسرائيليه عن طريق اليهود ...
حتى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت هناك احاديث كاذبه ... الى درجة انه عليه الصلاة والسلام خطب في الناس وقال : ( يا أيها الناس قد كثرت علي الكذابة , فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) ...

وقصة اصحاب الاخدود كثر فيها الحديث ,, اي ان الروايات فيها كثيره جدا جدا .. لما فيها من فخر للمؤمنين وللمسلمين ولاهل نجران خاصه ,, ولعظمتها ولاخلاص المؤمنين وتضحيتهم في سبيل الله ...

* حتى انه من الاعجاز الالاهي الذي لا يصدق ( ان الله انطق طفلا "رضيعا " في يد امه عندما ترددت امه من النار نار الاخدود ,, فكانت تلك ايضا ايه ثبت الله بها قلوب اصحاب الاخدود المؤمنين بالله سبحانه وتعالى ) ...

ارجو اني اوضحت لك واستطعت ايصال المقصود لك اخي العزيز ...

تحياتي لك وننتظر جديدك من المواضيع الهادفه ,, فمن كتابتك يدل ان قلمك يستفاد منه انشاء الله ....
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond