الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى الثقافي والتعليمي
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 03-06-2012, 06:02 AM
آنسآن ع ـآدي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي " جهاد اللسان "

[align=center]بسم الله الحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" جهاد اللسان "

عن علي بن الحسين عليهما السلام قال:

"إن لسان أبن آدم يشرف على جميع جوارحه كل صباح فيقول: كيف أصبحتم؟ فيقولون: بخير إن تركتنا، ويقولون: اللّه اللّه فينا ويناشدونه ويقولون: إنما نثاب ونعاقب بك".


اللسان: قيمته وخطره

اللسان عضله توجد في الفم أنعم الله بها على العبد ليستعين بها في أمور دينه ودنياه في تذوق الطعام وإدارته في فمه وفي الإفصاح عن مكنون نفسه لإفهام غيره مراداته وطلب حوائجه وغير ذلك.

وقد بلغت هذه العضله من الخطوره بمكان، حيث نسبت إليها كل الشرور الدنيويه والأخرويه .

إن الجوارح تتوسل كل يوم إلى اللسان أن يقيها شره ومنها في الحديث "ما من يوم إلا وكل عضو من أعضاء الجسد يكفر ويقول: نشدتك الله أن نعذب فيك".


وعن الإمام علي ‏عليه السلام: "اللسان سبع إن خلي عقر"1.

ومنها: "... وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائد ألسنتهم".

ومنها عن أمير المؤمنين عليه السلام: "كم من دم سفكه فم"2.

وعنه عليه السلام: "إن أكثر خطايا أبن آدم في لسانه"3.

فبه تستحل وتهتك الحرمات ويجمع حطب جهنم من جهه وبه يؤمر بالمعروف ويذكر الله ويدعى إلى كل صلاح من جهةٍ أخرى.

فعن أمير المؤمنين عليه السلام: "ألا وإن اللسان الصالح يجعله الله للمرء خير له من المال يورثه من لا يحمده"4.

اللسان والإيمان

لا شك إن الإيمان حقيقه في القلب الذي هو موضع معرفة الله واليقين، واللسان ترجمان هذا القلب.

ولذا فإن ما يظهر على اللسان غالباً هو تجلي لما يضمر في القلب.

وقد قال الشاعر:

إن الكلام لفي الفؤاد وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا

وهناك علاقه عكسيه أيضاً بين اللسان والقلب، إن اللسان هو أشد الجوارح تأثيراً في القلب وصحته ومرضه، ولذا كانت إستقامة اللسان مفضيه إلى إستقامة القلب المفضيه بدورها إلى إستقامة الإيمان.

عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا
يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه"5.


آفات اللسان

إن اللسان كما سبق القول جارحه لها الصداره في الخطوره بين الجوارح وتعتريه الكثير من الآفات والموبقات الواجب إجتنابها والحذر منها، ومن هذه الآفات:

1- الخوض في الباطل: يقول المولى الكريم حكايه عن بعض أهل النار قولهم ﴿وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ﴾6.

وهو الدخول في أي حديث وأي كلام بلا حساب ولا تدبر ولا وعي وقد ورد عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم: "أعظم الناس خطايا يوم القيامة هو أكثرهم خوضاً في الباطل"7.

2- المراء والمجادله: فترك الجدال والمماراة تتوقف عليه إستكمال حقيقة الإيمان وعنه صلى الله عليه و آله و سلم: "لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى يدع المراء والجدال وإن كان محقاً"8.

فالمراء والجدال مع الكون على الحق مبغوض لله ولرسوله فكيف إن كان بالباطل فعنه صلى الله عليه و آله و سلم: "من جادل في خصومةٍ بغير علمٍ لم يزل في سخط الله حتى ينزع"9.

3- الفحش والسب واللعن: ولعل هذه الآفات هي أكثر الآفات شيوعاً واللسان أسرع إليها من غيرها فترى الناس في حال الغضب يسبون ويلعنون بالفاحش من الكلام وفي الرضا كذلك لا يتورعون ولكن هل يا ترى من يلعن أو يتفحش أو يسب يكون مؤمناً؟


يجيب عن ذلك الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله و سلم: "ليس المؤمن بالطعَّان ولا اللعان ولا الفحاش ولا البذي"10.

ولذا فقد وصفه الرسول صلى الله عليه و آله و سلم لزوجه عائشه قائلاً: "يا عائشه لو كان الفحش رجلاً لكان رجل سوء"11.

4- السخرية والإستهزاء: فإنهما من الكبر قال تعالى: ﴿لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ﴾.

5- إفشاء السر: والسر من أعظم الأمانات ولذا فإفشاؤه خيانه والله لا يحب الخائنين وقد عبر الرسول صلى الله عليه و آله و سلم عن كتمان ما يسمع الإنسان في المجلس الذي يحضره بقوله: "المجالس بالأمانات".

وقال أيضاً: "الحديث بينكم أمانه".

6- الكذب: وهو آفة الآفات وقد روي عن آل بيت العصمه عليهم السلام إن المؤمن يمكن أن يرتكب أي موبقه إلا الكذب وفي ذلك يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "أعظم الخطايا عند الله اللسان الكذوب"12.

7- الغيبه: وهي أيضاً من أعظم الآفات وأشدها خطراً وأقبحها شكلاً حتى لقد شبه الله المغتاب بأكل الجيف فقال :"ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه".

فإن عاقبة الغيبه هي الخروج من ولاية الله وحتى الشيطان لا يقبله في ولايته فقد ورد: "من روى على مؤمن روايه يريد بها شينه وهدم مروته ليسقط عن أعين الناس أخرجه الله من ولايته إلى ولاية الشيطان فلا يقبله"13.

عذاب اللسان

لما كانت أخطار اللسان بمستوى ما ذكر وآفاته على هذه الدرجه فإن الجوارح تستعيذ يومياً من شره، والله يعذبه عذاباً لا يعذب به جارحةً غيره.

عن الإمام الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله‏ صلى الله عليه و آله و سلم: "يعذب الله اللسان بعذاب لا يعذب به شيئاً من الجوارح فيقول أي رب عذبتني بعذاب لم تعذب به شيئاً فيقال له خرجت منك كلمه فبلغت مشارق الأرض ومغاربها فسفك بها الدم الحرام وانتهب بها المال الحرام وانتهك بها الفرج الحرام وعزتي وجلالي لأعذبنك بعذاب لا أعذب به شيئاً من جوارحك"14.


ما العمل مع اللسان؟

لم يتركنا الله ولا الرسول وأهل بيته حيارى في اكتشاف جواب هذا السؤال بل أجابوا بذلك فكان لديهم أول العلاج:

1- الصمت والسكوت: فعن رسول الله ‏صلى الله عليه و آله و سلم "من صمت نجا"15 وقد أمرنا أهل البيت أن نخزن ألسنتنا كما يخزن صاحب المال ذهبه وفضته.

عن أمير المؤمنين في نهج البلاغة: "واجعلوا اللسان واحداً وليخزن الرجل لسانه فان هذا اللسان جموح بصاحبه والله ما أرى عبداً يتقى تقوى تنفعه حتى يختزن لسانه".

2- قول الخير والتي هي أحسن: يقول تعالى في ذلك: ﴿وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾17.

وقال الرسول‏ صلى الله عليه و آله و سلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت".

3- ذكر الله: فاللسان آلة ذكر الله وليستغل الإنسان لسانه بذكر الله لا بذكر غيره قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾18.

4- التفكر قبل الكلام: وهذا العلاج لكل آفات اللسان فقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة: "وإن لسان المؤمن وراء قلبه وإن قلب المنافق من وراء لسانه لأن المؤمن إذا أراد أن يتكلم بكلام تدبره في نفسه فإن كان خيراً أبداه وإن كان شراً واراه، وإن المنافق يتكلم بما أتى على لسانه لا يدري ماذا له وماذا عليه".

تنبيه

وللسان غير ما ذكرنا من الآفات ومنها كثرة الكلام في نفسه التي تؤدي إلى قسوة القلب و"اللسان كذلك مفتاح كل خير ومفتاح كل شر" فالتقي حق التقي الذي يمسك بزمام هذه الجارحه حتى لا تسوقه إلى النار، وليلتفت وليتدبر إن هذه الآفات التي ظهرت على اللسان منشؤها مرض في القلب فلولا الحسد ما اغتيب ولولا الكبر ما استهزأ ولولا البغضاء ما سب ولعن وشتم... وانتبه إلى معالجة أساس هذه الأمراض ومنبعها لنستأصلها من جذورها وننجو ونكون من المفلحين.

منقول وأتمنى من الجميع الإستفادة منه !!!
[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 03-08-2012, 07:29 AM
دراهم ما دامت في دراهم دراهم ما دامت في دراهم غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 165
افتراضي

كلام في قمة الفصاحة

اشكرك على مواضيك المميزة دائما
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 03-08-2012, 11:18 AM
chrisdenice chrisdenice غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,193
افتراضي

موضووووووووع قيم اخي انسان عادي

فجزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #4  
قديم 03-11-2012, 07:05 AM
آنسآن ع ـآدي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

[align=center]التميز هو حضورك بين سطوري أخي الكريم عاشق نجران ..

جزيل الشكر لروعة تواجدك ... تحياتي لك
[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #5  
قديم 03-11-2012, 07:08 AM
آنسآن ع ـآدي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

[align=center]ويجزاك عني كل خير أخي الفاضل مفارق بير جابر

شرفني وأسعدني مرورك .. بارك الله فيك
[/align]
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مسؤول سعودي لـ"تايمز": سنشتري سلاحاً نووياً "في أسابيع" إذا جربت إيران "قنبلتها" بالحارث العزيزة المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي 0 02-12-2012 12:24 AM
أسرة "حليق الموت" تلجأ لـ"حقوق الإنسان" و"الهيئة": جهات الاختصاص تحقق الهبس المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي 6 01-16-2012 07:02 AM
"العمل" السعودية تلغي "ازدواجية" التوظيف بإنشاء 18 مكتباً لـ"العاطلين" بالحارث العزيزة وظــائف ,وتعليم 1 07-09-2011 09:57 PM
مشاهدات النهائي : الكأس كاد أن " يسرق و" روبن " هجر " بلاتر" و" فورلان" و" كاسياس" و" سيف بير جابر المنتدى الرياضي 0 07-12-2010 07:51 PM
هـــام \\ \\ الغذاء والدواء" : لا تشربوا مياه " الشرقية" و "قباء" و "الندى" سطام بالحارث المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي 2 10-12-2009 03:26 PM



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond