الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > الأقــســـام الــعـــامــة > تـــاريــخ وأنســــــاب
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 10-06-2010, 06:29 PM
الود طبعـ راشد ـي الود طبعـ راشد ـي غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 1,697
افتراضي نسب قبيلة عتيبة

بسم الله الرحمن الرحيم


نسب قبيلة عتيبة

تنتسب قبيلة عتيبة في غالبيتها الى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
وهذا هو النسب المتعارف به بين أبناء القبيله ولا يعرفون إلا أنهم من هوازن بن منصور المذكور أنفاوعليه إتفق غالبية علماء النسب

أصل مسمى عتيبة:

لابد وأن لكل قبيلة وإن كانت متحالفه إسم قبيلة معينه دخلت فيها تلك القبائل فغلبة عليهم إسم تلك القبيلة فعرفوا بها
وعتيبة المسمى الذي يطلق على قبيلة عتيبة هو في الأساس بطن من بطون هوازن وهم بنو عتبة بن مالك بن سويد بن رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة

وبنو هلال هي القبيلة المعروفه قوم ابو زيد الهلالي
وصغر الإسم بسبب أن قبيلة عتيبة غندما هاجر الهلاليون بقية منهم بواقي في الحجاز ولكنهم قله مستضعفة فصغروهم الناس وحقروهم لضعفهم في بادء أمرهم
قال : الشيخ المدني في كتاب مختصر رب الأرباب المذيل في كتاب السيوطي لب الألباب :
(العتبي وهو النسبه لعتيبة لغة نسبة الى بني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكة المكرمه والعامة تقول في النسبة اليهم عتيبي)

وقال صاحب كتاب أمتاع السامر :
وما تبقى منهم –أي بني هلال- يعد البطن الأكبر في عتيبة

وقال : ابن لعبون في تاريخه:
)عتيبة بطن من بني رياح من هلال بن عامر بن صعصعه )

وقال : ثامر بن عبدالمحسن العامري في كتابه - معجم العامري للقبائل والاسر والطوائف – (ولكي لا نترك الأوراق تختلط فلا بد من فك هذا التداخل الذي جاء نتيجة التشابه في الأسماء لقول ان قبيلة عتيبة ليست من تفرعات قبيلة عتاب من بطون ربيعة العدنانية وانما لكل قبيلة تاريخها وجذورها وأنتماؤها القبلي وأن عتيبة أو عتبة هي من صلب بني هلال القيسيه المضريه العدنانيه)

*القبائل العتيبية التي تنتسب الى عتيبة الهلالي:

- الثبته : أبناء ثابت بن عتبة بن مالك الهلالي ذكره غير واحد من علماء النسب
- عيال شملان (شملة): أبناء شملان بن زياد بن كتيم بن بطيان بن سعد بن الحجاج بن كعب بن مسعود بن عتبة الهلالي وهم :
النفعة والبصصه (فقط) من المقطة والطفحة

*القبائل العتيبية التي تنتسب الى سعد بن بكر بن هوازن:

- الذويبات : وهم المعروفون قديما ببني ذؤيبة بن ناصرة بن عصية - تصغير عصى- بن نصر بن سعد بن بكر وقد دخل الذويبات في الصريرات من الثبتة
- الحميان : وهم في الأصل من الذويبات إلا أنهم كونوا قبيلة مستقله وهم معروفون في عتيبة بأنهم فخذ من الذويبات وقد حالفوا برقا الجذم الثاني من عتيبة
- وقدان : أبناء وقدان بن ناصرة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن وقد حالفوا برقا الجذم الثاني من عتيبة

*القبائل العتيبية التي تنتسب الى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن :

- القثمة : وهذا هو صريح نسبهم والى جشم ينتسبون والله أعلم
- العصمه : وهم بنو عصيمة بن جشم ويقال أنهم حلفاء لبني جشم في الزمان المتقدم حيث قال ابن حزم في كتابه – جمهرة انساب العرب – في حديثه عن قبيلة قضاعة ( دخل سبيع في خزاعة ودخل بنو امر مناة في جشم بن بكر بن هوازن فقيل بنو عصيمة بن جشم وإنما هم بنو عصيمة بن اللبؤ بن امر مناة بن جعثة بن النمر بن وبره ) من قضاعة

يؤكد هذا القول ويعضده ما قاله الأصبهاني في كتابه – بلاد العرب – ( ولبني نصربن معاوية بالحجاز البردان ولبني جشم فيه شيء قليل لبطن منهم يقال له عصيمة يزعمون انهم من اليمن وهم ناقلة في بني جشم )
فهذا يثبت أن بنو عصيمة من قضاعة

*نسب الروقة من عتيبة :

ينقسم الروقة الى قسمين كبيرين : مزحم و طلحة

- مزحم : وهم في الأصل من الزواحم من الشهبة من الصريرات من الثبتة من بني عتبة الهلاليه وهذا النسب معروف عند العوارف في قبيلة عتيبة ومسلم به عند الباحثين عن الأنساب من أبناء القبيلة
وقد دخل فيهم من قبائل العرب الجذعان من الفدعان من عنزة والفراهده – دخلوا في ذوي عطية من المزاحمة – وهم من هذيل من العدنانية والدماسين من العضيان أصلهم من أكلب من القحطانية والمحاقنة من العضيان يدعون النسبة الى الأشراف

- طلحة : وهم الذين عليهم إسم الروقة إذ هم أبناء طلحة بن روق والروقة هؤلاء( الطلحيون) أختلف في نسبهم على قولين
الأول أن الروقة الطلحيون من غزية جشم من هوازن وهو الراجح والغالب
الثاني أنهم من غزية من بني لام من طيء وقد دخلوا في الروقة

قال الشاعر :
ماروقي الا من يقول أنا طلحة ***** والأسعدي هم والحفاة ألحال
وقد دخل في طلحة من قبائل هوازن العوازم أبناء عازم بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة قاله ابن ماكولا واما من قبائل العرب الأخرى فقد دخل فيهم :
الحناتيش والحماميد والغضابين والغربيه والمغايبه وهذه القبائل الخمس أصلها من ال زايد – الدواسر- من العرب القحطانية
الحفاة وهم من الحفاة من بنيوس من بني الحارث من العرب القحطانية دخلوا في طلحة
الذيبة واختلف في نسبهم على قولين الأول أنهم من قضاعة – وهو الراجح – أبناء ذئب بن وبرة من قضاعة والقول الثاني انهم من خزاعة قال : حبدالرحمن الطائي في كتاب - المنتخب – (.ومن بطون خزاعة قطمير بطن من حبشية بن سلول منهم بشر بن سفيان الذي كتب الية النبي وجلجلة بن عمرو الذي ذكرة ابو الكنو في شعرة ومن ولدة قبيصة بن ذئب وبنو ذئب هذا بطن من خزاع (منهم الذيبة البطن المعروف في عتيبة))انتهى. وقد دخل في الذيبة قوم يقال لهم الشيوخ وهؤلاء أصلهم من الأشراف القرشيين
الدلابحة وهم بطن من ال مقبل من الحرقان من جنب ****ة القحطانية
والحزمان وهم في الأصل من بني عمرو من مسروح من حرب الخولانية القحطانية وأما البقية فهم طلحيون روقيون

* برقا : وهي مجموعه متحالفه من عدة قبائل هوازنيه وأخرى من قبائل عربيه متفرقه وهم قله وذو حسب شريفوهم:
- عيال شملان : وقد بينا نسبهم
- وقدان : وقد أوضحنا نسبهم
-الحميان : وقد أوضحنا نسبهم
-الروسان : وهم من الروسان من المراوحة من الثبتة من بني عتبة الهلاليون
- عيال منصور : وهم
القثمة : بينا نسبهم
العصمه : بينا نسبهم
الشيابين: وهم قبيلة أصلها من سليم بن منصور كان منهم سدنة العزى وحجابها وكانت بنو شيبان حلفاء لبني هاشم القرشيين وهم أبناء شيبان بن جابر بن مرة بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وهو أخو هوازن بن منصور وقد دخل في الشيابين قوم يقال لهم الثقفان وعددهم قليل وهوم من ثقيف القبيله المشهوره
الدغالبة : وهم على ما يدعون من الأشراف القرشيون
الدعاجين : وهم في الأصل من بني الحارث – سكان جنوب الطائف – أبناء مفلح بن شداد – أبو الشدادين من بني الحارث – بن قنان بن سلمة من بني الحارث بن كعب من كهلان من العرب القحطانية


منقووووووووول
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 10-06-2010, 11:26 PM
راكـــان ال زعرر راكـــان ال زعرر غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 4,600
افتراضي

اخوي جمرة العرب اضفيت لنا جودة رائعه في النقل وموسوعه
ثقافيه لم يسبقك بها احد وتحسب لك بالحسبان وهي معرفة نسب بعضا من القبائل العريقه والعزيزه علينا كهذه القبيله من موطننا الغالي
شاكرين لك هذ المجهود الكبير
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 01-02-2011, 07:35 AM
ولاعة محشش ولاعة محشش غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 7
افتراضي

[align=center]
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمرة العرب [ مشاهدة المشاركة ]
بسم الله الرحمن الرحيم


نسب قبيلة عتيبة

تنتسب قبيلة عتيبة في غالبيتها الى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
وهذا هو النسب المتعارف به بين أبناء القبيله ولا يعرفون إلا أنهم من هوازن بن منصور المذكور أنفاوعليه إتفق غالبية علماء النسب

أصل مسمى عتيبة:

لابد وأن لكل قبيلة وإن كانت متحالفه إسم قبيلة معينه دخلت فيها تلك القبائل فغلبة عليهم إسم تلك القبيلة فعرفوا بها
وعتيبة المسمى الذي يطلق على قبيلة عتيبة هو في الأساس بطن من بطون هوازن وهم بنو عتبة بن مالك بن سويد بن رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة

وبنو هلال هي القبيلة المعروفه قوم ابو زيد الهلالي
وصغر الإسم بسبب أن قبيلة عتيبة غندما هاجر الهلاليون بقية منهم بواقي في الحجاز ولكنهم قله مستضعفة فصغروهم الناس وحقروهم لضعفهم في بادء أمرهم
قال : الشيخ المدني في كتاب مختصر رب الأرباب المذيل في كتاب السيوطي لب الألباب :
(العتبي وهو النسبه لعتيبة لغة نسبة الى بني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكة المكرمه والعامة تقول في النسبة اليهم عتيبي)

وقال صاحب كتاب أمتاع السامر :
وما تبقى منهم –أي بني هلال- يعد البطن الأكبر في عتيبة

وقال : ابن لعبون في تاريخه:
)عتيبة بطن من بني رياح من هلال بن عامر بن صعصعه )

وقال : ثامر بن عبدالمحسن العامري في كتابه - معجم العامري للقبائل والاسر والطوائف – (ولكي لا نترك الأوراق تختلط فلا بد من فك هذا التداخل الذي جاء نتيجة التشابه في الأسماء لقول ان قبيلة عتيبة ليست من تفرعات قبيلة عتاب من بطون ربيعة العدنانية وانما لكل قبيلة تاريخها وجذورها وأنتماؤها القبلي وأن عتيبة أو عتبة هي من صلب بني هلال القيسيه المضريه العدنانيه)

*القبائل العتيبية التي تنتسب الى عتيبة الهلالي:

- الثبته : أبناء ثابت بن عتبة بن مالك الهلالي ذكره غير واحد من علماء النسب
- عيال شملان (شملة): أبناء شملان بن زياد بن كتيم بن بطيان بن سعد بن الحجاج بن كعب بن مسعود بن عتبة الهلالي وهم :
النفعة والبصصه (فقط) من المقطة والطفحة

*القبائل العتيبية التي تنتسب الى سعد بن بكر بن هوازن:

- الذويبات : وهم المعروفون قديما ببني ذؤيبة بن ناصرة بن عصية - تصغير عصى- بن نصر بن سعد بن بكر وقد دخل الذويبات في الصريرات من الثبتة
- الحميان : وهم في الأصل من الذويبات إلا أنهم كونوا قبيلة مستقله وهم معروفون في عتيبة بأنهم فخذ من الذويبات وقد حالفوا برقا الجذم الثاني من عتيبة
- وقدان : أبناء وقدان بن ناصرة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن وقد حالفوا برقا الجذم الثاني من عتيبة

*القبائل العتيبية التي تنتسب الى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن :

- القثمة : وهذا هو صريح نسبهم والى جشم ينتسبون والله أعلم
- العصمه : وهم بنو عصيمة بن جشم ويقال أنهم حلفاء لبني جشم في الزمان المتقدم حيث قال ابن حزم في كتابه – جمهرة انساب العرب – في حديثه عن قبيلة قضاعة ( دخل سبيع في خزاعة ودخل بنو امر مناة في جشم بن بكر بن هوازن فقيل بنو عصيمة بن جشم وإنما هم بنو عصيمة بن اللبؤ بن امر مناة بن جعثة بن النمر بن وبره ) من قضاعة

يؤكد هذا القول ويعضده ما قاله الأصبهاني في كتابه – بلاد العرب – ( ولبني نصربن معاوية بالحجاز البردان ولبني جشم فيه شيء قليل لبطن منهم يقال له عصيمة يزعمون انهم من اليمن وهم ناقلة في بني جشم )
فهذا يثبت أن بنو عصيمة من قضاعة

*نسب الروقة من عتيبة :

ينقسم الروقة الى قسمين كبيرين : مزحم و طلحة

- مزحم : وهم في الأصل من الزواحم من الشهبة من الصريرات من الثبتة من بني عتبة الهلاليه وهذا النسب معروف عند العوارف في قبيلة عتيبة ومسلم به عند الباحثين عن الأنساب من أبناء القبيلة
وقد دخل فيهم من قبائل العرب الجذعان من الفدعان من عنزة والفراهده – دخلوا في ذوي عطية من المزاحمة – وهم من هذيل من العدنانية والدماسين من العضيان أصلهم من أكلب من القحطانية والمحاقنة من العضيان يدعون النسبة الى الأشراف

- طلحة : وهم الذين عليهم إسم الروقة إذ هم أبناء طلحة بن روق والروقة هؤلاء( الطلحيون) أختلف في نسبهم على قولين
الأول أن الروقة الطلحيون من غزية جشم من هوازن وهو الراجح والغالب
الثاني أنهم من غزية من بني لام من طيء وقد دخلوا في الروقة

قال الشاعر :
ماروقي الا من يقول أنا طلحة ***** والأسعدي هم والحفاة ألحال
وقد دخل في طلحة من قبائل هوازن العوازم أبناء عازم بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة قاله ابن ماكولا واما من قبائل العرب الأخرى فقد دخل فيهم :
الحناتيش والحماميد والغضابين والغربيه والمغايبه وهذه القبائل الخمس أصلها من ال زايد – الدواسر- من العرب القحطانية
الحفاة وهم من الحفاة من بنيوس من بني الحارث من العرب القحطانية دخلوا في طلحة
الذيبة واختلف في نسبهم على قولين الأول أنهم من قضاعة – وهو الراجح – أبناء ذئب بن وبرة من قضاعة والقول الثاني انهم من خزاعة قال : حبدالرحمن الطائي في كتاب - المنتخب – (.ومن بطون خزاعة قطمير بطن من حبشية بن سلول منهم بشر بن سفيان الذي كتب الية النبي وجلجلة بن عمرو الذي ذكرة ابو الكنو في شعرة ومن ولدة قبيصة بن ذئب وبنو ذئب هذا بطن من خزاع (منهم الذيبة البطن المعروف في عتيبة))انتهى. وقد دخل في الذيبة قوم يقال لهم الشيوخ وهؤلاء أصلهم من الأشراف القرشيين
الدلابحة وهم بطن من ال مقبل من الحرقان من جنب ****ة القحطانية
والحزمان وهم في الأصل من بني عمرو من مسروح من حرب الخولانية القحطانية وأما البقية فهم طلحيون روقيون

* برقا : وهي مجموعه متحالفه من عدة قبائل هوازنيه وأخرى من قبائل عربيه متفرقه وهم قله وذو حسب شريفوهم:
- عيال شملان : وقد بينا نسبهم
- وقدان : وقد أوضحنا نسبهم
-الحميان : وقد أوضحنا نسبهم
-الروسان : وهم من الروسان من المراوحة من الثبتة من بني عتبة الهلاليون
- عيال منصور : وهم
القثمة : بينا نسبهم
العصمه : بينا نسبهم
الشيابين: وهم قبيلة أصلها من سليم بن منصور كان منهم سدنة العزى وحجابها وكانت بنو شيبان حلفاء لبني هاشم القرشيين وهم أبناء شيبان بن جابر بن مرة بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وهو أخو هوازن بن منصور وقد دخل في الشيابين قوم يقال لهم الثقفان وعددهم قليل وهوم من ثقيف القبيله المشهوره
الدغالبة : وهم على ما يدعون من الأشراف القرشيون
الدعاجين : وهم في الأصل من بني الحارث – سكان جنوب الطائف – أبناء مفلح بن شداد – أبو الشدادين من بني الحارث – بن قنان بن سلمة من بني الحارث بن كعب من كهلان من العرب القحطانية


منقووووووووول


السلام عليكم ..

في المقام الأول كيفكم يا رجال يام وش حالكم .

لا اخفيكم اثارى حفيظتي هذا النقل الذي اجد فيه خلط للأنساب حيث الناقل تطرق

الي خلط الأوراق بمفاهيم مغلوطه مع الأسف والذالك اجد العتب على مراقب هذه

الصفحه !!؟؟

على خلفيت انه يجب على المراقب ان يكون ملم في الأنساب حيث لا يقع الخطاء

من حيث الناقل والمنقول ولذالك احب ان انوه هنا بأن فيه من المغالطات الكثيره

مع ما نقل اليكم من هذا العضو !؟؟

على العموم يا اخي ارجو منكم تصحيح ما دون هنا ..



شااكر ومقدر لكم .





سوف يكون لي عوده بأذن الله تعالى :





بركــــــــــــان[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #4  
قديم 01-02-2011, 10:06 AM
الط الط غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,385
افتراضي

حياك الله اخي الكريم وفي الحقيقه معك حق فيما قلته ولكن يعذر الناقل فهو ليس بالكاتب والملامه على الكاتب والملامه على ابن هذه القبيله المذكوره إن رأى هنالك خلط ولم ينبه الناس له. والحمدلله انه يوجد منهم مثلك من ابناء القبيله المذكوره والتي لايخفى على احد عزتها وتاريخها ولكن طبعا لايعرف تفاصيلها الا ابنها مثل القبائل والانساب الاخرى التي يرد احيانا فيها الخطأ فنحن الان سعداء بوجودك وننتظر التصحيح لهذا الموضوع المنقول ويمكنك ايضا البحث في الانترنت لتجد الكاتب الاصلي وتعاتبه ان كان في نظرك قد أخطأ.

تحياتي لك
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #5  
قديم 01-07-2011, 11:07 PM
ولاعة محشش ولاعة محشش غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 7
افتراضي

[align=center]
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكريم [ مشاهدة المشاركة ]
حياك الله اخي الكريم وفي الحقيقه معك حق فيما قلته ولكن يعذر الناقل فهو ليس بالكاتب والملامه على الكاتب والملامه على ابن هذه القبيله المذكوره إن رأى هنالك خلط ولم ينبه الناس له. والحمدلله انه يوجد منهم مثلك من ابناء القبيله المذكوره والتي لايخفى على احد عزتها وتاريخها ولكن طبعا لايعرف تفاصيلها الا ابنها مثل القبائل والانساب الاخرى التي يرد احيانا فيها الخطأ فنحن الان سعداء بوجودك وننتظر التصحيح لهذا الموضوع المنقول ويمكنك ايضا البحث في الانترنت لتجد الكاتب الاصلي وتعاتبه ان كان في نظرك قد أخطأ.

تحياتي لك

تبقى يا مرحب ولا هنت على هذه المشاركه ..

اريد ان اضيف على مطلع حديثك الطيب لو كل منا نقل ما يشاهده للتبس الأمر

علينا وضاعت حقوق الأنساب على العموم يجب علينا ان نذكر حقوق النقل من

حيث المصدر هذا في المقام الأول حتى لا تضيع حقوق الأخرين بين الناقل (والمنقول)

يجب ذكر المصدر حتى يسهل التصحيح مع الكاتب أو الراوي في بحثه .



اولا : نسب قبيلة عتيبه :




يمتد نسب قبيلة عتيبة من بني سعد بالطائف ومنها حليمة بنت ابي ذويب السعدية مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام


ويقول الشاعر ابو العلاء المعري في لزومياته عن هذه القبيلة:
أبقت أحاديث الرجال وأهلكت *** سلفي عتيبيها أو آل ذؤابة


ويقول الشاعر العتيبي أيضاً ، عندما كان في حفل في ديرة عتيبة ، وجاءهم شعراء من السدارى يقول:
مرحباً بالسدارى يا خوال الملوك *** في حلة عتيبة الهيلا خوال النبي


فقبيلة عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.


وقبيلة عتيبة من قبائل هوازن العدنانية وان جل فروعها ينتسب لبني سعد بن بكر وان كان قد دخل عليها من الافراد او الاسر والفروع من القبائل العربية الاخرى المتكافئة معهم بالنسب سواء كانت عدنانية او قحطانية* بطريق الحلف او الجوار او الاحتماء او المصاهرة فصاروا من القبيلة بعد تطاول الازمنة والعصور وصار لهم ما لها وعليهم ماعليها من الحقوق والواجبات وان اندرجوا تحت مسماها العام او كان لهم في بعض الاحيان مسماهم الخاص الذي يعرفون به من قبل وهذا التداخل يحدث في سائر القبائل العربية الاخرى.



ثانيا : فروع عتيبه وتفصيلاتها :


امير قبائل عتيبه كافه هو محمد ابن هندي ابن حميد وتنقسم عتيبه الى فرعين رئيسين هما


برقا :


وامير شمل برقا هو سلطان الدين بن بجاد بن حميد وهو من اكبر واشهر امراء عتيبه


وينقسم هذا البطن الى قسمين وهما: ( شملة او ذوي صرير , عيال منصور )



اولاالشملة:


1- النفعة وواحدهم نفيعي وهم كما ذكرهم مثيب الاسعدي:
واميرهم ابن حجنه
- الزيـادي ( ذوي زياد )
- النخيــش ( النخشــة )
- المفرجـي ( ذوي مفرج )
- المحياني ( المحـيانى)
- المسعـودي ( المساعيد )
- البسيــس ( البسايسة )
- الفليــت ( الفلتــة )


وبالطائف:
- السلاقى
- العيلة
- بنو زايد أو الزوّد
- ربيع



2- الروسان وواحدهم رويس وهم غير روسان المقطة وترجع للروسان عدة عائلات منهـــا: واميرهم ابن جامع


- عشيرة اللويبات.
- عشيرة المقاحصة ومنهم العونة والسراحين.
- عشيرة ذوي مجرى.
- عشيرة ذوي عميرة .
- عشيرة الهبور.
- عشيرة الشهبة.
- عشيرة العامر.
- عشيرة المرابضة.



3- المقطة وواحدهم مقاطي ومن هجرهم عروى وينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما:
واميرهم ( بن حميد ) وهم من اكبر و اشهر امراء عتيبه
- البصصة ومنهم: الهوارنة والغزايلة والخنافرة والعقفة والعطيات والهدبه والهميسات والصبحة..


- الكرزان ومنهم
الحمدة والهمارقه والسلفه والشليات والعلابية والاغرة والمحالسة والحوابية والخمجان والروسان..




4- الثبتة وواحدهم ثبتي (اهل السيل).



.............................................ثا يا عيال منصور:



1- الدعاجين وواحدهم دعجاني ومن هجرهم الحفيرة ومؤسسها مناحي الهيضل وحميان ومؤسسها بدر بن عقيل الدعجاني ومنهم
وامير الدعاجين ( الهيضل )


- الملابســـــــة
- الخيطيــــــــة
- المعاليــــــــة
- الـــهــــــــدف



2- الدغالبة وواحدهم دغيلبي ومن هجرهم الرويضة ومؤسسها جمل المهري وهم:


- القبعة
- النعرة
- القلوب



3- الشيابين وواحدهم شيباني ومن هجرهم هجرة الروضة واسسها ماجد بن ضاوي بن فهيد ومنهم ذوي مرشد والدموخ وذوي نجم والقرافين وذوي عواد والزبالجة وذوي عمرو والفوارين وذوي فهيد وينقسمون الشيابين الى
واميرهم (( هذال بن فهيد الشيبانى )) وهو من اشهر امراء عتيبه
ا- ذوي صالح
ب- ذوي خليفة



4- القثمة وواحدهم قثامي ومنهم:


- ذوو قاسم: الخلد والغشاشمة
- ذوو عبدالله: الدهسة والدوانية والجبرة والزوران


وهناك احلاف للقثمة وهما:
- الخماشي (الخماميش)
- قريش القثمة


ونقلا من صفحة سيوف الجزيرة من اعداد احمد بن برجس سأذكر لكم اقسام بعض عشائر قبيلة القثمة ومنازلهم مثل (الغشاشمة والدهسة والجبرة والدوانية والخماشي وقريش القثمة)


5- الغشاشمة (غشامي):
1- الصقرة
2- العمامرة
3- ذوي حجي
4- الصوايين
5- البداحين
6- الضياغمة
7- الخضارية
8- الخضاعمة
ومنازل الغشاشمة في الحجاز غالبا ضواحي الطائف شمالا


6- الدهسة (دهاسي):
1- ذوي درويش
2- ذوي بنية وهم البنيات
3- الجنادبة وهم الجنادب
4- المراهية


7- الجبرة ( جباري):
1- الحضانية ومنهم عايض بن شديد العبود
2- ذوي مهدي ومنهم سالم بن وسيمر
3- ذوي قبيل
4- ذوي سويد
5- ذوي هديان
6-العقايلة
ومنازل الجبرة في نجد مع الدهسة وفي الحجاز بضواحي الطائف وعشيرة وظلم وركبه وماحولها


8- الدوانية ) دويني):
1- الفواضل
2- القحرة اهل الحوية
3- القحمان
4- الحبالصة
والدوانية عموما هم سكان السيل الصغير والحوية والمضباع بقرب الحوية


9-الخماشي:حليف للقثامي ومنازلهم شرق الحوية وجنوبها


10- قريش القثمة:حليف ايضا ولهم القرشية في طريق الطائف الى الرياض
بجانب المبعوث ولا تتعدى منازلهم اقصى ركبة اي انهم مع قثمة الحجاز ولا ينجدون


11- العصمة وواحدهم عصيمي وهم جماعة العلوات(ابالعلا).


اميرهم ابا العلا



اما الفرع الثاني فهو


.................................................. .....روق


وامير شمل الروقه هو عمر بن عبدالرحمن بن ربيعان وهو من اكبر واشهر امراء عتيبه


وتنسم روق الى ثلاث اقسام


......................................القسم الاول (ذوي ثبيت):


ثبيتي وهم ابناء ثابت بن سعد بن بكر وينقسمون الى قسمين:



1- العفارين نسبة الى جدهم عفار وهو الجد الاعلى للرباعين وهم:


- الرباعين وواحدهم ربيعان
- الشقران وواحدهـم شقراني
- الفزران وواحدهـم فزراني
- الحيصة وواحدهــم حيص



2- الحبصان واميرهم محمد ابن هادي البراق وهم:


- البراريق ومفردهم براق او براقي
- الجمالية ومفردهم جميلي
- العردة ومفردهــم عريدي
- الحمران ومفردهـم حمراني



القسم الثاني
........................................... الــمــزاحــمــه


هم ابناء زاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر,
وواحدهم ( مزحمي ), ولزاحم ولدين ناصر ومنصور ومن ناصر ذوي عالي والسياحين ومن منصور عطا الله وعطية ولعطاالله اربعة ابناء وهم (هرجف) و(مرشد) جد المراشدة و(عمر) ابو غابي جد الغبيات و(غصاب) ابو عضي جد العضيان




1-ذوي عالي ( جماعة الزلامي ).



2- السياحين (سيحاني).




3- العضيان (عضياني)واميرهم مارق ابن شالح الضيط وهم الثعالية والدماسين والمحاقنة والمتايهة والفداعسة والبياشا والجعادين وهم ينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما:


ا- التشمان
ب- السحلة




4- الغبيات ( غبيوي )واميرهم شليل ابن نجم وهم:


ا- ذوي فطيم وهم: المصاولة والفرنتية والزنون
ب- الفنـــش وهم: ذوي سفر ذوي رضيان والغمدان




5-المراشدة (مرشدي):واميرهم ضيـف الله بن مدوخ ابن تـنيـبـيك.



ا- ذوي محمد
ب- ذوي حميد


هذا اذا قلنا ان الهراجفة مستقلون عنهم0




6- الجذعان (جذع)
واميرهم
جدي بن مناحي بن زريبه




7-ذوي عطية ( عطاوي )


ولعطية ولدين محمد وحمود وهم


ا- الحبردية (حبـردي) وهم ابناء حبرود بن حمود واميرهم عليثه ابوسنون..
ب- القساسمة (قسامـي) ومنهم بندر بن سرور (متنبي عتيبة)
ج- المهادلة (مهيدلي) وهم ابناء مهيدل بن محمد وامراهم الشلاويح
د- الغنانمة (غنامـي)
ه- المغايرة ( مغيـري) وهم ابناء مسفر بن حمود وامراهم العميرات
و- الموارقة (مورقـي)
ز- الخراريص (خراصـي) وهم ابناء خراص بن محمد
ح- السلســة (سليــس) وهم ابناء سفر بن حمود
ط- الفراهدة (فراهدي) وهم ابناء فريهيد بن محمد






@ القسم الثالث ( طلحة ) :
وامير شمل طلحه هو ( تركى بن محيا )
طلحة او الطلوح وهم ابناء طلحة بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد وطلحة انجب ولدان وهما (جلهم) وانجب اسعد جد الاساعدة, (عاصي) وانجب كرشما وعازما وزراقا وسميرا وتنقسم طلحة حاليا الى اقسام كثيرة وهم:




1-الاساعدة (اسعدي) وينقسمون الى قسمين حاضرة وبادية وتتفرع عشيرة الاساعدة كما قسمها الكاتب مثيب الاسعدي:


ا- ذوي صالح ( حاضرة ) وهم: *الراشد *العامر *العمار *الفراهيد
ب- ذوي سعود ( بادية ) وهم: *الشناخيب *العبيات *القرضة




2- الحفاة (حافي) وينقسمون الى قسمين وهما


ا- ذوي ربعي
ب- ذوي صقر (الصقور) واميرهم جعيلان ابن مروي.




3- الذيبة (ذيابي) وهم:


ا- الوطحة وهم: *ذوي عيد *ذوي معتاد
ب- الجهمة.
ج- الصعاعقة.




4- الحماميد (حمادي)


5- الحزمان (حزيمي)واميرهم ناصر ابن رازن0


6- المغايبة (مغيبي).


7- الغضابين (غضباني).واميرهم ذعار ابن زقيع0


8- العوازم (عازمي)


9- الدلابحة (دلبحي)واميرهم شريم بن عصاي0


10- الكراشمة (كرشمي).


11- ذوي زراق (زراقي) وجمعهم زراريق.


12- السمرة (سميري).واميرهم عباس ابن زيد0


13- الغربية (غربي)


14- الحناتيش (حنتوشي)واميرهم ناصر ابن محيا0



ثالثا : ديار عتيبه ومواطنها :



وتعتبر عتيبة من اكبر قبائل الجزيرة العربية العددفي الوقت الحاضر فلا يوجد بين القبائل العربية من يفوقها في العدد على معظم هضبة نجد والحرة وكشب والشمال وجنوب الطائف وما حوله وتمتد ديارها الى الجله ومن بعض ماكتب في ذكر شأنها ماقاله البلادي في معجمه -احدى القبائل في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا الى الطائف وما حولها ثم قامت حروب بينها وبين جارتها فحاربت قحطان ونزلت عتيبه في نجد وهو قبل 200سنه..


اما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تاخذ يمين الطرق النجدية على جنوب المويه وعفيف والشعراءالى جبل اليمامة وفي الشمال فتبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فـ ضريه الى الوشم .


ومن عتيبة من هاجر الى دول الخليج العربي وبعض الدول العربية, ومن تاريخها انها كانت تساند الاشراف في مكة حينا وتزعجهم احيانا واشتركت عتيبة في فتح الطائف عام 1343هـ بقيادة الشيخ ابن بجاد بن حميد احد امراء عتيبة واحدثت هناك مذبحة عظيمة.


هذا والله اعلم وادرى


المصدر مجالس موقع عتيبه .


وللمعلوميه هناك انساب متحضره لم اتطرق اليها كذالك مهاجره تحتاج معلقات

حتى تكتمل الصوره .
[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #6  
قديم 01-08-2011, 07:16 PM
الط الط غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,385
افتراضي

اخي بركان : نعم النقل يحبذ وضع مصدره. اشكرك على توضيح نسب قبيلتك الغنيه عن التعريف فوالله وعن تجربه شخصيه لم اجد شاب من عتيبه ممن عرفتهم لايستحق اسم (رجل). شيمه واحترام للاخرين.
بارك الله فيك امتعني سردك وتصحيحك.

لك كل الشكر
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #7  
قديم 01-08-2011, 07:27 PM
نجراني نجراني غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,142
افتراضي

مرحبا بك اخي بركان ... تراحيب المطر والسيل ....

عز الله ان عتيبه رجال وهل كرم وجود وفي روسهم حب ما ينطحن .... صدق ما هيب مجامله ...عاشرتهم في مدينة بقيق والجبيل ولا شفت منهم الا العلوم الغانمه ...

نشكر اخونا جمرة العرب ونشكرك للاضافه ....

اخيك ابو زايد
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #8  
قديم 01-08-2011, 10:30 PM
ولاعة محشش ولاعة محشش غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 7
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكريم [ مشاهدة المشاركة ]
اخي بركان : نعم النقل يحبذ وضع مصدره. اشكرك على توضيح نسب قبيلتك الغنيه عن التعريف فوالله وعن تجربه شخصيه لم اجد شاب من عتيبه ممن عرفتهم لايستحق اسم (رجل). شيمه واحترام للاخرين.
بارك الله فيك امتعني سردك وتصحيحك.

لك كل الشكر


ارحب تراحيب المطر اخي الكريم ..

كل بلد وفيها ارجالها يا الذيب وانا اكتب هذا الرد بجنبي احد الأخوان الغالين علينا

من قبيلة الصقور من يام العزيزه .


اسعدني تفاعلك بالموضوع وهذا يدل على عقلانيتك الكبيره بارك الله فيك ..

اما بخصوص طلبك بوضع المصدر فقد ذيلا مسبقا كما اشرت بالمصدر مجالس موقع

عتيبه لكن اعتقد انك لم تأخذ انتباهك منه .


تشرفنا بالرجال مثلكم وعرفكم مكسب .



استودعكم الله ..
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #9  
قديم 01-14-2011, 10:34 AM
الود طبعـ راشد ـي الود طبعـ راشد ـي غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 1,697
افتراضي

مرحبا بك ياوجه عتيبه الكرام

من حقك اخوي بركان والنسب والحسب مايعرف مداخله ومخارجه الا اهله

ويحبذ التعديل من اسم صريح فكما نقلته من مجالس عتيبه نقلناه من منتديات لعتيبه

بس تعرف ممنوع نحط روابط هنيا يا ذيبان

أسعدت بلقاكم
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مطالبة بتغيير إسم قبيلة في نجران مشابهه لإسم قبيلتنا بالحارث العريقة * قبيلة حارث بن مسك روز قبيلة بالحارث 154 04-04-2013 08:55 PM
زامل قبيلة بالحارث على مخيم قبيلة آل مره بنجران بلحارث االيمن شعبيات 7 10-15-2010 09:12 PM
كبرياء عتيبة وموضوع رد ابن الذيب محمد سنبل المواضيع المكرره والمحذوفه 11 08-25-2010 11:10 PM
معونة قبيلة بالحارث بن كعب لاخوانهم ابناء قبيلة آل مرة الهبس قبيلة بالحارث 20 06-20-2010 03:42 PM
نسب قبيلة آل مره بالحارث العزيزة تـــاريــخ وأنســــــاب 8 12-15-2009 05:30 PM


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond