الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > الأقــســـام الــعـــامــة > الحوار والنقاش الساخن
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 05-20-2011, 06:28 PM
المهحول المهحول غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 941
افتراضي وسائل الاتصال الحديثة .. ومدى غياب دور المعلم في المحيط المدرسي

وسائل الاتصال الحديثة
ومدى غياب دور المعلم في المحيط المدرسي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

اسعد الله مساكم بكل خير ،

تعتبر المدرسة هي المؤسسة التربوية الثانية بعد البيت حيث تلعب دورا كبيرا لايمكن تجاهلة في التربية الاجتماعية والعقلية ويعتبر المعلم بحكم وظيفته وبحكم مركزة بالنسبة للطلاب مصدر المعرفة ومرجعها الاول في نظرهم ، وهذا يجعل منه اكثر من مجرد شخص عادي فهو موجه ومرشد ومورد العلم والمعرفة ولهذا فقد اكسبه ذلك مكانه وقوة لايستهان بها في التأثير على الطلاب وترسيخ العلوم في اذهانهم ..

الذي نود الوصول اليه من هذه المقدمة المتواضه هو هل المعلم مازال يحتفظ بمكانته التي كان عليها في السابق باعتباره المصدر الاول للعلوم والمعرفة لدى طلابه ام ان هذ النظره قد اختلفت لدى الطلاب .. أي هل ان دوره قد اصبح اقل اهمية في محيط المدرسة بسبب انتشار وسائل الاتصالات الحديث المختلفة كجهاز الحاسب الآلي والانترنت وكذلك بروز الدور الاعلامي بكافة انواعة ووسائلة المختلفة المقروءه والمرئية والمسموعه وغيرها ؟... وما مدى علاقة الوسائل التعليمية الحديثة بتركيز الطالب او الطالبه ذهنيا ومدى اهتمامه واعتمادة على شرح المعلم داخل الفصل الدراسي ؟

اما الشق الآخر من النقاش وهو مايتعلق بالمعلم حول مدى استغلاله للوسائل الحديثة للتخفيف عن بعض الاعباء والمسئوليات التي يقوم بها تجاه طلابه كمطالبتهم بالرجوع الى الانترنت للبحث عن معلومات معينه للاطلاع عليها والاستفادة من الشرح والاجابة على بعض اسئلة الكتاب او توزيع بعض الاقراص المضغوطة الخاصة بجهاز الحاسب الآلي والتي تحمل موضوعات معينه واناشيد او بعض صور القرآن الكريم للتدريب على مراجعتها وحفظها في البيت بمساعدة الاسرة .

اتمنى من الجميع المشاركة والادلاء بارائهم حول هذا الموضوع لتعم الفائدة .
لكم مني كل الشكر والتقدير ..
اخوكم / عبدالله دواس
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 05-21-2011, 08:46 AM
أبو مليدان أبو مليدان غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 1,312
افتراضي

بسم الله الحمن الرحيم
والصلاة على سيدنا ومولانا محمد المصطفى سيد الأنبياء والمرسلين والعلم الأول لأمور الدنيا والدين وعلى آله الغر الميامين صلوات الله عليهم أجمعين..... وبعد :.
السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته وأسعد الله أوقاتكم باليمن والبركات وبارك الله لنا ولكم في أبنائناء وبناتنا راجياً من المولى جلت قدرته أن يوفقهم لما فيه خير الدنيا والدين والدار الآخر إن شاء الله تعالى .
أشكرك أخي العزيز عبد الله دواس كل الشكر على الموضوع الحساس جداً وعلى هذا الإهتمام بالنشئ الجديد من فلذات أكبادنا الله يحميهم وجميع أولاد إخواننا المؤمنين والمسلمين من كل شرومكره وشرور أنفسهم أولاً ثم من الوسائل المعلوما تية الجديدة التي تعتبر سلاح ذو حدين فيجب الحذر كل الحذر من السلبيات وتوجيههم إلى الإيجابيات النافعة نسأل المولى لهم التوفيق والنجاح . والله إنك وضعت يدك على الجرح أخي العزيز...الله يكثر من أمثالك ويصلح لنا ولك الذرية ولجميع من تصفح في هذا المنتدى من أعضاء وزوار ...
أما بالنسبة للمعلمين .... والمعلمات ... الوقت الحاظر فإني وبكل إخلاص وصدق نية أنصحهم بأن يراجعوا حساباتهم ويصحون ضمايرهم من إجازتهم الطويلة ويخافون ربهم في أنفسهم أولاً ويحللون راتبهم لكي لا يعود ذنبهم على أولادهم نصيحة أخ مخلص وكلمة حق تقال لأن من قبض الأجر عليه القيام بالعمل .
بما أنك فتحت هذا الموضوع أخي العزيز يجب أن تقال النصيحة الصادقة !!! ولا أعمم فهناك معلمون .... ومعلمات يدركون المسؤلية الملقاة على عواتقهم ويقومون بما عليهم ولكنهم في الواقع قليلون الله يكثرهم ..... قولوا آمين .
المعلم أو المعلمة المخلصون يعرفون أنفسهم من هيبة تلاميذهم منهم ليس بالخوف ولكن بالإحترام والتقدير والمحبة من باب من علمني حرفاً كنت له عبداً ... ومن باب كاد المعلم أن يكون رسولا ... وهذا الإحترام والتقدير والخوف المشوب بالمحبة الذي جعله الله سبحانه وتعالى لهم نظير عملهم وتفانيهم وإخلاصهم في الأمانة الملقاة على عواتقهم فجزاء الله كل مخلص خير الجزاء والله يأخذ بيد كل مقصر حتى يرجع إلى صوابه .... هناك مدرسون لا يحظرون الدروس إلا على الورق فقط ويدخل المدرسة ويخرج منها بدون فائدة هناك مدرسون يغيبون بدون مسائلة من ضمير ... إخواني الله يعين أبنا أنا وبناتنا في هذا الوقت السريع في كل شيء .
دخلت المدرسة وخرجت منها ما أعلم أن هناك مدرس غاب تنتهي الحصة ونحن في صلب موضوع الدرس بتفاعل ومشاركة وأسئلة وأجوبة وفي بعض الأحيان نود أن الجرس لا يقرع .
هل هذا موجود الآن ؟؟؟؟؟؟؟ . لا أعتقد . ألا ماندر ........
وأهل البيت أغلب وقتهم مشغولون بأمور المعيشة والإنشغال بالفضائيا التي لا عد لها ولا حصر والنتيجة أن أبناأنا وبناتنا هم الضحية الله يكون في عونا وعونهم .... في المدرسة .... أكتب في البيت .... ناقش في البيت .... حل فالبيت ... إرسم فالبيت .... وأهل البيت يقولون خل المدرس يفهمك .... خلي المدرسة تشرحلك ....
مانيب فضايه لك .... خل ابيك يشرحلك .... ارجع لمك خلها تعلمك ... باروح مشوار ...و أنا ذلحين منهم قليل ما أنفع أولادي بالمراجعة لهم ألله يعين .... ضاعوا ألادنا بين المدرسة والبيت إلا ما رحم ربي . شكري لك من الأعماق أخي عبد الله دواس ولكل غيور على أبنائنا وبناتنا يحفظك ويحفظهم المولى بحفظه أنه على كل شيء قدير وبالإحسان جدير .

تقبل فائق تحياتي واحترامي .... آسف على الإطالة ... سهيل.
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 05-21-2011, 09:34 AM
ابن دويس ابن دويس غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 922
افتراضي

[align=center]السلام عليكم ورحمتا من الله وبركاته...

اخي الغالي عبدالله دواس كما تعودنا دائما لاتاتي إلا بالمفيد والمواضيع النافعه والهادفه.

موضوع يطول الكلام عنه وانا مع رأي الاخ سهيل بما تفضل به بخصوص صحوة ظمائر المعلمين والمعلمات إلا مارحم الله والهيبه التي كان يمتلكها المعلم في السابق إنعدمت واصبحت خيبه وللاسف
وانا هنا اعم وليس بالخصوصيه لان الخير يخص والشر يعم...

انا لاحظت هذه الظاهره عندما درسوا اولادي سوى الابناء او البنات ان المعلم او المعلمه يعتمدون على المنزل في التعليم وليس العكس والإعتماد هنا كلي ليس جزئي ودورهم يكمل فقط في تحديد المنهج والباقي على البيت يقوم بتعليمهم كان شرح للمنهج او تحفيظ للمقررات...

ونعود هنا للموضوع ودخول طرق التعليم الحديثة التي يفترض ان تخدم التعليم لا العكس والدور هنا دور وزارة التعليم والتربية للقيام بدورها بزراعة البذره الطيبه لجيل واعي ينفع به الوطن الغالي....

والحلول هنا ليست بالصعبه والمفروض من الوزاره ان تبعث المعلمين والمعلمات الى دورات تدريبيه وتوعويه لطرق التعامل مع سبل التعليم الحديث وكيفية تدريسه والتعامل معه.[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #4  
قديم 05-21-2011, 03:02 PM
المسافر المسافر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 515
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم بكل خير ,,,

أشكرك أخي عبدالله دواس على النقطة التي أثرتها والمهمة طبعا , حيث أصبح التطور التقني حقيقة لا مناص من التعامل معه , وليس ذلك فقط بل يجب التعامل معه إيجابا لكي يساهم في تطور وبناء الأنسان والمجتمع .
في الحقيقة تذكرت الفيلسوف الأغريقي أرسطو طاليس الذي كان يتمنى أن يرى اليوم الذي تقوم الآلة بعمل كل شئ بدلا عن الأنسان حتى يتسنى للأنسان التفرغ لطلب العلم , وأن شاء الله التقدم العلمي سيحقق ذلك قريبا.
بالنسبة لسؤالك أخي عبدالله
هل المعلم مازال يحتفظ بمكانته التي كان عليها في السابق باعتباره المصدر الاول للعلوم والمعرفة لدى طلابه ام ان هذ النظره قد اختلفت لدى الطلاب ..
فأقول وبالله التوفيق من خلال تجربتي الشخصية بأن المعلم مازال هو حجر الزاوية في العملية التعليمية والتربوية حيث هو من يقوم بالتوجيه للحصول على المعلومة بطريقة تراكمية حسب النمو العقلي للطالب ويزيل اللبس عنه عند تعثره أثناء قيامه بالبحث والتقصي .
أعذروني لضيق الوقت , للحديث بقية إن شاء الله.
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #5  
قديم 05-21-2011, 04:21 PM
المسافر المسافر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 515
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتمة للحديث :
فبالتالي تعتبر التقنية ووسائل الأتصال الحديثة أحد الطرق الجديدة والمفيدة للمعلم والطالب على حد سواء , وهي على العكس تزيد من أهمية دور المعلم لأثراء معلومات الطالب بطريقة صحية .
بالنسبة للسؤال الثاني :
اما الشق الآخر من النقاش وهو مايتعلق بالمعلم حول مدى استغلاله للوسائل الحديثة للتخفيف عن بعض الاعباء والمسئوليات التي يقوم بها تجاه طلابه
أعتبر هذه النقطة مطلب ملح من المعلم والطالب والأسرة كلا على حدود واجبه , وذلك لكي نزيد من مدارك الطلاب وتدريبهم على التحصيل والتعلم الذاتي , ومواكبة التطور العلمي والتقني, وإختصارا للوقت والجهد على المعلم والطالب على حد سواء . فبالتالي يجب علينا جميعا أن نسعى لتحقيق ذلك الغرض من خلال التوعية للجميع , وتثقيف الناس بأهمية التقنية وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة , حيث أن عدم التعامل مع التقنية لا يقل ضررا من التعامل معها بطريقة خاطئة .
بالنسبة لتطبيق هذه النقطة حاليا بالمدارس فأعتقد أنها تختلف من مكان لآخر حسب المعلم والطلاب والبيئة المدرسية , ونرجو من الله العون والسداد للجميع لما فيه الخير بإذن الله .
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #6  
قديم 05-21-2011, 06:51 PM
المهحول المهحول غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 941
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اسعد الله مساكم بكل خير ..

اخواني الاعزاء سهيل ... رويعي .... عبدالله ..
اشكركم كل الشكر على مشاركتكم التي كانت بالنسبة لي محطة تأمل في حياة ابنائنا الطلاب مع معلميهم في هذا الزمن الذي لم يعد يعرف الانسان فيه اين مكانته وماهو دوره الحقيقي بين وسائل التكنولوجيا الحديثة والمختلفه .لقد كانت الردود والتعليقات تعكس لنا اهمية هذا الموضوع الذي انتم من اثرانا بها فلكم منا كل الاحترام والتقدير .

اخي الكريم سهيل .. اخي الغالي رويعي .. اخي المحترم عبدالله .. حديثكم جميل وشيق لقد اثرتوا فيني شئ من الماضي .. انها طفولتي البريئة ومراحل دراستي السابقة .. نعم لقد ذكرتموني بزمن مضى كان المعلم فيه هو من يمدني بالمعرفة .. هو من يرشدني الى الصواب .. هو من يوجه سلوكي .. هو من يحاسبني على الخطأ .. كيف لا فقد كنت بمجرد رفع اصبعي بتأتأة بخوف وحذر بأدب - لو سمحت ممكن اسأل .. وما ان انهيت سؤالي حتى اجاب بصدر رحب وشرح مفصل لاملل ولاكلل ينظر الي وكانه يتحدث الى ابنه .. وهنا تتسابق الكلمات والعبارات الى ذهني لاحفظها في ذاكرتي في عجلة وارتباك خوفا من ضياعها لانني اعلم انني ساعود الى بيتي ولن اجد من يعاونني على استرجاعها .. كان هناك شعور بان النجاح لايأتي الا بالاصرار والعزيمة والاعتماد على النفس .. لم اكن اثقل على اسرتي في تعليمي او مذاكرتي للدروس وحل الواجبات .. كنت في الامتحانات اعتزل العالم ويبقى الكتاب هو صديقي والمعلم هو خصمي .. لاوجود للانترنت او الحاسب الالي او أي مصادر تعينني على المذاكره .. كان والدي ( رحمة الله عليه ) لايعرف الا المعلم وكانت ثقته به كبيره .. فان نجحت اثنى عليه وان رسبت فيا للويل لاتلومن الا نفسك .. هديتي متواضعة عند النجاح .. قبله ومسحة على الرأس وطبطبة على الاكتاف لايعقبها سواء نظرات تقول لي ابني .. مبروك وانتظر عامك الجديد لتعيد الدرس من جديد.
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #7  
قديم 05-22-2011, 05:25 AM
آنسآن ع ـآدي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

[align=center]مرحباً بك أخي عبدالله دواس

تطرقت في موضوعك هذا إلى نقطتان مهمتان

وهما :

اقتباس :
هل المعلم مازال يحتفظ بمكانته التي كان عليها في السابق باعتباره المصدر الاول للعلوم والمعرفة لدى طلابه ام ان هذ النظره قد اختلفت لدى الطلاب ..

أحتل المعلم في الماضي مكانه مرموقه في المجتمع وتمتع بشخصيه مهيبه بين طلابه، لكن تلك الصوره المشرقه تبدلت في وقتنا الراهن بسبب تغير الأمور في عصر الإنفتاح والعلم والمعرفه، فلم يعد له تلك الهيبه، ولا تلك المكانه، وأصبحت تلك المفرده (المعلم) مفرغه من أي معنى مهم، لا تشكل رادعاً لترهيب الطالب لا في المنزل ولا في المدرسه .

اقتباس :
مدى استغلاله للوسائل الحديثة للتخفيف عن بعض الاعباء والمسئوليات التي يقوم بها تجاه طلابه

الوسائل الحديثه هي مطلوبه حقاً لأهميتها وفائدتها لكلا الطرفان ( المعلم و الطالب )

حيث تضفي البهجه والمتعه على العمليه التعليميه لكل من التلميذ والمعلم ، حيث يتم العمل فى مجموعات عمل صغيره .

تعرف مصادر التعلم المختلفة معها ، وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسى أو المعلم فقط .

القدره على التعامل مع الوسائل العلميه الحديثه، إلى حل المشكلات التطبيقيه الأخرى.

نسأل الله التوفيق والهدايه للجميع[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #8  
قديم 05-23-2011, 09:04 AM
المهحول المهحول غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 941
افتراضي

اشكرك اخي انسان عادي على تفاعلك المعهود والغير مستغرب عند طرح موضوعات كهذ القابلة للنقاش والحوار الجاد والتي ارى فيها فائدة للجميع .
مرة اخرى اكرر شكري ولك مني كل الاحترام والتقدير .
عبدالله دواس ..
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #9  
قديم 05-23-2011, 02:16 PM
بالحارث العزيزة بالحارث العزيزة غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 6,856
افتراضي

أخي [overline]عبدالله دواس[/overline] أولاً أشكرك على طرح هذا الموضوع القيم وفي سياق ذلك سوف اطرح موضوعاً آخراً بمشيئة الله ولكن بمضمون آخر رغم تشابه العنوان.

[align=center]إن المعلم عندما يقوم بمهنته بعتقد أن ما تعلمه يعلمه لأبناء المستقبل فقط وهذا معتقد خاطئ بل عليه أن يطور من تعليمه وطرح بنات أفكاره للتميز وإنشاء صرح من صروح التعليم وهي القواعد البنائة في كيفية تماشي هذا التعليم لأبناء المستقبل ونقل تعليم الثقافة الحديثة بالثقافة التقليدية في زمن وعالم السرعة كالأنترنت إذاً نستخلص من الطرح أن المعلم عليه التفكير بعصارة الفائدة للمتلقين من الطلبة بالحرص الشديد على الإعتماد على النفس في طرح كل ما هو جديد وأن تكون تلك الوسائل مجرد مرجع تسلسلي في آلية العلم الحديث وتبني أفكار هدفها عقول ناضجة ومتفتحة والإبداع في فن التعليم على سبيل المثال نسمع عن مواهب وإبتكارات لمعلمين وطلبة يقوم الجيل الحديث بتطويرها وليس الوقوف عليها والأخذ بها حقبة من الزمن.

وكما نعلم فأن المعلم لا زال كل مستند يرجع إليه لما له مكانه مرموقة في تقييم الطالب من علم وأخلاق كذلك الوقت الذي يحويه الطالب في كسب المعرفة في المدرسة وبإستغلال هذا الوقت والرجوع للوسائل الأخرى تكمن القاعدة الأساسية في التعليم المثالي.

تحياتي لكم[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #10  
قديم 05-23-2011, 05:57 PM
المهحول المهحول غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 941
افتراضي

[align=center]اخي الفاضل عابر سبيل ..
اشكرك بكل عمق على مشاركتك الفعاله والتي في الواقع اضافت لنا شئ جديد ومفيد لهذا الموضوع .
ننتظر اطلالة موضوعك المشابه لتعم الفائدة بشكل اكبر واوسع على الجميع والذي نتمنى ان يكون مكملا لما طرحناه .
اشكرك مرة اخرى واتمنى لك مزيدا من التوفيق اخي عابر سبيل .
اخوك / ع . دواس ..[/align]
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
طالب وسائل الإعلام مجدداً بإغلاق ملف جيرتس وبديله.. رئيس الهلال: ما حدث في الدوحة درس lynnspenserf المنتدى الرياضي 0 09-25-2010 05:47 PM
وسائل تعليم الطفل مهارة الأتصال والتخاطب مع الآخرين رحيمة الأطفال 0 03-25-2010 09:05 AM
لتحسين الاتصال بالوايرلس سيف نجران منتدى الكمبيوتر والإنترنت 0 11-23-2009 08:36 PM
الرئاسة العامة لرعاية الشباب تشارك في معرض وسائل الدعوة إلى الله (كن داعياً) القلب العاشق أخبــــــــــار نجـــــــــران 1 10-10-2009 08:55 PM
المصحف المصور دون الاتصال بالنت قلب نجران المنتدى الثقافي والتعليمي 2 07-24-2009 12:49 PM


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 10:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond