الرئيسية التسجيل مكتبي  
للاقتراحات والملاحظات نرجو ارسال رساله واتس اب او رساله قصيره على الرقم 0509505020 الاعلانات الهامه للمنتدى

اعلانات المنتدي

   
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران :: > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
 
   
المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي يختص بالاخبار العامه والسياسيه ..اقتصاد واسهم

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
   
 
قديم 11-27-2009, 03:35 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
مراقب عام ومصمم وفوتغرافي المنتدى

الصورة الرمزية الغامض

إحصائية العضو






 

الغامض غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

سبحان الله و بحمده , سبحان الله العظيم

رحم الله المتوفيين , وعافا المصابين , وصبر قلوب المنقوصين

سلمت يمناك اخوي الحارثي على النقل







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
   
 
قديم 11-27-2009, 03:51 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
مشرف عام

إحصائية العضو






 

متروجانا غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

الله يرحمنا برحمته ويرحم المتوفين

ويلهم اهلهم الصبر والسلوان

إنا لله وإنا إليه راجعون

تقبل مروري وتحياتي







التوقيع

" المرء نتاج أفكاره ،،، فما يظنه المرء بنفسه سيتحقق "
رد مع اقتباس
 
   
   
 
قديم 11-27-2009, 09:57 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
كاتب مميز

الصورة الرمزية الحارثي

إحصائية العضو






 

الحارثي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

والحاقا لاخبار الامطار والسيول ونتائجها

فقد مواطن سعودي يدعى عبد الله بن داخل السلمي ستة من أفراد عائلته جراء السيول التي داهمت الدور الأرضي من منزله بحي قويزة في جدة وخلفت وراءها كارثة إنسانية. والمتوفون هم زوجته وثلاثة من أبنائه وشقيقتاه ولا يزال البحث جاريا عن طفلته التي لم يتجاوز عمرها السنتين وفقا لأحد أقربائه.
وشملت الأمطار الغزيرة المصحوبة بعواصف رعدية امس معظم أحياء محافظة جدة وتركزت غزارتها على المناطق الجنوبية والشرقية وتسببت بسيول منقولة عبر الأودية داهمت الأحياء الشرقية والجنوب شرقية من جدة.
وأدى جموع من المواطنين الصلاة على الأموات بمسجد حي الربيع وتم دفنهم بمقبرة الأجواد شرق جدة.
وأدت الأمطار إلى انهيار بعض المنازل الضعيفة وقطع الطرق الرئيسة والفرعية وجرف عدد من السيارات وارتفاع منسوب المياه داخل الأحياء السكنية.
وارتفع عدد قتلى الأمطار التي شهدتها جدة على مدى اليومين الماضيين إلى 83 شخصا فيما لايزال الطيران العمودي وقوارب الإنقاذ تبحث عن مفقودين طمرتهم المياه.
وقال شهود عيان إن بعض الجثث طفت على سطح الماء لساعات قبل أن يتم انتشالها. وبحسب الدفاع المدني فإن أكثر من 21 جثة سلمت إلى ذويها.
وأعلنت مصلحة الأرصاد أن الأيام الثلاثة المقبلة مرشحة لتساقط مزيد من الأمطار على جدة ومكة والمدينة المنورة.
وحذر الدفاع المدني السعودي من أن الفرصة ما زالت قائمة لمزيد من السيول والأمطار ونصحت بعدم مغادرة المنازل والبقاء في البيوت حتى انتهاء الأيام الأربعة.
كما تسببت الأمطار الغزيرة في تعطل بعض الأجهزة في المطارات السعودية كافة بسبب أن جدة تحتضن المركز الرئيسي لإدارة المطارات السعودية والنظام التشغيلي لها،ويتوقع عودتها إلى طبيعتها غدا الجمعة أول أيام عيد الأضحى.







التوقيع

قال الإمام علي (عليه السلام):أن من أعون الأخلاق على الدين الزهد في الدنيا
***
جميع فوائد الدنيا غرور *** ولا يبقى للمسرور سرور
فـقـل للشامتـيـن افـيقـوا *** فان نــوائب الــدنيا تــدور




رد مع اقتباس
 
   
   
 
قديم 11-27-2009, 10:33 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
كاتب مميز

الصورة الرمزية الحارثي

إحصائية العضو






 

الحارثي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

عاجل -( منصور الفريدي)
أعلن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز عن صدورتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بسرعة تقديم المساعدة للمتضررين من الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة جدة من خلال تقديم الإعانات العاجلة وإسكان المتضررين وتأمين إعاشتهم . مضيفاً أنه تم التنسيق بين وزارة المالية وإدارة الدفاع المدني لصرف إعانات مالية فورية , كما تم تشكيل لجان لتأمين كل ما يحتاجه المتضررون وتشكيل 17 فرقة مجهزة من الدفاع المدني لحصر المتضررين من الأمطار والسيول التي تعرضت لها محافظة جدة أمس، وتقديم تعويضات مالية فورية.

وقال الفيصل أن التوجيه الملكي الكريم يشمل تأمين سكن للأسر المتضررة، وتقديم الإعاشة والاحتياجات اللازمة ". . وأوضح الأمير خالد الفيصل أن لجنة برئاسة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وقفت ميدانيا على المواقع المتضررة، ورصدت عمل اللجان الميدانية في مواقع مختلفة من المحافظة ، وتم تأمين سكن لـ 52 أسرة وتقديم الإعانات اللازمة لهم . ودعا أمير مكة المكرمة المتضررين إلى مراجعة محافظة جدة أو إدارة الدفاع المدني للحصول على السكن والإعانة المادية والإعاشة مؤكدا أن إدارة الدفاع المدني في محافظة جدة أطلقت مراكز خاصة في الأحياء المتضررة لتسهيل عملية المساعدات العاجلة .

وفي إحصائية جديدة بلغ عدد الوفيات 83 شخصا، فيما بلغ عدد المتوفين الذين تم تسليهم لذويهم 38 جثة.

وتسببت السيول في جرف 3 آلاف سيارة وداهمت 1500 منزل في أحياء شرق الخط السريع. وقال الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عبد الله العمري إن " غرفة العمليات تلقت الكثير من البلاغات، أغلبها بلاغات خاصة بحوادث تماسات كهربائية أو احتجاز نتيجة تجمع المياه وبشكل كبير، إضافة إلى تأثر الكثير من المنازل نتيجة تسرب المياه مبيناً ان جميع فريق الدفاع المدني تعاملت مع البلاغات، وتم تحرك الفرق في وقتها بالاضافة إلى تحريك 3 طائرات إنقاذ قامت بإنقاذ كثير من المحتجزين مؤكداً أنه ما زالت البلاغات تتوافد على غرفة العمليات.

هذا وقد حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من استمرار هطول أمطار اليوم على محافظة جدة , مع امكانية وصول سيول منقولة ناتجه عنها الى المواقع التي سبق تضررها من الأمطار على المحافظة يوم أمس .

* لقطات خاصة بـ " عاجل " للأضرار التي طاولت المباني وحولت بعضها إلى أثراً بعد عين














من جهة ثانية، شكلت أمس في مركز الطب الشرعي في جدة، لجنة لإنهاء معاملات المتوفين جراء السيول، بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة.
ويترأس اللجنة ضباط من الشرطة والدفاع المدني، وتعمل على حصر جثث المتوفين والتعرف عليهم ومحاولة الوصول لذويهم من خلال التصوير والتوثيق الأمني من قبل خبراء الأدلة الجنائية في شرطة جدة ممن انتدبوا خصيصا لهذا العمل.
وقال لـ «عكاظ» مدير شرطة جدة اللواء علي الغامدي إن اللجنة تعمل على تسهيل إجراءات المتوفين وحصر الجثث وتسليمها لذويهم، مؤكدا أن عملها يتواصل على مدار الساعة.
يذكر أن بعض الجثث لا تزال تقبع داخل الثلاجات المركزية في الطب الشرعي لعدم الاستدلال عليها لشدة ما تعرضت له من تغيير بفعل مياه السيول، وهناك أكثر من 50 جثة مجهولة لم يتم التعرف على هويتها حتى الآن.







التوقيع

قال الإمام علي (عليه السلام):أن من أعون الأخلاق على الدين الزهد في الدنيا
***
جميع فوائد الدنيا غرور *** ولا يبقى للمسرور سرور
فـقـل للشامتـيـن افـيقـوا *** فان نــوائب الــدنيا تــدور




رد مع اقتباس
 
   
   
 
قديم 11-28-2009, 01:57 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
كاتب مميز

الصورة الرمزية الحارثي

إحصائية العضو






 

الحارثي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

على ارتفاع ثلاثة آلاف قدم، رصد اعلاميون يوم أمس ، ومن نافذة طائرة الدفاع المدني، ماخلفته الأمطار التي هطلت على جدة الأربعاء الماضي، ووقفوا على حجم الدمار الهائل الذي سببته السيول الجارفة على الطرقات والأحياء والممتلكات الخاصة.

وبحسب آخر الاحصائيات ، بلغ عدد الوفيات جراء السيول في جدة إلى 85 حالة وفاة فيما تم تسليم 58 جثة لسعوديين ومقيمين إلى ذويهم وتم انقاذ أكثر من 2000. وتسببت السيول في جرف 3 آلاف سيارة وداهمت 1500 منزل في أحياء شرق الخط السريع بحسب تقديرات أوردها مصدر في الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.

وتجاوزت الجولة الساعة تقريباً ، بحسب الاعلاميين، بدأت بنفق الجامعة المغمور تماما بالمياه ، ثم نفق طريق الملك عبدالله والذي يعاني من تدفق مياه الصرف الصحي إضافة إلى السيول ثم اتجه قائد الطائرة النقيب مبارك الحربي ومعه النقيب حسن القحطاني صوب طريق الحرمين والذي شهد أسوأ سيل مر على تاريخ جدة الحديث، الطريق وإن كان قد انتشل منه العدد الأكبر من السيارات خلال اليومين الماضيين إلا أنه بدا بصورة مأساوية. النقيب مبارك أخذ ثلاث دورات حول موقع الحدث على طريق الحرمين حتى يتمكن المصورون من التقاط اكبر عدد من الصور وبزوايا مختلفة.

آثار الدمار لم تكن محصورة على طريق الحرمين فقط، بحسب موفد جريدة "الرياض" ، بل إن حي قويزة لا يختلف عن الوضع المأساوي السابق، فمنظر السيارات وهي متراكمة فوق بعضها البعض متكرر في معظم شوارع الحي.

قام الملاح الجوي أحمد الراجح بالذهاب إلى ما يطلق عليه أهل جدة بـ (بحيرة المسك) وهو المكان الذي تجمع فيه مياه الصرف الصحي، وهذه البحيرة هي أكثر ما يخشاه سكان جدة هذه الأيام خوفا من أن تمتلئ ومن ثم ينفجر السد الاحترازي، وإذا ماحدث هذا فحتما ستتكرر المأساة ولكن هذه المرة في شرق وشمال جدة، بل إن أفخم شوارع العروس وهو شارع الامير محمد بن عبدالعزيز سيستحيل إلى وادٍ معبأ بمياه الصرف الصحي.







أرجع أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه ما حدث في جدة من أضرار خلفتها أمطار الأربعاء الماضي إلى ارتفاع منسوب المياه بشكل غير مسبوق. وربط ذلك بمخططات وتعديات وقعت على مصارف الأودية وأعاقت حركة السيول الطبيعية ووجهتها نحو المدينة. واستبعد في حوار سريع مع «عكاظ» فرضية انهيار السد الاحترازي الترابي لبحيرة الصرف الصحي المعروفة بـ «المسك»، مشيرا إلى أن الأمانة تحركت لمنع الصب في البحيرة، وأن هناك فرقا ولجانا للطوارئ تواصل عملها الميداني على مدار الساعة للتعامل مع تداعيات الأمطار والسيول الأخيرة. وذهب فقيه إلى أن جدة لم تحظ خلال العقود الماضية بخدمات بنية تحتية ملائمة، مؤكدا حاجتها إلى مليارات الريالات لتنفيذ مشاريع تتواكب مع نموها





مشاعر متناقضة عاشها سكان قويزة في أول أيام العيد، غلبت الأحزان على مظاهر الفرح في عيون الناس، ومع ذلك رصدت عدسات «عكاظ» بعض أطفال أحياء السيول وفيضانات الصرف وهم يلهون أمام منازل أسرهم التي جرفتها تيارات الماء، غلبت سرادق العزاء في أغلب الشوارع ، ومن لم يفقد عزيزا آثر أن يظهر حزنه وأساه تضامنا مع الأسر المنكوبة في المنتزهات، العدل ، الروابي ، السليمانية وحي الجامعة.
مر يوم العيد الأكبر في قويزة استثنائيا على غير العادة، حزن وهدوء مشوب بالحذر بعد التنبيهات التي أطلقتها سلطات الدفاع المدني أمس الأول عن أمطار وسيول جديدة محتملة، وما بين الترقب والانتظار خلت الميادين والشوارع من السيارات والمارة، وآثر المحزونون البقاء في منازلهم لتلقي العزاء في فقدائهم، والتهاني بيوم العيد السعيد فاختلطت المشاعر في القلوب وفي العيون.
5 ضحايا في منزل العتيبي
«خالد العتيبي» الذي فقد ثلاثة من أنجاله وشقيقه وزوجته في السيول الداهمة لم يفق بعد من أثر الصدمة، ومازال شريط ذكرياته يسترجع مثل هذا اليوم من العام الماضي واجتماع الأسرة كلها على مائدة العيد السعيد، شتان بين الأمس واليوم، يقول العتيبي، في عيد هذا العام واريت أبنائي وشقيقي وزوجته الثرى، لتتحول مجالسنا إلى سرادق عزاء لا صالونات تهان وأفراح، ولا راد لقضاء الله .
يصف جمعان الغامدي حال قويزة في يوم العيد.. «الحزن ينثر أجنحته في كل مكان، لا يكاد يخلو منزل من الفاجعة التي غيبت الفرح وأحلت الأسى، منذ 39 سنة ظللت حريصا على ذبيحة العيد، غير أن ظروف هذا العام جاءت على غير أمانينا بعد أن فقدت اثنين من أعز أبنائي، عجزت عن إجلائهما ، وكتب الله حياة جديدة لاثنين آخرين فالحمد الله على قضائه وقدره».
حزن في يوم الفرح
الحزن في يوم الفرح كان علامة بارزة في حي قويزة، واعتذر أغلب سكانه عن مظاهر الحبور والبهجة ، وبقي المنكوبون مشغولين بلملمة أحزانهم ومتعلقاتهم وأثاثات بيوتهم المحطمة، وانشغل عيضة الزهراني وخالد المالكي، ومعهما آخرون، بالبحث بين أنقاض الحطام عن أوراق وحاجيات صغيرة تعيد إليهم ملامح ما قبل يوم الأمطار والسيل العاصف. يقول عيضة «فقدنا كل شيء و لم يتبق لنا شيء غير الحزن» . يلتقط المالكي أطراف الحديث ويكمل «هذا المنزل الذي نقف على أطلاله كان يقطنه أربعة أشخاص لفظوا أنفاسهم غرقى، لم يبق في الدار غير ثياب العيد التي لم يروها» ملامح قويزة منسجمة مع الحدث، غابت البسمة وحضرت آثار الحزن والفجيعة والأسى الطويل.





و قال مسؤول العمليات في لجنة الأمطار المهندس محمد بن سليمان قطان إن لجنة الأمطار حددت مواقع تجمع مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية ووجهت وايتات وتناكر الشفط إليها، وأن وحدة تصريف مياه الأمطار والسيول باشرت أعمالها في فتح الشبكات وتسهيل دخول مياه الأمطار، مضيفا إلى انه تم الاستعانة كذلك بالوايتات حيث تواجدت أكثر من 50 ناقلة و53 مضخة تابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية وأكثر من 150 ناقلة من وايتات الأهالي بالإضافة إلى المكانس وناقلات شركات النظافة والتي بلغت 30 وايتا و25 تنكرا و35 مكنسة و120 مضخة بالإضافة إلى ما يزيد على 900 عامل باشرت أعمالها على جميع البلديات الفرعية، تم توزيعها على جميع البلديات الفرعية. وقال قائد العمليات في لجنة الأمطار إنه في بلدية جدة الجديدة تم تشغيل 120 فتحة لتصريف مياه الأمطار و17 مضخة كما تم تلقي 60 بلاغا من سكان البلدية، ومن بلدية أبحر تم تلقي 40 بلاغا، و55 بلاغا من سكان بريمان، وفي بلدية المطار تم تشغيل 90 فتحة تصريف مياه أمطار وتلقت عمليات الأمانة 65 بلاغا من مواطني البلدية، وسجلت العمليات 40 بلاغا لسكان بلدية العزيزية التي تم فيها تشغيل 150 فتحة تصريف مياه أمطار.





أعلن وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري لدى جولته أمس لتفقد جسر الجامعة والأضرار التي خلفتها السيول في طريق الحرمين شرقي جدة، أن الطريق سيفتح الأحد المقبل بالتزامن مع مغادرة الحجيج من المشاعر المقدسة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وذلك بعد إتمام عمليات رفع السيارات والمخلفات التي جرفتها السيول إلى الطريق خصوصا على المسار المتجه إلى المطار والمتجه من الجنوب إلى الشمال. يشار إلى أن الطريق سوف يتم إغلاقه اعتبارا من اليوم السبت من تقاطع جسر الملك عبد الله إلى جسر الجامعة، لتتمكن فرق وزارة النقل والجهات المعنية الأخرى من سرعة رفع المخلفات وتأمين الطريق.
من جهة أخرى، رصدت وزارة النقل مبلغ 11 مليار ريال لإنشاء طرق جديدة سريعة ومزدوجة في مدن المملكة، ما يدحض ما ذهب إليه البعض من مزاعم أن الوزارة لا تولي الطرق والجسور صيانة ومتابعة دورية.






ورفض مدير عام الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة إعطاء رقم دقيق للخسائر لكنه أكد أن الأضرار في المركبات وبعض المنازل كبيرة، وأن لجان تشارك فيها وزارة المالية تعمل ليل نهار لحصر الخسائر وأصحابها تمهيدا لصرف التعويضات المناسبة في مثل هذه الحالات، مؤكدا أن العمل يحتاج المزيد من الوقت حيث لا يزال البحث يتواصل للتأكد من عدم وجود مفقودين قضوا في السيول.
وأكد أنه لا يمكن تحميل جهة دون أخرى مسؤولية ما حدث،مستبعدا أن يكون هناك تقصير من أي قطاع فحجم المشكلة أكبر من أي شيء آخر وأضاف «التقصير غير موجود، وهذه قدرة الرب، الأمطار التي حدثت لم تشهد جدة مثيلا لها».
وبدد مخاوف أهالي جدة من احتمالية إنهيار سد بحيرة المسك مؤكدا «الوضع مطمئن وكميات المياة داخل البحيرة في معدلاتها الطبيعية» مضيفا «وقفت شخصيا مع مختصين وخبراء وأجرينا قياسات عملية لكميات المياة وقدرة السد واتضح أن الوضع طبيعي و ليس هناك ما يدعو للقلق».
وأكد اللواء عادل زمزمي أن إدارة الدفاع المدني ستقدم لإمارة المنطقة تقريرا يحدد أسباب المشكلة بدقة إضافة إلى الجهود التي بذلت في الإنقاذ والإيواء والحصر، وحجم الخسائر، متوقعا أن يتم الانتهاء من إنجاز التقرير الأسبوع المقبل.
وفي السياق ذاته، باشرت لجان الحصر وتحديد الأضرار في جدة مهماتها صباح أمس وسط حضور مسؤولي القطاعات الحكومية في المحافظة، ووقفت اللجنة أمس ميدانيا على حي قويزة والتقت عشرات المواطنين من سكان أحياء قويزة ــ المنتزهات . وأكد لـ «عكاظ» اللواء محمد الغامدي مدير الدفاع المدني في محافظة جدة أن أعمال اللجان جارية وتم توفير المسكن لعدد 1250 أسرة جرى إسكانهم في شقق مفروشة وفنادق كما توجد إعاشة وبدل إعاشة لمن لا يرغب بالإعاشة المقدمة وقال يتم تطبيق المعمول به في جازان والمدينة وقال ستسمر اللجان في العمل على مدار الأيام القادمة حتى تستكمل مهماتها ، وشدد اللواء الغامدي بأن اللجان تحظى بمتابعة مباشرة من سمو محافظ جدة والذي يتابع كافة جهودها والنتائج التي تتحقق وتنجز .
من جهة اخرى ارتفع عدد ضحايا أمطار جدة إلى 85 وفاة، وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة النقيب عبد الله العمري أن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال تتواصل في الأحياء المنكوبة، وشدد على أن الفرق الأرضية والجوية تواصل مهامها. من جهة أخرى، أكد مدير الدفاع المدني في جدة اللواء محمد الغامدي إلى أن أعمال البحث والإنقاذ تتواصل في مواقع عدة منها الأنقاض والمنازل والسيارات الغارقة في المياه؛ بحثا عن محاصرين، وألمح إلى وضع آلية جديدة خلال الساعات المقبلة.
















نسال الله العافيه والسلامه







التوقيع

قال الإمام علي (عليه السلام):أن من أعون الأخلاق على الدين الزهد في الدنيا
***
جميع فوائد الدنيا غرور *** ولا يبقى للمسرور سرور
فـقـل للشامتـيـن افـيقـوا *** فان نــوائب الــدنيا تــدور




رد مع اقتباس
 
   
   
 
قديم 11-28-2009, 09:33 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية الوااافي

إحصائية العضو







 

الوااافي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

حوار مع امين محافظة جده لله در المحاور بعكاظ

أرجع أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه ما حدث في جدة من أضرار خلفتها أمطار الأربعاء الماضي إلى ارتفاع منسوب المياه بشكل غير مسبوق. وربط ذلك بمخططات وتعديات وقعت على مصارف الأودية وأعاقت حركة السيول الطبيعية ووجهتها نحو المدينة. واستبعد في حوار سريع مع «عكاظ» فرضية انهيار السد الاحترازي الترابي لبحيرة الصرف الصحي المعروفة بـ «المسك»، مشيرا إلى أن الأمانة تحركت لمنع الصب في البحيرة، وأن هناك فرقا ولجانا للطوارئ تواصل عملها الميداني على مدار الساعة للتعامل مع تداعيات الأمطار والسيول الأخيرة. وذهب فقيه إلى أن جدة لم تحظ خلال العقود الماضية بخدمات بنية تحتية ملائمة، مؤكدا حاجتها إلى مليارات الريالات لتنفيذ مشاريع تتواكب مع نموها ـ على حد تعبيره ـ إلى الحوار:


• لماذا هذا الوضع الكارثي لمحافظتكم في أعقاب أمطار الأربعاء؟
¶ لا بد أن أشير إلى أن الأمطار التي شهدتها جدة أمس الأول، بلغت كمياتها 95 ملليمترا بحسب ما سجلته أجهزة القياس، وهي كمية كبيرة جدا على شبكات التصريف، فالتصميم العالمي لها لا يتعدى 25 ملليمتر، أي أن كمية مياه الأمطار تصل إلى أربعة أضعاف تحمل طاقة الشبكات.

• لكن المشكلة ـ بالنظر إلى الأضرار ـ تبدو أكبر من كونها أمطارا غزيرة .. هل من تفسير مقنع؟
¶ المشكلة الأكبر كانت من السيول المنقولة التي تدفقت إلى جدة عبر الأودية، وتوجد العديد من المخططات والتعديات على مصارف تلك الأودية والتي بدورها أعاقت حركة السيول الطبيعية ووجهتها نحو جدة.

• الوضع مزر في الأحياء المتضررة، وكذلك بالنسبة للانهيارات في طريق الحرمين والطريق إلى بحيرة الصرف .. كيف ستتعاملون معه؟
¶ نفذت الأمانة خطة طوارئ تتضمن عددا من الحلول المؤقتة.

• مهلا .. لماذا مؤقتة، وجدة كما ترى .. تغرق؟
¶ ندرس حاليا جميع المواقع المعترضة لمصارف السيول والتي تتسبب في منع وصول مياه الأمطار والسيول المقبلة على جدة من دخول شبكات التصريف ووصولها إلى البحر بدلا من تفرقها وتسببها في غرق عدة مواقع سواء شرق الخط السريع أو جنوب جدة، وهو الأمر الذي أوضحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، الذي يتابع معنا بصورة مستمرة وأولا بأول الخطوات التي نقوم بها، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية من قبل سمو محافظ جدة.

• مياه الأمطار في مناطق شرق الخط السريع وجنوب جدة وصلت إلى مستويات مرتفعة جدا، وحتى الآن لم تتدخل الأمانة لشفط هذه المياه، ماذا أنتم فاعلون؟
¶ أغلب المناطق التي لا يزال فيها تجمعات لمياه الأمطار هي مناطق عشوائية، نشأت بدون تخطيط عمراني متكامل أو معايير تخطيطية، ولا تخضع أغلب مبانيها للأسس التخطيطية والمعمارية المعتمدة، كما تتوزع فيها الخدمات بصورة عشوائية، فضلا على أن ‌شبكة الطرق فيها غير مخططة ولا منظمة، كما أن فيها طرقا غير ممهدة وقد لا تسمح عروضها بمرور السيارات، علاوة على أن ‌بنيتها التحتية دون المستوى المطلوب، وليست بمستوى الكفاءة التي تسمح بتطويرها.

• أين كنتم عن ذلك في السنوات الماضية، ألم تحسبوا حسابا لما حدث وقد يحدث؟
¶ لهذا جاءت رؤية صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بمشروع تطوير ومعالجة الأحياء العشوائية في جدة، وتمت دراسة أكثر 50 منطقة عشوائية تصل مساحتها إلى ما يزيد على 5.4 ألف هكتار تقريباً، ويقطنها 984 ألف نسمة.

• بحيرة الصرف الصحي صداع في رأس جدة، وهناك أصوات تحذرمن انهيار السد وغرق المدينة، لماذا أنتم صامتون؟
¶ أطمئن أهالي جدة بأن هذا لن يحدث- إن شاء الله- ووقفت أمس الأول لجنة طوارئ على السد الاحترازي والترابي، وهذه اللجنة مشكلة بقرار من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة للتعامل مع أية أخطار محتملة تنتج عن هطول الأمطار على بحيرة الصرف، ومع هطول الأمطار الأخيرة بادرت لجنة الطوارئ بالتعاون مع الجهات الأمنية بمنع ناقلات الصرف الصحي من إلقاء المياه في البحيرة وتوجيهها مؤقتاً إلى المحطات التابعة لوزارة المياه كمحطة الخمرة والإسكان والرويس كإجراء احترازي، وأوقف الصب في البحيرة فور تلقي البلاغ من الرئاسة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة بتوقع هطول الأمطار، وجرى تعميم ذلك على جميع الجهات المشاركة في خطة الأمطار.

• المتداول أن السد الترابي معرض للانهيار في أي لحظة .. ألا يستدعي ذلك تحركا عمليا وجادا لمنع حدوثه؟
¶ أنشأت أمانة محافظة جدة نقاط مراقبة بجوار السد الترابي لمتابعة مستوى المياه في البحيرة والإبلاغ الفوري عن أي حالة طوارئ لغرفة عمليات الأمانة، كما تعمل الأمانة بكل ما يلزم لتخفيف الضغط على البحيرة من خلال الحد من تصريف المياه بالناقلات. ومن ضمن الحلول لمشكلة بحيرة الصرف الصحي، تم إنشاء السد الترابي لحجز مياه البحيرة بطول 1700 متر، وتباشر الأمانة صيانته من خلال مشروع صيانة السد الترابي في وادي العسلاء، إضافة إلى مشروع السد الاحترازي الذي أنشئ على بعد 12 كيلو متراَ ويبلغ طوله 230 متراَ وبارتفاع 18 متراَ، وبسعة تخزينية 15 مليون متر مكعب، وكذلك زراعة أشجار الحلفا التي تمتاز بمزايا امتصاص كميات كبيرة من المياه وشق قنوات لتكون بمثابة بحيرات ومتنفس لتصريف مياه البحيرة في حال ارتفاع منسوبها.

• ما زلتم غير واضحين في إجابتكم، خاصة وأن هناك تقارير تشير إلى ارتفاع منسوب المياه خلف السد الاحترازي بفعل الأمطار الأخيرة؟
¶ منسوب المياه خلف السد الاحترازي بلع يوم الأمطار15 مترا وانخفض يوم أمس إلى 14 مترا.

• هل تعتقدون انخفاض المنسوب مترا واحدا يكفي لعدم حدوث كارثة في أي وقت تعاود فيه الأمطار الهطول؟
¶ عمدت الأمانة إلى تشغيل ثلاث مضخات لتقليل هذا المنسوب ونقلها عبر الخط الناقل، كأحد المشاريع العاجلة لدرء مخاطر بحيرة الصرف إلى قناة مجرى السيل بسعة تصل إلى 35 ألف متر مكعب يوميا.

• وماذا عن مجرى السيل الجنوبي .. ماذا عن تنظيفه من السيارات المجروفة والطين؟
¶ سيتم الانتهاء من تنظيفه خلال الـ 48 ساعة المقبلة، ويجري حاليا سحب الردميات والسيارات التالفة والطمي والرمال التي تراكمت في المجرى، وإعادة بناء جسم القناة الذي انهار لتسهيل انسياب تدفق المياه بعد تشغيل المضخات الثلاثة.

• وماذا بشأن نفق طريق الملك عبد الله؟ فمع أنه مشروع جديد إلا أن مياه الأمطار الأخيرة كشفت المستور ملأت النفق وأغلقته بالكامل، أين كنتم عن مسألة التصريف عند إنشائه؟
ـ¶ نفق طريق الملك عبد الله مجهز بمضختين سعة كل واحدة منهما 2500 متر مكعب، ولكننا تفـاجئنا بالسيول القادمة من طريق المدينة والشرفية والأحياء المجاورة.

• فوجئتم؟ أي مجال للمفاجأة هنا والمشروع كما قلنا جديد؟
¶ نعم فوجئنا بالمياه التي فاقت طاقة المضخات ووصلت إلى 7500 متر مكعب في الساعة وخلال 10 ساعات، وصلت المياه في النفق إلى 70 ألف متر معكب.

• فوجئتم أم لم تفاجأوا فهذا شأنكم، المهم متى تخلصون الطريق من المياه وتفتحونه لعباد الله؟
¶ سيتم فتح الطريق خلال 48 ساعة من الآن.

• نفق الأمير ماجد هو الآخر مغمور بالمياه ويشهد نفس المأساة ولا يزال مغلقا .. ما الحل؟
نفق الأمير ماجد هو أساسا يتبع الجامعة.

• وما دخل الجامعة فيه؟
¶ أقصد هنا حي الجامعة، المهم أن الأمانة تعمل حاليا على شفط المياه منه بعد أن صرفت مصبات الجامعة والمناطق المحيطة حمولتها في منطقة النفق فتجمعت به المياه .

• في كل مرة تهطل الأمطار على جدة تتحدثون عن خطة الأمانة لمواجهة الأمطار، ولم نلمس شيئا على أرض الواقع، أين الحقيقة ؟
¶ باشرت الأمانة وفقا لخطة الأمطار خلال اليومين الماضيين، شفط تجمعات المياه من المحاور الرئيسية كطريق الملك عبد العزيز وطريق المدينة، وكذلك تم الانتهاء من ثماني مناطق لها أولويات في أعمال الشفط خاصة تلك التي انقطع فيها التيار الكهربائي من جراء غمر المياه لمحطات التوليد.

• معنى ذلك أنه لا جديد بشأن هذه الخطة ارتكازا إلى أنكم تتعاملون مع الأمطار بعد حدوثه؟
¶ تتعامل أمانة جدة مع الأمطار فور هطولها بهدف وضع الحلول اللازمة لمعالجة السلبيات وزيادة كفاءة العمل، وتتضمن تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية في الجهات الأخرى، وتهدف أيضا إلى تصريف ورفع مياه الأمطار التي تتجمع في التقاطعات والشوارع الرئيسية والداخلية والساحات من خلال استخدام شبكة التصريف والتوصيلات أو بواسطة الناقلات تمشياً مع المشاريع المستحدثة في محافظة جدة.

• هذا الكلام لا يغني ولا يسمن من جوع في ظل ما تعيشه جدة الآن؟
¶ دعني أكمل .. تتضمن خطة تصريف الأمطار تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية في الجهات الأخرى كالمرور ودوريات الأمن والدفاع المدني وفرع وزارة المياه والكهرباء ووزارة النقل وشركة الكهرباء .

• الدولة دفعت المليارات، والبنية التحتية في جدة لا زالت مهترئة .. أين ذهبت المخصصات؟ أين هي المشاريع؟
¶ جدة لم تحظ خلال العقود الماضية بخدمات بنية تحتية ملائمة للمياه والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات وافتقرت إلى التخطيط المتكامل لإدارة المرافق، وأدى ذلك إلى عدم مواكبة البنية التحتية لنمو المدينة، ولم تراع الشبكات المنفذة حاليا الطلب المستقبلي واحتياجات التوسع المتوقعة على المدى الطويل، وبدأ الإعداد لمشاريع طموحة لتلبية الطلب على الخدمات وتوفيرها بما يتناسب مع النمو المستقبلي، وهو ما حول مدينة جدة إلى ما يشبه الورشة المفتوحة من كافة القطاعات الخدمية من أجل توفير مشروعات تخدم جميع سكان المدينة.

• أراكم تلقون بالأمر على العقود الماضية .. هذا كلام لا يقنع المواطن، نريد فعلا على الأرض .. أليس كذلك؟
¶ جدة مدينة كبيرة واحتياجاتها في ازدياد ورغم الارتفاع الكبير والزيادة الواضحة في الميزانيات المعتمدة للمشاريع، إلا أن التقديرات التي ذكرناها في أكثر من مناسبة تشير إلى أن الاحتياجات الضرورية تصل إلى ما يزيد عن 7 مليارات ريال لتنفيذ مشاريع تتواكب مع نموها، فضلا عن أن جدة تحتاج إلى أكثر من ثلاثة مليارات ريال لتنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار وتغطية كامل المدينة بشبكة تصريف، فالمشاريع الجاري تنفيذها وما اكتمل من مشاريع لدرء مخاطر السيول تغطي نحو 30 في المائة فقط من جدة، أي أن هناك 70 في المائة من جدة بدون شبكات تصريف.

• لنختصر ونسأل، من يكره المطر؟ إلى متى تستمر حكاية جدة ومعاناتها مع الأمطار؟
¶ أعدت الأمانة عددا من الدراسات الهندسية لاستكمال تغطية باقي أحياء جدة غير المغطاة بشبكة تصريف مياه أمطار، ومنها دراسة هندسية لتصميم خطوط وشبكات لتصريف مياه الأمطار للمناطق والأحياء السكنية غير المخدومة بشبكات تصريف الأمطار في المناطق الواقعة غرب طريق الحرمين وجنوب شرم أبحر والتي سيتم تنفيذ مشاريع تصريف مياه أمطار بها عبارة عن أنابيب خرسانية وعبارات صندوقية وقنوات مفتوحة، ويغطي المشروع بلديات أبحر والمطار وجدة الجديدة والعزيزية والجامعة والبلد والجنوب.

• وماذا عن شرق الخط السريع الذي أقل ما يوصف الوضع فيه بأنه كارثي ومحزن؟
¶ تمت تغطية المناطق الواقعة شرق الخط السريع في دراسة أعدتها الأمانة مع إحدى الشركات الاستشارية الكبرى، وهي عبارة عن دراسة هندسية لتصميم خطوط وشبكات لتصريف مياه الأمطار للمناطق والأحياء السكنية غير المخدومة بشبكات تصريف الأمطار والواقعة شرق الحرمين بالإضافة إلى تصميم خزانات سطحية لتصريف مياه السيول القادمة من الأودية الواقعة شرق محافظة جدة، ومن المقرر تنفيذ المشروع بأنابيب خرسانية وعبارات صندوقية وقنوات مفتوحة وخزانات سطحية.







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
   
 
قديم 11-29-2009, 03:20 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية الوااافي

إحصائية العضو







 

الوااافي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

عصفور من عصافير الجنة


لاحول ولاقوة إلا بالله







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
   
 
قديم 11-29-2009, 04:08 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية الوااافي

إحصائية العضو







 

الوااافي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

جامعة الملك عبدالله بعد الكارثة ...































التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
   
 
قديم 11-29-2009, 04:15 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية الوااافي

إحصائية العضو







 

الوااافي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

عشر دقائق للتفكر بحكمة الله عز وجل


http://www.youtube.com/watch?v=w1Hyn5syI9o







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
   
 
قديم 12-01-2009, 12:30 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
قائمة الامـتـيـاز

الصورة الرمزية سيف نجران

إحصائية العضو






 

سيف نجران غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحارثي المنتدى : المنتدى الاخباري والسياسي والاقتصادي
افتراضي

الخبر العاجل اليوم والمكمل والدال على تفاقم المشكله في جده فانه اليوم تم اجلاء المنطقه الواقعه خلف السد الخاص بتصريف المجاري خوفا من انهياره والتسبب في اكبر الكوارث على مدى تاريخ المملكه واذا ماحدث هذا الامر فانه سوف يتسبب في كثير من الخسائر الماديه وفي الارواح ونطلب من المولى القدير على ان يكفينا الشر وان يحمينا .







التوقيع

تحت الانشاء
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

   
 
مواقع النشر (المفضلة)
 
   


   
 
 
 
   

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



مواقع صديقه


الساعة الآن 02:59 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
حقوق الطبع محفوظه لمنتديات بالحارث سيف نجران