نبذه مختصرة عن قبيلة بالحارث بن كعب
جاء في لسان العرب الحَرْثُ والحِراثَةُ: العَمل فيالأَرض زَرْعاً كان أَو غَرْساً، وقد يكون الحَرْثُ نفسَ الزَّرْع، وبه فَسَّرالزجاجُ قوله تعالى: أَصابت حَرْثَ قوم ظَلَمُوا أَنْفُسَهم فأَهْلَكَتْه. حَرَثَيَحْرُثُ حَرْثاً. والحَرْثُ: الكَسْبُ، والفعلُ كالفعل، والمصدر كالمصدر، وهوأَيضاً الاحْتِراثُ. وجاء في الحديث: أَصْدَقُ الأَسماءِ الحارِثُ وهمام ؛ لأَنالحارِثَ هو الكاسِبُ. واحْتَرَثَ المالَ: كَسَبه؛ والإِنسانُ لا يخلو من الكَسْبطبعاً وأَبو الحارث: كنيةُ الأَسَد. وقولهم: بَلْحَارث، لبَني الحارث بن كَعْب،( لسان العرب) "بَنُو الحارث" : واحدهم حارثي. و أسم بني الحارث يطلق على قبائلكثيرة- قديماً - عند العرب و تجد عدد من القبائل العربيه تدعى بني الحارث أو بلحارث - فهناك قبيلة الحارثي من الأشراف وهم ابناء محمد الحارث بن الحسن بن محمد أبو نميالثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن الى أن يصل نسبهم الى علي ابن ابي طالبرضي الله عنه و يسكنون في رنية و منهم في ضواحي مكه- وهم حرّث المضيق. وهناك قبيلةبلحارث في نجران جزء من قبائل جشم يام بالحلف والترابط وهم لا يعودون الى همدان بليرجعون الى الحارث ابن كعب من الأزد . وهناك قبيلة بني الحارث تسكن في سراة الحجازو وادي ترج و تعود الى الحارث ابن كعب حكام نجران سابقاً و هي من قبائل الأزدالقحطانيه و قبيلة الأزد تفرع منها عدة قبائل اشهرها قبيلة غامد و زهران واللذانيعودان الى الحارث ابن كعب ايضاَ. الحارثي: هذه النسبة إلى الحارث بن مالك بن ربيعةبن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن ادد ( ألأزد) بن يشجب بنعريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ( المرجع كتاب الأنسابللسمعاني) و قال في نهاية الأرب: ومن بني الحارث من يسكنون شرق الطائف فيناحيةالجنوب، وهم بنو الحارث ، وفي قومهم الحماسة، والحماسة في اللغة الشجاعة. وقالعنهم المؤرخ الكبير محمد العلي ال**** في كتابه المخطوط (النجم اللامع للنوادر جامع )مانصه ( وكانوا ابن الحارث هؤلاء اقل القبائل عددا واكثرهم في الكرم والشجاعه وحفظالجوار والوقوف دون "من" التجأ اليهم مع الشيمه العليا ولقد سيرت بين القبائل وكنتاعتادهم سنين فلم اجد مثلهم من القبائل الا قليل لحسن مقابلتهم للضيف ومحافظتهمعليه وعلى ماله الذي معه ) ثم قال ( واما اكرامهم للضيف فحدث ولا حرج وحفظهم للجاروحرصهم على حفظ جواره وكانوا يقدمونه على انفسهم عند ورود الماء ورعي الكلا , ولقدكنت احفظ لكثير من قبائل الباديه هفوات مع من يجاورهم او يصحبهم في الطريق فقدتحولت بينهم سبع سنين فما اعلم ان احدا ذكر ان رجلا من ابن الحارث خان جاره او غدربرفيقه في الطريق ) ثم قال (وكل ماذكر عن كرمهم فلا تجد من ينكر عليهم , و قال عنهمالنجدي في كتابه مفاخر القبائل العربية يقول في وصف قبائل الحجاز (ذكرهم بأسم ناصرهوذلك لشهرة قبيلة ناصرة في عصره على بلحارث و قد يغلب اسم الفخذ على القبيلة الأمفي بعض الأزمنه و لأنها تنزل الحجاز ايضاُ ) يقول الكاتب: ومنهم المسمون "ناصره" ذوو الهبات الزاهرة، والمحامد الفاخرة المهتدى بهم الحائر والمزور عنهم الجائر،السامون مجداً وفخراً، والسابقون دنيا وآخرة، حداد السيوف، طوال الرماح، شمامالأنوف، آل السماح سقمانهم ألفان وخيلهم ثلاثمائة وثلاثون، وأسلحتهم البنادقالصائبة، وسيوفهم الغالية ورماحهم الردينية تحملها أكف الأوليات والأدينة. الموقعتسكن قبيلة بني الحارث في منطقه الحجاز و عالية نجد و تقع اغلب بلاد قبيلة بنيالحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً. و يبعد أولها مسافة 45 كيلا وهي مستطيلة. ويحـدها مـن القـبائل :من الشمال: بني سـعد (من عتيبه). ومن الـجنوب : بنومالكوزهران و ثَقِيْف. ومن الغرب: بنو فهـم. ومن الشرق: البـقـوم ، وجزء من غـامـد فـيجـنوب الـحـد الـشرقـي.و اراضيها مـمـتـدة مـن الـشرق إلـى الـغـرب في الـسـراةالـواقـعـة بين سراة بـنـي مـالـك وسـراة بـنـي ســعـد( من عـتيبـه). و هي بذلكتكون مخترقة جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتدجبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية و القرى المشهورة. منها: ميسان , بَوَاء , أبو راكة , "ضَرَاء" , قِيَا و الصَّور، غَزَايل، البيضة، الجبـوب , شـوقب ، عـردة , أم الحميطة، وقرماء ، المشراة , الحدب , الصخرة وبيضان , الشرى , ريشان , المريفيـق , الغـوقه , الموذحه , السد , الـفـرعـه , جويه ,المناضح , غياضوالعقيبة والغالة والشُعْبَة وأغـر والمكرة ’ البوره , حريزة والجناب , مقسى , مرتد, مشرق، شدانه , عنّ , مثان , مرقنه وظفر وداماء والحراء, كتنه , وجره وامالسعود ,قرية الملح, قرية بوى قرية الحمة, وادي ضوا. وغيرها الكثير الكثير من القرىلايسع المجال لذكرها. اقسام القبيلة تنقسم القبيلة الى جذمين كبيرين وهم ناصره وبنيوس هذا على رأي من يقول أن الشلاوى يعودون الى ناصره , و الرأي الأخر و الذي أخذبه حمد الجاسر في كتابه انهم ينقسمون الى ثلاثة اقسام وسوف نأخذ به هنا خروجاً منالخلاف وهم: نـاصـرة بنـيـوس الشلاوى أولاً : قبيلة ناصره : وهم ثلاثة بدود رئيسيه ( بعض الروايات من كبار السن في القبيلة يقولون اربعة بدود بأعتبار أن الشلاوى أحدقبائل ناصرة )- 1- الحسكان وينقسمون الى بنــي كريم و المجـــايشة و الحنشــــة. 2- الموسى وينقسمون الى الضيفه (وهم الحسين و النوافله) و ال بلعرب ( وهم الزبده واليزيد و الصدعه و المسيلات و المشاييخ). 3- آل شعيث و ينقسمون الى :ــالعــناتــــــــرة و الجـــابر. ومن مشاهير قبيلة ناصره: الشيخ بريمان الحنيش منالحسكان (توفي رحمه الله في بدايه القرن العاشر الهجري). وقبيله ناصره تسكن فيالحجاز. ======================================== ثانياً : قبيلة بـنـيـوس وهم: 1ـالقشاعرة 2ـ المتاعبة 3ـ الطهفة 4ـ متعان 5ــ الغوريَة أما الفروع كما يلي : 1ـالقشاعرة ويقصد بهم ( الشدادين ـ الشبعة ـ العضاوين ) 2ـ المتاعبة ويقصد بهم ( الشواحطة ـ الصليخات ـ المذاهبة ـ الشلاوين ) 3ـ الطهفة ويقصد بهم ( البلاهدة ـالذيابات ـ التهمة ـ العبدة ) 4ـ متعان ويقصد بهم ( المتاعين ـ آل محمد ـ العميراتـ الحفاة ـ الشباشبة ـ الجيايشة ) 5ـ بنيوس الغورية ويقصد بهم ( المجافية ـ آل شدادـ المفارجة ـ العبدة ـ السواهر ـ العبد الله ـ العلثى ـ الضبعة ) ومن مشاهيرهمالشيخ مريسي بن شويش. والشيخ عجار بن مهرس والشيخ علي بن محماس من الشدادين. والشيخ محمد بن عاتق و ابوسنانه و سعد بن تليعان من العضاوين وقبيله بنيوس تسكن فيتهامه والحجاز و البعض سكن في نجد ====================================
|