الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > الأقــســـام الــعـــامــة > تـــاريــخ وأنســــــاب
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 05-14-2011, 11:14 AM
غازي بن محمد غازي بن محمد غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 9
Exclamation [ صوتية ] شاعر جاهلي يرثي نفسه - الاسير اليماني







بســم الله الرحــمن الرحيـــمـ



..:{ منظمة سدة الوادي التراثية }:..







..:مرثية عبد يغوث الحارثي (شيخ العرب):..





>>..{ الاسير اليماني (( صوتيه )) }..<<

>> عبد يغوث الحارثي يرثي نفسه <<





(((× لسماع القصيدة على موقع اليو تيب ×)))



** اضغط على الرابط ادناه **

المقطع يحتوي على صور من : بلاد المشرق اليمني (حضرموت و شبوة) و من مأرب و نجران و غيرها

http://www.youtube.com/user/bafayad?.../0/SqM70ySXlLY

او

http://www.youtube.com/watch?v=SqM70...el_video_title


(((×لتحميل القصيدة بصيغه ام بي 3 ×)))

اضغط على الرابط ادناه




http://www.mediafire.com/?d7cnbld5ym2jn9s


او


http://arabsh.com/v7nujfatizu4.html


او

http://www.4shared.com/audio/T7zFWIEJ/___.html

او

http://www.mirrorcreator.com/files/1...___0.mp3_links








عبد يغوث في سطور





أسمه و نسبه .. / هو عبد يغوث بن الحارث بن وقاص بن صلاءة من بني الحارث بن كعب (جمرة العرب) من قبيله مذحج القحطانيه الكبيره.

مكانتة ..
/ كان ملكاً على مذحج و نجران و يعد اعظم الملوك اللذين مرو على نجران.

صفاته و وصفه ..
/ كان فارساً شجاعاً مقداماً محنكاً فطيناً داهيتاً كرمياً و كان شاعراً متمكن و يعد من بيت عريق في الشعر
وفي و صفه فقد كان مهيب الجسد شديد الجمال و الوسامه.

من القابه ..
/ له القاب كثيره و من اشهرها شيخ العرب


قالوا عنه ..
/

قال الجاحظ في " البيان والتبيين " : ليس في الأرض أعجب من طرفة بن العبد وعبد يغوث، فإن قسنا جودة أشعارهما في وقت إحاطة الموت بهما فلم تكن دون سائر أشعارهما في حال الأمن والرفاهية.


كما قيل فيه : ( كأنه من قريش و أخواله بني عبد المدان )


وكما هو معروف عن قريش ذكائهم و جمالهم و بني عبد المدان من بني الحارث ملوك نجران و وجهاء مذحج اهل الصيت و الشان بين العرب.








مناسبة القصيدة



تجربة الشاعر الجاهلي اليماني عبديغوث كانت عند هزيمة قومه ، حينما يجره سوء حظه لأن يقع أسيراً في صفوف أعدائه ،بعد أن كان قائداً لقومه " مذحج " ،

ويحاول الأسير أن يفدي نفسه ، ولكن أنى له ذلك وقد تمادت "تميم " في حرصها عليه ، بل أبت إلا قتله
بسيدهم " النعمان بن جساس " قتيلهم في يوم " الكُلاب الثاني " وهو موضع أسر " عبديغوث بن وقاص الحارثي "
،ولم يكن " عبديغوث " قاتله ، ولكن " تميماً " تنتهي بالرأي إلى إجماع الرغبة على قتله كفارس مذكور في قومه ،
وشاعر ذائع الصيت بينهم ، وكانوا قد شدوا لسانه لئلا يقدم على هجائهم ، أو التعريض بهم ، أو رصد مثالبهم .
ولما أدرك الفارس الأسير أنه مقتول لامحالة ، طلب إليهم أن يطلقوا لسانه ،
لعله يرثي نفسه قبل موته ، وكما طلب منهم أن يختاروا له قتلة كريمة تليق بمكانته وفروسيته ، فأجابوه إلى رغبته ،
وسقوه الخمر ، وقطعوا له عرقاً يقال له : الأكحل ، وتركوه ينزف حتى مات .
ويقال : إنه نظم يائيته المشهورة وقد جُهز للقتل ، فراح من خلالها يحكي قصة ألمه إزاء ماكان من قومه ،
وقد تركوه حين هُزموا ، ولو شاء الفرار لسهل عليه أمره ، ولنجا من مأزق أسره ، ولكن آثر الثبات من أجل حماية قومه ،
فإذا به في موقف لايحسد عليه بين مهانة ومذله يترجمها موقف نساء تميم منه ، وهن يهزأن به ، ويسخرن منه ، ويراودنه عن نفسه .
وقد كان مقتله عام 613م قبل الهجره النبويه الشريفه بنحو عشر سنين.










القصيدة :


ملاحظة : عدم وجود بعض الابيات في القصيدة الصوتية

ألاتلومني كفى اللوم ما بيا = فما لكما في اللوم خير ولا ليا

ألم تعلما أن الملامة نفعها = قليل وما لومي أخي من شماليا
فيا راكبا إما عرضت فبلغن = نداماي من نجران أن لا تلاقيا
أباكرب والا يهمين كليهما = وقيسا بأعلى حضرموت اليمانيا
جزى الله قومي بالكلاب ملامة = صريحهم والاخرين المواليا
ولو شئت نـجتني من الخيل نـهدة = ترى خلفها الحو الجياد تواليا
ولكنني أحـمي ذمار أبيكم = وكان الرماح يختطفون المحاميا
أقول وقد شدوا لساني بنسعة = أمعشرتيم أطلقوا عن لسانيا
أمعشر تيم قد ملكتم فأسجحوا = فان اخاكم لم يكن من بوائيا
فإن تقتلوني تقتلوا بي سيدا = وإن تطلقوني تـحربوني بماليا
أحقا عباد الله أن لست سامعا = نشيدالرعاء المعزبين المتاليا
وتضحك مني شيخة عبشمية = كأن لم تري قلبي أسيرا يمانيا
وظل نساء الحي حولي ركدا = يراودن مني ماتريد نسائيا
وقد علمت عرسي مليكة أنني = أنا الليث معدوا عليه وعاديا
وقدكنت نـحار الجزور ومعمل = المطي وأمضي حيث لا حي ماضيا
وأنـحر للشرب الكرام مطيـتي = وأصدع بين القينتين ردائيا
وكنت إذا ما الخيل شـمصها القنا = لبيقا بتصريف القناة بنانيا
وعادية سوم الجراد وزعتها = بكفي وقد أنـحوا إلي العواليا
كأني لم أركب جوادا ولم أقل = لخيلي كري نفسي عن رجاليا
ولم أسبأ الزق الروي ولم أقل = لا يسار صدق أعظموا ضوء ناريا





معاني المفردات

- كان اللقاء بين القومين " يوم الكلاب الثاني ، كلاب تميم و مذحج و احلافها من كندة و همدان

و حمير وكان تعدادهم 12 الف مقاتل كانت الغلبه لهم في البدايه .
- نجران : وادي و بلاد تعد من من المناطق التي تعتبر من بلاد اليمن التاريخيه.و ليس دوله اليمن الحاليه.
- الايهمين : و هما الأسود بن علقمة بن الحرث، وعبد المسيح بن الأبيض وهما من وجهاء نجران
- ابا كرب : بشر بن علقمة بن الحرث من وجهاء نجران.
- قيس : و يقصد قيس بن معد يكرب السكسكي الكندي صاحب حضرموت.
- حضرموت : اكبر اقاليم اليمن التاريخيه و جعله البعض من جنوب اليمامه حتى بحر العرب و من عمان حتى مأرب.
- الكلاب : وهي المعركة التي وقعت بين مذحج و تميم.
- النسعه : وهي رباط من الجلد.
- شيخة عبشمية : وهي ام الشاب الاهوج العبشمي اللذي اسر عبد يغوث.وهم من بني عبد شمس.
- مليكه : زوجه عبد يغوث.
- النسعة :القطعة الأقيقة ( الرفيعة ) من الجلد. .
- أسجح : تكرم والاسجاح : حسن العفو . لم يكن من بوائي : البواء : السواء والكف .
- حربه: سلبه ماله
- الشمال : الطبع
- النهدة : الفرس الحسن الجميل الجسيم اللحيم المشرف – الحوَّ: الحمراء المائل لونها للسواد ، ويقال أحوى وحواء
- الذمار : الشرف ، العرض
- الجزور : الناقة السمينة .
- الشرب : شاربو الخمر_ صدعة: شقه نصفين ( من الطرب فيعطي لكل قينة نصفه ) .
- شمص الخيل: نفرها_ لبيقا ً : يحسن الطعن .
- العادية : الخيل الهاجمة – سوم الجراد : كثير كثرة الجراد . وزعتها صددتها وهزمتها _ أنحوا :وجهوا إليه.
- نفسي : خففي
- أسبأ : اشتري _ الزق الروي : وعاء الخمر المملوء _ أيسار صدق رجال ييسرون(يلعبون بالقداح)-أعظموا ضوء ناريا:أضرموها ليهتدي إليها الضيوف













شرح بعض القصيدة :





لا تلوماني
اللوم والعتاب لا يجدي واليأس من لقاء أصحابه
1-ألا لا تلوماني كفى اللَّومَ ما بيـا وما لكما في اللوم خيرٌ ولا لِيـا
يخاطب الشاعر صديقيه بأن يخففا من شدة اللوم، فهو يعاني من الم وبؤس الأسر ولا فائدة من الإكثار
من اللوم لأنه ، لا يجلب الخير له ولا لهم.
2-ألم تعلما أنَّ المـلامةَ نفـعُـها قليلٌ، وما لومي أخي من شِماليا
اللوم والعتاب لا يجدي نفعه قليل، فاللوم ليس من طبعه وخلقه وصفاته فهو شجاع متماسك ثابت رغم ما
يعانيه من شدة وألم.
3-فيا راكباً إمّا عرضـتَ فبلِّغـنْ نَدامايَ من نَجْرانَ أنْ لاتلاقِيـا
اشتد شوقه إلى أحبته بعد انقطاعه عنهم ويأسه من اللقاء بهم ،فنادى من يمكن أن يجدهم أثناء سفره إلى
اليمن فيبلغهم رسالته بأن الأجل اقترب، واللقاء مستحيل، البيت يعكس حالة المعاناة واليأس المسيطرة على نفسية
حيث فقد أمل لقاء الأهل والأحبة.
وصف شجاعته والافتخار بالانتماء إلى قبيلته
4-جزى اللهُ قومي بالكُلابِ ملامةً صريحَـهمُ والآخرينالمـَواليا
يعاتب الشاعر قومه سواء كانوا من أصيلي النسب ينتمون إلى قبيلته أومن الحلفاء الذين انتسبوا لها لأنهم
لم ينجدوه ،ولم يحاولوا افتداءه عندما وقع في الأسر.
5-ولو شئتُ نجّتني من الخيل نَهْدَةٌ ترى خلفـَها الحُوَّالجيادَ تَوالـيا
لو شاء الشاعر الفرار من المعركة لكان الأمر سهلا لأنه يملك فرسا عالية سريعة العدو تتجاوز الخيول
الأصيلة التي اختلط فيها اللون الأحمر مع اللون .
لصورة الفنية : "ترى خلفـَها الحُوَّالجيادَ تَوالـيا"صور سرعة خيله التي تسبق جميع الخيول الأصيلة
والملونة باللون الأبيض والأسود في ارض المعركة بصورة الريح الشديدة وهذه الصورة كناية عن سرعة
فرسه.
6-ولكنني أحمي ذِمـارَ أبيـكـُمُ وكانَ الرماحُيختـَطِفْنَ المُحاميا
لكن الفرار من المعركة ليس من صفاته فهو فارس شجاع يدافع عن قبيلته وعرضه في معركة شديدة
كانت الرماح بها تقتل وتخطف من يدافع عن قبيلته اختطافا.
الصورة الفنية: "وكانَ الرماحُيختـَطِفْنَ المُحاميا" صور الرماح التي تخطف الفرسان في ارض المعركة
بصورة العصابة التي تخطف .
استعطاف بني تميم بان يرفقوا به وان لا يقتلوه
7-أقول وقد شَدُّوا لسـاني بنِسـعةٍ أمعشـرَتَيْمٍ أطلـِقوا عن لِسانيا
يصف الشاعر نفسه معبرا عم مشاعر الضيق والحزن لاقتراب اجله من خلال استعطافه لبني تيم
التي شدت الوثاق حول لسانه طالبا منهم العفو وإطلاق سراحه.
الصورة الفنية: صور الرباط الذي شُدّ حول عنقه تمهيدا لقتله بصورة إنسان يعقد لسانه من شدة
الخوف فلا يستطيع أن يعبر عن مشاعره وأحاسيسه.
8 -أمعشر تَيمٍ قـد ملكتمْ فأسجِحـوا فإنَّأخاكم لم يكن من بَـوائـيا
*يصور الشاعر حالة التودد والاستعطاف لحظة الأسر والضعف، ويدعو بني تيم إلى اللطف به والتسهيل عليه وحسن معاملته، لأنه بريء من دم سيدهم النعمان بن جسّاس الذي قُتِل في معركة سابقة.
9-فإن تقتُلوني تقتـُلوا بيَ سـيـدا وإنتُطْلِقـوني تَحْربُوني بمالـيا
يفتخر الشاعر بنفسه موجها حديثه لبني تيم قائلا إنْ تقتلوني0فإنكم تقتلون سيدا له قدر عظيم
وإن وكنتم رحماء معي وأطلقتم سراحي فإنني مستعد أن أفدي نفسي بما املك من مال.
10-وتضحكُ منّي شيخةٌ عبشـميَّـةٌ كأنْ لم تَـرَى قـلبيْ أسيراً يَمانيا
يستنكر الشاعر سخرية واستهزاء شيخة من نساء عبد شمس منه لأنه وقع في الأسر وهو سيد قومه
وكأنها لم ترَ من قبل أسيرا يمانيا.
الصورة الفنية : يصور الشاعر استهزاء وسخرية نساء عبد شمس منه لانه وقع في الاسر بصورة
إنسان يضحك بسخرية.
الافتخار بقوته وشجاعته وكرمه.
11-وقد عَلمَتْ عرَسيمُلَيْكـَةُ أنـني أنـا الليـثُ مَعْدُوّاً عليَّ وَعاديـا
يفتخر الشاعر بشجاعته وقوته في ارض المعركة سواء كان رادا للعدوان أو كان غازيا
ويقول بان زوجته مليكه تعلم هذا الأمر .
الصورة الفنية:صور الشاعر شجاعته وقوته في الحروب بصورة الأسد القوي.
أنا الليث : تشبيه بليغ ، الأداة محذوفة، ووجه الشبه محذوف
12-وقد كنتُنَحَّار الجَزور ومُعمِل المَطِيّ، وأمضي حيثُ لا حيّ ماضيا
يفتخر الشاعر بصفاته الحميدة ويعبر عن كرمه وشجاعته وتضحيته وإقدامه حيث
كان يمضي إلى حيث لايمضي غيره.
نحّار الجزور: كناية عن الكرم.
معمل المطي، وأمضي حيثُ لا حيّ ماضيا: كناية عن التضحية والإقدام.
13-كأنّيَ لم أركـب جـواداً ولم أقـلْ *** لخيليَ : كرّي، نفِّسي عن رجاليا
يتحسر الشاعر على ما أصابه ويقول كأنني لم أكن شجاعا محاربا فارسا مدافعا عن
أبناء قبيلتي وفي هذا البيت يعبر عن سوء الحال التي وصل إليها في الأسر.








الى هنا وتنتهي وقفتنا مع هذه الشخصية العربية المهيبة وترقبونا مع وقفة قادمة ان شاء الله


و بالله التوفيق


-------


حقوق النشر محفوظه بأسم : منظمة سدة الوادي التراثية - الفياضي العولقي

(رجاء عدم العبث بحقوق النشر)








رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 05-14-2011, 04:00 PM
الود طبعـ راشد ـي الود طبعـ راشد ـي غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 1,697
افتراضي

لاهنت سدة الوادي على سرد نبذه من ابناء ربعي ابالحارث بن كعب بالصوت الملك واشاعر وشيخ العرب ونقلوها كثير من عيالنا بالكتابه بس حصلنا ردودنا ممسوحه يمكن بالغلط والله يعينا نرد مره ثانيهوهذه طول الله عمرك ياخوي

وعندي ملحوظه ماهو اسير يماني هو اسير حارثي فديتك لانا لاكنا من بلاد اليمن ولا من بلاد السعوديه اول
http://www.saifnajran.com/showthread...CD%C7%D1%CB%ED

أسعدت بلقائك ونعم فيكم ياصبيان العوالق الف نعم
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 05-14-2011, 05:07 PM
غازي بن محمد غازي بن محمد غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 9
افتراضي

يا اخي العزيز

جمره العرب

للاسف انت تظر للموضوع من ناحيه سياسه عندما تقول

ليس بيماني ؟؟؟!!!!

انا اعلم ان الكثير من الدول المجاوره يجهلون عن قبائل اليمن الكثير

يجهلون عن عبـــيدة و عن دهم و عن العوالق و نهد و المهره و الصيعر و سيبان و نوح ووايله و بلحارث بيحان و المهره و عله و مراد و غيرهم

وغيرهم من القبائل الاصيله في اليمن التي مالزالوا محافظين على عداتهم العربيه الاصيله ومن عاش بينهم سيعتقد انه في عرب الجاهليه الاولى التي لم يعد هناك في بلاد العرب من يشبهم.


وعندما تنظرون الى اليمن الان تظرون لمناطق معينه حتى نحن انافسنا لا نعتبرهم في درجتنا العربيه.وتتجاهلون الساس و الاصل و العرب الاقحاح.


و اليمن ليس اسره حاكمه او ماشابها

بل هي بلاد عظيمه و كبيره فمساحتها التاريخيه تشكل نصف جزيره العرب

كما ان هناك اقاليم في جزيره العرب منها نجد و الحجاز و العروض و غيرها

والتاريخ يشهد


واما عن قولك بأنه ليس يماني فيكفي قول عبد يغوث عن نفسه :

وتضحك مني شيخة عبشمية = كأن لم تري قبلي أسيرا (( يمانيا ))


فيا لسخريه القدر يابني عمي مذحج العظيمه اتمنى ان لا تنكرو التاريخ

فاليمن ليس معيب

ولكم ابناء عم بدو عرب اقحاح في مارب باليمن وهم من مذحج منهم مراد العظيمه و عبـــيدة و بشبوة و ابين عله و سعد و غيرهم



تحيه لكم يا ابناء جدنا قحطان و تاريخنا و تاريخكم واحد حمير و كهلان
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #4  
قديم 05-14-2011, 05:47 PM
المسافر المسافر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 515
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا أتقدم بالشكر لمنظمة سدة الوادي الثقافية على المجهود البناء الذي يقومون في تثبيت وتأريخ التقاليد العربية بطريقة عصرية ميسرة , تتيح لجميع الأفراد التعلم والأستفادة من التاريخ العربي .

ثانيا أخصك أخي سدة الوادي على تنزيل هذا المقطع والذي يتكلم عن أحد أعلام قبيلة بالحارث بن كعب الجاهليين , والذي يصف مرحلة دقيقة من حياة ذلك الفارس النبيل. وأما بالنسبة للحقوق الأدبية لهذا العمل فإن شاء الله أنها محفوظة لكم لما تفردتم به من إخراج ومقطع صوتي , ولن يقوم بانتحال عملكم إلا كل شخص لايقدر نفسه أولا ولا يقدر مجهود الغير .

أما بالنسبة لأخي جمرة العرب فبودي أن أوضح معلومة وهي أن العرب كانت تعتبر أرض اليمن من جنوب مكة و جنوب العارض حتى بحر العرب . وليست هذه النقطة بموضع خلاف في هذا الموضوع .

شكرا لك أخي سدة الوادي وشكرا لك أخي جمرة العرب .
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #5  
قديم 05-20-2011, 03:14 PM
الود طبعـ راشد ـي الود طبعـ راشد ـي غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 1,697
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سـدة الـوادي [ مشاهدة المشاركة ]
يا اخي العزيز

جمره العرب

للاسف انت تظر للموضوع من ناحيه سياسه عندما تقول

ليس بيماني ؟؟؟!!!!

انا اعلم ان الكثير من الدول المجاوره يجهلون عن قبائل اليمن الكثير

يجهلون عن عبـــيدة و عن دهم و عن العوالق و نهد و المهره و الصيعر و سيبان و نوح ووايله و بلحارث بيحان و المهره و عله و مراد و غيرهم

وغيرهم من القبائل الاصيله في اليمن التي مالزالوا محافظين على عداتهم العربيه الاصيله ومن عاش بينهم سيعتقد انه في عرب الجاهليه الاولى التي لم يعد هناك في بلاد العرب من يشبهم.


وعندما تنظرون الى اليمن الان تظرون لمناطق معينه حتى نحن انافسنا لا نعتبرهم في درجتنا العربيه.وتتجاهلون الساس و الاصل و العرب الاقحاح.


و اليمن ليس اسره حاكمه او ماشابها

بل هي بلاد عظيمه و كبيره فمساحتها التاريخيه تشكل نصف جزيره العرب

كما ان هناك اقاليم في جزيره العرب منها نجد و الحجاز و العروض و غيرها

والتاريخ يشهد


واما عن قولك بأنه ليس يماني فيكفي قول عبد يغوث عن نفسه :

وتضحك مني شيخة عبشمية = كأن لم تري قبلي أسيرا (( يمانيا ))


فيا لسخريه القدر يابني عمي مذحج العظيمه اتمنى ان لا تنكرو التاريخ

فاليمن ليس معيب

ولكم ابناء عم بدو عرب اقحاح في مارب باليمن وهم من مذحج منهم مراد العظيمه و عبـــيدة و بشبوة و ابين عله و سعد و غيرهم



تحيه لكم يا ابناء جدنا قحطان و تاريخنا و تاريخكم واحد حمير و كهلان

اي سياسه يالطيب الي تكلم عنها حن نعرف القبايل وحدود القبايل شبر شبر والسخريه يبدو انك متحسس منها من غيرنا شوف فديتك العرب اصل اليمن بس تقول نجران يمنيه كثر منها نجران بلاد بالحارث بن كعب والحروب الي شهدتها المنطقه تشهد وحارث بن كعب نافس اسمه قبيلته الام مذحج في الجاه والملك فالسيره سيرة حارث بن كعب واليمن فيه قبايل واجد مانقول فيه الا وسبعة انعام بس فرق لمن تقول يمني وتقول حارث بن كعب فلازم تحدد اي من القبايل ولو كل من قال يمني ضعنا في الطوشه


وعاشت قحطان وتاريخه من قبيلتنا مذحج العريقه والتاريخ ماينكره الا جاحد


اسعدت بلقائك ووسع صدرك فديتك
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #6  
قديم 05-21-2011, 04:36 PM
غازي بن محمد غازي بن محمد غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 9
افتراضي

[align=center]يقول الفرزدق :

سَمَوْنَا لنَجْرَانِ اليَمَاني وَأهْلِهِ، =وَنَجْرَانُ أرْضٌ لم تُدَيَّثْ مَقاوِلُهْ

اخي العزيز اعلم ان اليمن بلاد وليس قبيله

وان بلحارث و مذحج و حمير و غيرها هم قبائل وليس بلاد بقدر ماهي اليمن بلاد

وكما قال الاخ عبدالله جزاه الله خير هذا امر لا خلاف و لا مراء و لا شك فيه

وهناك مخاليف غير نجران مثل مخلاف حضرموت التي تنقسم الى عدة مخاليف كبيره

فبردي عليك كان لتوضيح و كان واضحاً كوضوح الشمس

وانت رجل لك تقدير و معزه عندي تقول على اساس الاسلام و على اساس انا ابناء عمومه

وعن قولك ان بلحارث نافس اسمها اسم القبيله الام مذحج صحيح فبلحارث بن كعب هي جمره العرب.


اخي انت انسان اعطاك الله العقل

فلا تجعل العصبيه تظلم بها (( الحقائق الدامغه ))

[/align]
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
-صوتية- الأعشى في ملك كندة (شبوة.حضرموت.ادب,تاريخ,سيرة,قصص) غازي بن محمد تـــاريــخ وأنســــــاب 0 05-05-2011 06:42 AM
قصيده التبع اليماني رامي منتدى الشعر 2 04-06-2011 11:08 PM
عبديغوث الحارثي يرثي نفسه بلحارث االيمن الشعر المنقول 0 03-16-2011 10:51 PM
شاجع سالم آل بالحارث يرثي المغفور له بإذن الله عمه مهدي آل عامر بالحارث العزيزة منتدى الشعر 4 12-21-2010 09:57 AM
عريس يزف نفسه في صهريج الهبس المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي 2 08-09-2010 05:45 AM


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond