الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > منتدى الفرسان والرياضه > الخيل والأبل,,الرمايه والصقور
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 06-02-2011, 12:31 AM
قطعاني03 قطعاني03 غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 4,912
افتراضي المعنى اللغوي للخيل

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات إخواني الكرام ، نسأل عنكم وعن أحوالكم عسى أن تكونوا بخير وفي خير دوماً ، هذا الموضوع منقول للفائدة والإطلاع وإثراء محتوى القسم بما هو مفيد ويعني بشئون الخيل وإليكم المعنى اللغوي للخيل:

يذكر الدَّميري في كتاب "حياة الحيوان الكبرى" ، أن الحصان واحد الخيل والجمع أفراس ، الذكر والأنثى في ذلك سواء ، وأصله التأنيث ، وتصغير الحصان (فريس) ، وإن أردت الأنثى فتقول: فُريسه بالهاء ، ولفظها مشتق من الافتراس لأنها تفترس الأرض بسرعة عدوها ، وراكب الحصان فارس: أي صاحب فرس ، ويُجمع على فوارس ، وكنية الحصان: أبو شجاع وأبو طالب وأبو مدرك وأبو مُضِّى وأبو المِضّمار ، والحصان فيه قدرٌ من الكرم وشرف النفس وعلو الهمة.

ويضيف الدَّميري أن "الحِصان" بكسر الحاء المهملة الذكر من الخيل ، قيل: إنما سُمي حِصَاناً لأنه حصّن ماءه فلم يَنْزُ إلاّ على كريمة ، والخيل: جماعة الأفراس لا مفرد له من لفظه ، وهي مؤنثة ، والجمع خيول ، وتصغيرها: خييل ، وسميت الخيل خيلاً لاختيالها في المشية فهو على هذا اسم للجمع.

وورد في كتاب "مبادئ اللغة" للخطيب الإسكافي أن الخيل مؤنثة ، وجمعها خيول ، ولا واحد لها من لفظها.
والحصان نتاج عتيقين عربيين: حصان وفرس.
والهجين الذي أبوه عتيق وأمه ليست كذلك.
والمُقْرِف الذي أمه عتيقة وأبوه غير عتيق.
ويطلق لفظ الحصان على الذكر والأنثى ، أما "الحِجْر" فالأنثى دون الذكر ، وجمعها أحجار وحُجُور ، كما يسمى ما ليس بعربي برذونا ، وأما "الرّمْكَة" فهي البرذونة تتخذ للنسل ، وجمعها رمك وأرماك ، والشهري من البراذين ما كان بين المُقْرِف والبرذون ، وسماء الحصان أعلاه وأرضه أسفله.

ويقول ابن منظور: إن "الحصان" يُطلق على الفحل من الخيل ، ويُجمع على حُصُن ، وأمّا الفرس ، فواحد الخيل ومفرده ، وجمعه أفراس ، للذكر والأنثى ، فلا يقال فَرَسَةٌ؛ وراكب الفرس فارس.

وورد في كتاب الخيل للكلبي: أن اسم الخيل مشتق من خال يخيل خيلاً ، واختال اختيالاً ، إذا كان ذا كِبْرٍ وخُيلاء ، ذلك أن الخيلاء صفة في الخيل لا تكاد تفارقها.
سئل أعرابي بمحضر أبي عمرو بن العلاء عن اشتقاق الخيل ، فقال: اشتقاق الاسم من فعل المسمى ، فلم يعرف الحاضرون ما أراد ، فسألوا أبا عمرو بن العلاء فقال: ذهب إلى الخُيلاء الذي في الخيل.

ومن أسماء الحصان السَّكب ، أبوشُجاع ، النَّهْد ، الهِنَّبْر ، الهِنْبر ، أبوالمضاء ، اليَحْمُوم.
أمّا أنثاه فتُسمى الحِجْر ، الحِجْرَه ، الفرسة ، النَّهْدّه ، ويسمى ولده المُهْر (والأنثى مهرة) ، والفِلْو ، والفَلُوّ (الأنثى فَلُوَّة) ، والسَّليِل ، ويُسمّى صوت الحصان الصَّهيل ، والصَّحير ، والصَّهال ، والنَّحيم.

وورد في كتاب "الأقوال الكافية والفصول الشافية في الخيل" للغساني ، أنّ عروبة الخيل وأصالتها وقدمها ، أمر تؤكده المصادر العربية والأحاديث النبوية الشريفة.
وسميت الخيل عِراباً لأنها عربية منسوبة إلى العرب ، وقد فرقوا بين النّاس والخيل ، فقالوا في النّاس: عرب وأعراب ، وفي الخيل عِراب ، والإبل العِراب والخيل العِراب خلاف البخاتي والبراذين ، ويقال: أعرب الرجل إذا ملك خيلاً عِراباً أو إبلاً عِرابا ، أو اكتسبها فهو مُعْرِبٌ.

قال النابغة الجعدي:
[poem=font="simplified arabic,5,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
صهيلاً يَبِينُ للمُعْرِب=ويَصْهلُ في مثلِ جوفِ الطَّويَ[/poem]

وقوله صهيلاً يبين للمُعْرِب ، أي إذا سَمِعَ صهيله من له خَيِلٌ عِرَابٌ ، عرف أنه حِصَان عربي ، والتعريب: أن يتخذ فرساً عربياً ، ورجل مُعْرِب: معه فرس عربي ، وفرس مُعْرِب: خلصت عربيته.
[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 06-04-2011, 02:40 PM
المسافر المسافر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 515
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طيب الله وقتك أخي متروجانا والجميع بكل خير ,,,
بصراحةالقسم ثري بالمعلومات المفيدة , ومجهود تشكر عليه , وأرجوا من الله لنا ولكم التوفيق .
هناك نقطة أخي متروجانا ذكرت في المشاركة السابقة وهي
قيل: إنما سُمي حِصَاناً لأنه حصّن ماءه فلم يَنْزُ إلاّ على كريمة ،
هل هذه النقطة صحيحة أم أنها من ضمن المبالغة بالمدح عند العرب .
تقبل مروري أخي الكريم متروجانا .
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 06-04-2011, 10:26 PM
قطعاني03 قطعاني03 غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 4,912
افتراضي

[align=center]
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طيب الله وقتك أخي متروجانا والجميع بكل خير ,,,
بصراحةالقسم ثري بالمعلومات المفيدة , ومجهود تشكر عليه , وأرجوا من الله لنا ولكم التوفيق .
هناك نقطة أخي متروجانا ذكرت في المشاركة السابقة وهي
قيل: إنما سُمي حِصَاناً لأنه حصّن ماءه فلم يَنْزُ إلاّ على كريمة ،
هل هذه النقطة صحيحة أم أنها من ضمن المبالغة بالمدح عند العرب .
تقبل مروري أخي الكريم متروجانا .

[/align]

[align=center]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتك بالخير والمسرات أخوي الغالي عبدالله ، اسأل عنك وعن أحوالك عسى أن تكون بخير وفي خير دوماً ، أما بالنسبة لما تسائلت عنه فأنا غير ملم بهذه المعلومة ولم أطلع عليها إلا عبر هذا الموضوع ، ولكن بعد سؤالك بحثت عن المعلومة ووجدت بأنها قريبة للصحيح من الخطأ ، وهذه المعلومة تكون أقرب للصحة لدى الحصان العربي الأصيل الغير مهجن (صافي النسب) لم يشبه إختلاط بأقل من سلالته في نسبه ، إذن فهو فعلاً لا ينز مائه إلا على كريمه ، علماً بأن الموضوع دار حول المعنى اللغوي للخيل؟ ، أي بما أن الشرح لغوي لربما كان ما تفضلت به صحيحاً فاللغوي كما تعلم غير ملموس وغالباً ما يدلل بأمثله عليه كهذه المعلومة اللغوية ، إن كان لديك معلومة كاللتي تطرقت لها فكلنا آذانٌ صاغيه ، أعتقد بأنك لم تتطرق للمبالغة إلا ولديك ما تقوله ، تحية ملؤها الإحترام والتقدير.
[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #4  
قديم 06-04-2011, 11:09 PM
بالحارث العزيزة بالحارث العزيزة غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 6,856
افتراضي

[align=center]ومنك نستفيد أخي الفاضل[overline] متروجانا [/overline]كما نشكر الأخ عبدالله على المداخلة القيمة


تحياتي لك على النقل المفيد جداً[/align]
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #5  
قديم 06-05-2011, 01:39 AM
قطعاني03 قطعاني03 غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 4,912
افتراضي

[align=center]أسعد الله أوقاتك بالخير والمسرات أخوي الغالي عابر سبيل ، أشكر لك مرورك الكريم ، كما أضيف على تعليق الأخ الغالي عبدالله ، لربما كان العرب هم أنفسهم من يقومون بهذا الفعل محافظةً على سلالة خيولهم فلا يسمحون هم أنفسهم لأحصنتهم تشبية الشائب سلالته ، مجرد توقع لا غير ، تحية ملؤها الإحترام والتقدير.[/align]
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
افتتاحية شاعر المعنى 2 ضيف الحلقة الشاعر : محمد بن الذيب سمو الاحساس منتدى الشعر 10 04-17-2011 10:45 PM
إكتشاف المعنى الحقيقي لكلمة أحبك... صدى الأحزان المنتدى العام 6 01-10-2010 03:50 AM



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond